موجز صباح الثلاثاء: بوتفليقة لن يترشح، وبدوي رئيساً جديداً للوزراء بالجزائر، والعثور على الصندوقين الأسودين للطائرة الإثيوبية

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/12 الساعة 04:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

بوتفليقة ينسحب ويؤجل الانتخابات الرئاسية

بوتفليقة وعد الجزائريين بإصلاحات كثيرة/ رويترز
بوتفليقة وعد الجزائريين بإصلاحات كثيرة/ رويترز

أعلن رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 18 أبريل/نيسان 2019، وعدم الترشح لعهدة خامسة. وقرر بوتفليقة، في خطاب وجهه إلى الجزائريين، إجراء الانتخابات بعد ندوة وطنية شاملة ومستقلة، وقرر أيضاً إقالة الحكومة وتنظيم مؤتمر للحوار.

خلفية: نظم عشرات الآلاف من الجزائريين تظاهرات شبه يومية، للمُطالبة بخلع بوتفليقة المريض، الذي يبلغ من العمر 82 عاماً. وانطلقت الاحتجاجات بعد يومٍ من تصريح مكتبه بأنَّه يُخطِّط للسفر إلى سويسرا، من أجل تلقِّي العلاج، قبل نحو شهر.

تحليل: هذه الخطوة من الرئيس الجزائري جاءت في الوقت المناسب والذي قد تتطور فيه الأمور إلى وضع أسوأ، في حال أصر بوتفليقة على الترشح لمنصب الرئيس. لكن بهذا الإجراء قد يكون المتحكمون بالمشهد الجزائري نجحوا في امتصاص غضب الشارع، إلا أن الفترة المقبلة ستكون كاشفة لما ينوي الشعب الجزائري فعله إذا ما حاول النظام القائم إعادة إنتاج نفسه من جديد.

بدوي رئيساً جديداً للوزراء في الجزائر

نور الدين بدوي/ رويترز
نور الدين بدوي/ رويترز

عيَّن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وزيرَ الداخلية نور الدين بدوي رئيساً جديداً للوزراء خلفاً لأحمد أويحيى، الذي قدم استقالته إلى الرئيس الجزائري، كما اختار رمطان لعمامرة، الذي كان مستشاراً دبلوماسياً لبوتفليقة، نائباً لرئيس الوزراء.

خلفية: مباشرة بعد نشر الرسالة التي وجهها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى الجزائريين وأعلن فيها عدم ترشحه لولاية خامسة، استقبل الوزير الأول أحمد أويحيى، الذي قدم استقالته للرئيس الجزائري.

تحليل: هذه التغييرات تأتي في إطارها الطبيعي، فالجزائريون يعلمون أن الرئيس بوتفليقة لا يدرك ما يحدث حوله، وأن كل هذا الإجراءات يقوم بها من يهيمن على الأوضاع ومنهم رئيس الوزراء، فإذا ما أعلن بوتفليقة انسحابه من السباق الرئاسي دون استقالة أويحيى، فإن هذه الخطوة كانت ستُفهم على أنها تحدٍّ من السلطات للشعب، لكن الآن قد يُفهم الوضع بالكامل على أنه خطوة للأمام.

العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة الإثيوبية

جانب من حطام الطائرة الإثيوبية المنكوبة/ رويترز
جانب من حطام الطائرة الإثيوبية المنكوبة/ رويترز

أعلنت إثيوبيا العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة الإثيوبية المنكوبة، أحدهما يسجل صوت قمرة القيادة، في حين يسجل الثاني بيانات الرحلة، دون تفاصيل أخرى. كما أعلنت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية تعليق استخدام أسطولها من طائرات "بوينغ 737 ماكس 8" حتى إشعار.

خلفية: اختفت طائرة "بوينغ 737 ماكس 8" ، وهي طائرة جديدة سُجلت في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، من شاشات الرادار بعد 6 دقائق من الإقلاع، وهي ثاني طائرة من النوع نفسه تسقط بشكل مفاجئ خلال 4 أشهر فقط.

تحليل: بالتأكيد تمثل هذه الخطوة أهمية كبيرة بالنسبة لأثيوبيا في موقفها أمام شركة الطيران العملاقة، خاصة إذا ما أثبتت التسجيلات أن الخلل الذي تسبب في سقوط الطائرة فني، وأن الشركة الأمريكية هي التي تتحمل نتيجة هذه الكارثة، لا سيما أن المركبة حديثة، ومن ثم تبرئ السلطات الإثيوبية ساحتها وتلقى الكرة في ملعب شركة الطيران، التي تتكفل بالتعويضات الضخمة، وربما قد تطلب الحكومة الإثيوبية منها اعتذاراً عن هذه الكارثة.

إليك ما يحدث أيضاً:

اعتقال صحفي: ستدعت الحكومة الأردنية القائم بأعمال السفارة السورية لديها، بسبب اعتقال الصحفي الأردني عمير الغرايبة في سوريا. وبعد ما يقرب من شهر على اعتقال الغرايبة، أكدت السلطات الأردنية أنها تتابع القضية من كثب.

تهريب كنز أثري: أُحبِطَت محاولة تهريب كنزٍ أثري بابلي إلى بريطانيا بعد مصادرته في مطار هيثرو. ونُهِبَ الحجر الأثري ذو الكتابة المسمارية، الذي يبلغ ارتفاعه نحو 30 سنتمتراً، من العراق. ويرجع تاريخه إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، وتُقدَّر قيمته بمئات الآلاف من الدولارات.

أفضل أفلام 2019: تمكن فيلم Captain Marvel من تحقيق إيرادات فاقت 600 مليون دولار خلال عرضه في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وقالت صحيفة Dailymail البريطانية إن أول فيلم أبطال خارقين ببطولة نسائية من عالم مارفل السينمائي، حقق 153 مليون دولار محلياً و455 مليون دولار عالمياً خلال افتتاحه في عطلة نهاية الأسبوع.

زيدان يعود من أجل إعادة الهيبة للملكي/ رويترز
زيدان يعود من أجل إعادة الهيبة للملكي/ رويترز

 عودة "زيزو": أعلن نادي ريال مدريد تعيين الفرنسي زين الدين زيدان مديراً فنياً للفريق الأول، عقب اجتماع مجلس الإدارة منذ ساعات قليلة، ليتولى زيزو مهمة تدريب الفريق الملكي لولاية ثانية بعد ولاية أولى كانت مليئة بالألقاب والإنجازات انتهت في 2018.

اختراع غير مسبوق: كشفت صحيفة Independent البريطانية عن مشروع من شركة سامسونغ لصناعة أول تلفزيون لا سلكي بالكامل في العالم، وفقاً لبراءة اختراع جديدة. وأضافت أنه إذا نجحت الشركة بمساعيها فستتمكن من التخلص من كل الأسلاك الموجودة خلف الجهاز.

تحميل المزيد