موجز مساء الإثنين: خسائر تحطُّم الطائرة الإثيوبية تتكشف، والقضاة في مواجهة بوتفليقة، ولُجين الهذلول أمام المحكمة

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/11 الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 14:16 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

تفاصيل جديدة عن ضحايا الطائرة الإثيوبية المنكوبة

مكان تحطم الطائرة الإثيوبية/ رويترز
مكان تحطم الطائرة الإثيوبية/ رويترز

تبين أن كارثة تحطُّم طائرة بوينغ ليست محلية، فهي مأساة دولية، بعد أن بدأت تتكشف جنسيات الضحايا، وهوياتهم، فقد تبين أن من بينهم 19 موظفاً يعملون في الأمم المتحدة، و3 أطباء نمساويين ودبلوماسياً نيجيريّاً، وزوجة وأبناء برلماني سلوفاكي.

خلفية: اختفت طائرة بوينغ "737 ماكس 8″، وهي طائرة جديدة سُجلت في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، من شاشات الرادار بعد 6 دقائق من الإقلاع، وهي ثاني طائرة من النوع نفسه تسقط بشكل مفاجئ خلال 4 أشهر فقط.

تحليل: وجود نحو 33 جنسية على متن الطائرة الإثيوبية، بينهم 19 موظفاً بالأمم المتحدة، سوف يضفي مزيداً من الاهتمام على الكارثة، ويجعل أنظار العالم لا تتوقف عن متابعة تفاصيل الحادث المؤلم.

سيزيد أيضاً من الزخم حول تلك الفاجعة، أن هذا الحادث ليس الأول لهذا النوع من طائرات البوينغ، وهو ما يُتوقع أن يتسبب في كثير من الخسائر بمبيعات الشركة العملاقة، فضلاً عن زيادة الهلع بين الركاب حول العالم.

القضاة يدخلون على خط الاحتجاجات في الجزائر

محامون جزائريون يحتجون على ترشح بوتفليقة لولاية خامسة/ رويترز
محامون جزائريون يحتجون على ترشح بوتفليقة لولاية خامسة/ رويترز

أعلن أكثر من 1000 قاضٍ جزائري رفضهم الإشراف على الانتخابات الرئاسية المقبلة الشهر القادم (أبريل/نيسان 2019)، إذا شارك فيها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

خلفية: كان بوتفليقة قد وصل إلى بلاده، مساء الأحد، بعد رحلة علاجية استمرت أسبوعين في العاصمة السويسرية جنيف، وسط غموض يلف حالته الصحية.

تحليل: دخول السلطة القضائية على خط الأزمة سيساعد بطبيعة الحال في اقتراب المشهد من نهايته، إذ سيمنح المحتجين مزيداً من الحماسة، فقد باتوا يدركون يوماً بعد الآخر أن إصرارهم يؤتي ثماره، كما أن موقف القضاة قد يشجع المؤسسة الأكثر تأثيراً في المشهد على البحث عن حل سريع للأزمة المتفاقمة؛ وهو ما قد يدفعهم للاتجاه الى مرحلة انتقالية ليس بها الرئيس بوتفليقة.

السعودية تبدأ محاكمة لُجين الهذلول

الناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول
الناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول

قالت عائلة الناشطة السعودية لُجين الهذلول إن الرياض ستبدأ، الأربعاء 13 مارس/آذار 2019، محاكمة لُجين الهذلول بالمحكمة المتخصصة، وهي المحكمة المتخصصة في قضايا الإرهاب.

خلفية: كانت لُجين الهذلول قد احتُجزت عام 2018، وتعرضت للسجن في حبس انفرادي، إضافة إلى تعرضها للتعذيب والمعاملة السيئة، وضمن ذلك الصعقُ بالكهرباء والجَلد والاعتداء الجنسي، بحسب مؤسسات حقوقية.

تحليل: البدء في محاكمة الهذلول قد يبدو خبراً مألوفاً في السعودية التي تشهد ملاحقة حقوقيين ورجال دين منذ عدة أشهر، لكن ظهور سيدة في قفص الاتهام سوف سيجذب أنظار العالم إليها، خاصة بعد الذي أثير حول تعرضها للتعذيب والاعتداء الجنسي والجَلد.

وسيزيد من الانتقادات الدولية تكرار تلك الانتهاكات بعد جريمة مقتل الصحفي المرموق جمال خاشقجي، التي أثارت غضب العالم من سياسات المملكة.

إليك ما يحدث أيضاً:

زوجة عسكري سوري تصدم عائلتها: عرضت سيدة سورية طفلها للبيع على موقع فيسبوك، قبل أن يستدرجها الأمن الجنائي في المدينة بعد التبليغ عنها من قِبل إدارة الاتجار بالأشخاص.

"بوينغ" في مأزق: تواجه شركة بوينغ، المُصنِّعة للطائرة الإثيوبية المنكوبة، كثيراً من الأسئلة الكبيرة عقب تعرض ثاني طائراتها الحديثة للتحطم خلال 4 أشهر فقط.

طائرة بوينغ 737 ماكس 8/ رويترز
طائرة بوينغ 737 ماكس 8/ رويترز

من السيلفي ما يقتل: تمكن نمر من الإمساك بسيدة بعد أن أخرج مخالبه من وراء الشبك، وذلك بعد أن تسلقت جداراً لالتقاط صورة في حديقة حيوان "وايلد لايف وورلد" بالقرب من مدينة فينيكس الأمريكية.

معلومات غريبة عن شاكيرا: نعلم أن شاكيرا مطربة كولومبية من أصل لبناني، وزوجها لاعب برشلونة المشهور جيرارد بيكيه، لكن هناك أيضاً بعض المعلومات التي لا تعرفها، من بينها أنها تسهم في كتابة بعض أغانيها.

تحميل المزيد