مصر تخسر 3 من علمائها في كارثة الطائرة الإثيوبية.. وفيديو مؤثر يُظهر بكاء الأطفال في اللحظات الأخيرة

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/11 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/11 الساعة 09:27 بتوقيت غرينتش

تعرضت مصر لخسارة كبيرة جراء حادث سقوط الطائرة الإثيوبية، في الوقت ذاته نُشر فيديو على الإنترنت يُظهر الركاب في اللحظات الأخيرة قبل سقوط الطائرة.

الكارثة أسفرت عن مصرع 6 ركاب مصريين، من بينهم ثلاثة علماء مصريين، واثنتان من المترجمين العاملين في الاتحاد الإفريقي.

وكان على متن الطائرة  157 شخصاً، بينهم 8 من أفراد طاقم العمل، وأكدت هيئة الإذاعة الإثيوبية أن مواطنين من 33 دولة كانوا على متن الطائرة المنكوبة، التي سقطت صباح الأحد 10 مارس/آذار 2019، مؤكدةً عدم وجود أي ناجين.

قضوا نحبهم في حادث سقوط الطائرة الإثيوبية وهم يؤدون واجبهم تجاه إفريقيا

ونعى الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين المصريين، العلماء الثلاثة.

وهم الدكتور أشرف تركي، رئيس التصنيف بمعهد وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، وباحثان مساعدان من مركز بحوث الصحراء وهما المهندسة دعاء عاطف عبدالسلام والمهندس عبدالحميد فراج مجلي نوفل من شعبة الإنتاج الحيواني.

ووصفهم بأنهم شهداء العلم، إذ كانوا على متن الطائرة المنكوبة للتوجه في مهمة علمية عن التحسين الوراثي للإنتاج الحيواني والنباتي في العاصمة الكينية نيروبي.

تجدر الإشارة إلى أن مصر ترسل بعثات علمية متعددة في مجال الزراعة إلى القارة الإفريقية.

وقال "خليفة"، في تصريحات صحفية الإثنين 11 مارس/آذار 2019، إن مجلس إدارة النقابة تلقى ببالغ الحزن والأسى نبأ حادث سقوط الطائرة الإثيوبية المتجهة من أديس أبابا إلى نيروبي، وعلى متنها 3 من الباحثين بمركزي البحوث الزراعية والصحراء، نحتسبهم عند الله من شهداء العلم.

وذكر أن النقابة سوف تقيم حفل تأبين للأعضاء الثلاثة، بعد إجراء كافة الترتيبات اللازمة لعقد حفل التأبين ضمن دور النقابة في حماية أعضائها والإشادة بدورهم في البحوث العلمية وتطوير القطاع الزراعي.

كما كانت الطائرة تحمل اثنتين من المترجمين بالاتحاد الإفريقي

وتواجد بين الضحايا كل من عصمت عرنسة وسوزان أبو الفرج وهما مترجمتان مصريتان، تعملان بالترجمة الفورية في الاتحاد الإفريقي، واستقلتا الطائرة للتوجه إلى العاصمة الكينية نيروبي في مهمة عمل.

وقال أحمد عبد العزيز وهو مترجم مصري تزامل مع سوزان أبو الفرج لموقع"العربية.نت" إن زميلته سوزان كانت تعمل بالترجمة الفورية في الاتحاد الإفريقي، وسبق لها العمل في هيئات دولية عديدة كمترجمة.

كما كتب شريف الشوباشي، الرئيس السابق لمهرجان القاهرة السينمائي، على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" رثاء لزميلته عصمت عرنسة.

وقال الشوباشي: حزين للغاية على زميلتي العزيزة عصمت عرنسة التي لقيت مصرعها في حادث الطائرة الإثيوبية صباح الأحد، لقد كانت زميلتي أيام الترجمة وسافرنا معاً كثيراً على نفس الطائرة، مؤكداً أنه توفي معها 6 مصريين من بينهم المترجمة سوزان أبو الفرج.

فيديو مؤثر للحظات الطائرة الأخيرة

ونشر على الإنترنت فيديو مؤثر يقال إنه للحظات الأخيرة قبل سقوط الطائرة التي كانت متوجهة إلى نيويورك.

ويظهر في الفيديو الركاب من بينهم أطفال يضعون كمامات التنفس على وجوههم، في مؤشر على أن الطيار أبلغهم بأن الطائرة تواجه خطراً ما.

والأكثر مدعاة للحزن صوت بكاء الأطفال الذي يُسمع واضحاً في الفيديو.

تحميل المزيد