موجز مساء الأحد: طائرة بوتفليقة تنقله من سويسرا، لا ناجين من تحطم الطائرة الأثيوبية، والسيسي يعين عسكرياً وزيراً للنقل

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/10 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 14:16 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست.

طائرة بوتفليقة تهبط في جنيف

طائرة الرئيس الجزائري عبد العزيزي بوتفليقة تهبط في جنيف/ رويترز
طائرة الرئيس الجزائري عبد العزيزي بوتفليقة تهبط في جنيف/ رويترز

ذكر تلفزيون النهار الجزائري، أن طائرة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة الرئاسية أقلعت من المطار الدولي بجنيف في سويسرا قادمة إلى الجزائر، وذلك الأحد 10 مارس/آذار الساعة 15 و49 دقيقة بتوقيت الجزائر.

خلفية: كانت الطائرة الحكومية الجزائرية التي نقلت بوتفليقة إلى جنيف، الشهر الماضي، لتلقي العلاج، قد هبطت بمطار كوينترين في جنيف، صباح الأحد، فيما لم يصدر أي تصريح رسمي بسبب وصولها إلى جنيف.

تحليل: تشير عودة بوتفليقة في هذا التوقيت، إلى أن الحزب الحاكم في الجزائر، لا يفكر في التراجع عن ترشيح بوتفليقة للانتخابات المقبلة، ويحاول أن يُظهر للشعب، أن الرئيس لا يزال موجوداً في المشهد.

هذا الأمر من شأنه أن يزيد من غضب الجزائريين، ويجعل الأمور تسير نحو منحى تصعيدي أكبر، خاصة أن الاحتجاجات بدأت تأخذ طابع العصيان المدني لأول مرة.

مقتل 158 شخصاً في تحطم طائرة إثيوبية

مكان تحطم الطائرة الأثيوبية/ رويترز
مكان تحطم الطائرة الأثيوبية/ رويترز

أعلنت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية سقوط طائرة ركاب بوينغ 737 على متنها 158 شخصاً، لم ينج منهم أحد.

وأوضحت هيئة الإذاعة الإثيوبية أن جنسيات الركاب تعود لـ 33 دولة، فيما لم تتضح بعد أسماء هذه الجنسيات.

خلفية: أقلعت الطائرة من مطار بولي في أديس أبابا بإثيوبيا الساعة 8.38 صباحاً بالتوقيت المحلي قبل أن تفقد الاتصال مع برج المراقبة بعد ذلك بدقائق في تمام الساعة 8.44 صباحاً، ليتبين بعدها أنها تحطمت وسقطت قرب بلدة بيشوفتو التي تقع على بعد 62 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من العاصمة أديس أبابا.

اللواء كامل الوزير وزيراً للنقل في مصر

Social Media/ كامل الوزير وزير النقل المصري الجديد
Social Media/ كامل الوزير وزير النقل المصري الجديد

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد 10 مارس/آذار 2019،  إنه رشح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة كامل الوزير لتولي منصب وزير النقل خلفاً لهشام عرفات.

خلفية: كان عرفات قد استقال من منصبه بعد اصطدام جرار قطار بمصدات حديدية في محطة القطارات المركزية بالقاهرة واشتعال حريق فيه مما أدى إلى مقتل 22 شخصاً الشهر الماضي.

تحليل: يشير القرار الجديد إلى أن الرئيس المصري يعمل على تعزيز مكانة الجيش في مفاصل الدولة، استمراراً لتعيينه جنرالات سابقين في الجيش في مناصب إدارية في الدولة كمحافظين ومسؤولي أحياء في المحافظات المختلفة.

هذا الأمر من شأنه أن يمنح السيسي دعماً مستمراً في حكمه، خاصة في ظل طرح مشروع قانون لتعديل الدستور، يتيح له البقاء في السلطة حتى 2034 إذا ما تم تمريره في مجلس النواب.

إليك ما يحدث أيضاً:

استقالة وزير الصحة التونسي: أعلن رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، قبول الاستقالة التي تقدم بها وزير الصحة، عبد الرؤوف الشريف، على خلفية وفاة 11 رضيعاً بشكل غامض خلال 24 ساعة في مستشفى بالعاصمة.

ماليزيا ترحل 6 مصريين: رحَّلت ماليزيا 6 مصريين وتونسياً يُشتبه في صلتهم بجماعات إسلامية متشددة في الخارج، على الرغم من احتجاجات جماعات لحقوق الإنسان.

الشرطة الماليزية/ رويترز
الشرطة الماليزية/ رويترز

فن: تحدَّثت الفنانة المصرية ناهد السباعي عن تفاصيل تركها يوم زفافها قبل ساعات من إقامته بأحد الفنادق في مدينة العين السخنة بمحافظة السويس.

الصين تراقب سكانها: تلجأ الصين إلى أساليب وطرق متنوعة لممارسة الرقابة على سكانها البالغ عددهم ملياراً و400 مليون نسمة، وهو ما يجعل المواطن دوماً تحت مجهر "الرقابة التكنولوجية" لسلطات بلاده.

تحميل المزيد