موجز صباح الأحد: الأمريكيون لن يدخلوا أوروبا إلا بفيزا، وشركة تعيد أموالاً للسعودية

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/10 الساعة 05:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست.

الأمريكيون وفيزة شنغن

صوت البرلمان الأوروبي في يونيو/حزيران عام 2018، لصالح فرض المفوضية الأوروبية تأشيرات على المواطنين الأمريكيين
صوت البرلمان الأوروبي في يونيو/حزيران عام 2018، لصالح فرض المفوضية الأوروبية تأشيرات على المواطنين الأمريكيين

ذكرت شبكة CNN الأمريكية أنه مع بداية العام 2021 سيتوجب على حاملي الجواز الأمريكي الحصول على تأشيرة دخول لزيارة منطقة "شنغن" الأوروبية التي تضم 26 دولة.

خلفية: كانت الولايات المتحدة في نزاع مع برلمان الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية بشأن منح أمريكا تأشيرات دخول لكل من بلغاريا، وكرواتيا، وبولندا، ورومانيا، وقبرص الأعضاء في منظومة فضاء شنغن.

تحليل: هذه الخطوة تنم عن التصعيد المتبادل بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والذي زاد بشكل كبير عقب تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسياسته الصدامية مع دول الاتحاد، خاصة بعد التوترات الأخيرة بسبب الحرب التجارية بينهما.

أيضاً تريد دول الاتحاد الأوروبي ممارسة مزيد من الضغط على الإدارة الأمريكية بسبب مطالبات ترامب بزيادة الدول الأوروبية المبالغ التي ينفقونها في ميزانية حلف الناتو.

إرجاع أموالٍ للسعودية

محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي
محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي

أعادتEndeavorـ هي شركة استثمار كبيرة في هوليوود، 400 مليون دولار أمريكي إلى السعودية على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بعدما حصلت عليها سابقاً من صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة للمساعدة في بناء قطاع الترفيه السعودي.

خلفية: تلقت الشركة هذه الأموال من السعودية في البداية عندما أجرى محمد بن سلمان جولة في الولايات المتحدة بغرض الترويج لسياساته الإصلاحية والاجتماع وتناول الطعام مع السياسيين والمسؤولين الإعلاميين وأقطاب وادي السيليكون ضمن رؤية 2030.

تحليل: بهذه الخطوة تحاول المؤسسات التي كانت تتعاون مع محمد بن سلمان نفض يدها منه نظراً لارتباط اسمه بعملية الاغتيال المروعة التي تعرض لها الصحفي السعودي المرموق جمال خاشقجي في مقر قنصلية بلاده في تركيا.

وأيضاً تريد هذه الجهات النأي بنفسها عن أي عقوبات قد تتعرض لها المملكة في المستقبل بسبب نفس القضية سواء أوروبياً أو أمريكياً.

إليك ما يحدث أيضاً:

سعودي ينتقد 3 رؤساء: انتقد أكاديمي سعودي شهير، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي دون أن يسميه، كما وجه النقد إلى الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والرئيس السوداني عمر البشير بسبب ما وصفه بتمسكهم بالسلطة. تفاصيل ما كتبه الأكاديمي في هذا التقرير.

دبلوماسي مفخخ: أعلنت الخارجية الروسية محاولة دبلوماسي أمريكي نقل "قذيفة هاون" إلى بلاده، مشيرة إلى أن موظفي الأمن في مطار "شيريميتيفو" الدولي رصدوا القذيفة في حقائب الدبلوماسي الذي يعمل لدى سفارة واشنطن في موسكو.

فنزويلا المظلمة: أُجبر الرئيس الفنزويلي المحاصر بالأزمات نيكولاس مادورو على إغلاق المدارس ومنح العمال يوم عطلة بعد استمرار انقطاع الكهرباء لليوم الثاني على نحوٍ حاد ومهدد لاستقرار البلاد.

أريد قانون الإفلاس: قال المستشار المالي لشركة الملياردير السعودي معن الصانع ومصدران مطلعان لرويترز إن محكمة سعودية وافقت على طلب رجل الأعمال المحتجز والمثقل بالديون وشركته، لحل قضيتهما من خلال قانون الإفلاس الجديد في المملكة.

رجل الأعمال معن الصانع/ شبكات التواصل الإجتماعي
رجل الأعمال معن الصانع/ شبكات التواصل الإجتماعي

تحايل على مسنين: أنقذت الشرطة الإسبانية شخصين مُسنين يُزعم أنهما تعرّضا للحبس والتخدير على يد زوجين تظاهرا بأنهما مقدما رعاية، فيما نهبا أكثر من مليوني دولار من الحسابات المصرفية الخاصة بعددٍ من الضحايا.

غواص وحوت: انتشر فيديو يُظهر لحظة مُروِّعة لحوتٍ شارف على ابتلاع غواصٍ بعد أن جرفه مع الأسماك الأخرى في جنوب إفريقيا. شاهد ما حصل مع الغواص رينار شيمف (51 عاماً).

 

تحميل المزيد