أوّل تصريح لرئيس وزراء فلسطين الجديد عن أولوياته.. وحماس ترد على قرار تعيينه

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/10 الساعة 14:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/10 الساعة 14:18 بتوقيت غرينتش

قال محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف الأحد 10 مارس/آذار 2019، إن مهمة حكومته هي استعادة الوحدة الفلسطينية، والتخفيف من معاناة المواطنين.

وأضاف "اشتية"، في أول تصريح له، للأناضول، "بتوجيهات من الرئيس، مهمة الحكومة تحقيق الوحدة، وإنهاء الانقسام، ونستعيد غزة للشرعية الوطنية".

ومضى: "مهمتنا عمل ما نستطيع للتحضير للانتخابات القادمة".

وقال "الذي يهمني ويهم الرئيس أننا نريد رفع المعاناة عن الناس والقهر، وشعبنا يستحق كل جهد وأدرك أننا نمر بظروف صعبة، والناس قادرة على أن تحمل المشروع عندما يكون هناك فريق واحد قادر على الأمر".

وكلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد 10 مارس/آذار 2019، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، محمد اشتيه، بتشكيل حكومة جديدة، خلفاً لرامي الحمد الله.

رد حماس على قرار التعيين

عقب صدور قرار تعيين عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، محمد اشتية، بتشكيل حكومة جديدة، قالت حركة "حماس إن القرار يرسخ الانقسام ويساهم بفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة".

وقال المتحدث باسم الحركة، فوزي برهوم، في تصريحات عبر قناة "الأقصى" (تابعة لحماس)، إن "الحكومة سترسخ الانقسام، ولن تخدم مصالح شعبنا، وستساهم في فصل الضفة عن الوطن".

وأشار برهوم، إلى أن حركته تدعم تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء انتخابات شاملة (تشريعية ورئاسية ومجلس وطني) في إطار التوافق الوطني.

وشغل اشتيه منصب رئيس المجلس الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" (مؤسسة رسمية).

وأوصت اللجنة المركزية لـ "فتح"، نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، بتشكيل حكومة من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وأن يكون رئيسها أحد أعضاء اللجنة، مبررة الدعوة بـ "تعثر ملف المصالحة مع حركة حماس".

وقبل عباس، في 29 من الشهر ذاته، استقالت حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد الله، وكلفت بتسيير الأعمال.

ومحمد اشتية حسب معلوماته في ويكيبيديا هو سياسي واقتصادي فلسطيني ولد في تل/ نابلس عام  1958، وانتخب عضواً للجنة المركزية لحركة فتح عام 2009، وأعيد انتخابه في المؤتمر السابع عام 2016، عمل وزيراً للأشغال العامة والإسكان، ووزيراً للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار ويحمل شهادة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية من جامعة سسكس البريطانية، كما عمل أستاذاً وعميداً في جامعة بيرزيت.

علامات:
تحميل المزيد