موجز مساء الجمعة: نجاة رئيس عربي من الاغتيال، وجنوب إفريقيا تدعم الشعب الفلسطيني، وسر احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/08 الساعة 15:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/28 الساعة 10:36 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

محاولة اغتيال رئيس عربي

رئيس جزر القمر غزالي عثمان/ رويترز
رئيس جزر القمر غزالي عثمان/ رويترز

نجا رئيس جزر القمر المنتهية ولايته والمرشح للانتخابات المقبلة غزالي عثمان، من محاولة اغتيال، بينما كان يجوب البلاد حشداً للدعم قبل الانتخابات الرئاسية المبكرة في 24 مارس/آذار 2019.

خلفية: أكد رئيس حملته الانتخابية، حميد مسعدي، أن متفجرات تُركت فوق قمة جبل لتسبب انزلاقاً حين تنفجر مع مرور موكب غزالي، لكن سيارة الرئيس توقفت في الوقت المناسب، إلا أن المعارضة قالت إنّ الحادث الذي لم يسفر عن أي إصابة "ليس جديراً بالمصداقية".

تحليل: تأتي ما تصفها الحكومة في جزر القمر بمحاولة انقلاب، قبل استحقاق الانتخابات الرئاسية، وهو ما جعل المعارضة تتشكك في مدى صدق الرواية الرسمية، إذ تعتبرها محاولة لتعطيل الانتخابات، وبالطبع إلى جانب هذا الاحتمال هناك احتمال آخر، هو أنها محاولة من الرئيس لكسب تعاطف الجماهير قبل عملية الاقتراع.

لكن أيضا ً يظل هناك احتمال ثالث وهو أن محاولة الاغتيال عملية حقيقية، الهدف منها التخلص من الرئيس الذي أجرى تعديلاً دستورياً في يوليو/تموز 2018، عزز به صلاحياته ومهد الطريق أمامه للبقاء في الحكم حتى 2029.

جنوب إفريقيا مع الشعب الفلسطيني

رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا/رويترز
رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا/رويترز

قال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، إنَّ بلاده تمضي بخططها لتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بسفارتها لدى إسرائيل، وأكد أمام البرلمان أنَّ حكومته تقف مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل تقرير المصير، لكنَّها تعترف كذلك بحق إسرائيل في السيادة.

خلفية: يستند القرار إلى قلق جنوب إفريقيا من الانتهاك المستمر لحق الشعب الفلسطيني، ورفض الحكومة الإسرائيلية الدخول في مفاوضاتٍ هادفة لإيجاد تسويةٍ عادلة وسلمية لهذا الصراع.

تحليل: تتسم العلاقة بين جنوب افريقيا واسرائيل بالتوتر، بسبب انتقادات جوهانسبرغ لتل أبيب، بسبب الممارسات القمعية ضد الشعب الفلسطيني، حتى كانت هناك قطيعة بين البلدين دامت عقداً من الزمان، لكنها بدأت تتحسن على استحياء في السنوات الأخيرة.

الخطوة الأخيرة لجنوب إفريقيا ليست مستغربة، فقد سبق أن قللت الحكومة في جنوب إفريقيا تمثيلها الدبلوماسي، لكن من المحتمل أن تزداد في الفترة  القادمة المواقف المشابهة لجنوب إفريقيا، خاصة كلما تشددت تل أبيب في موقفها من حل الدولتين.

لماذا نحتفل باليوم العالمي للمرأة؟

صورة تعبيرية لليوم العالمي للمرأة
صورة تعبيرية لليوم العالمي للمرأة

يعود السبب إلى خروج الأمريكيات في تظاهرات احتجاجية على ظروف العمل اللاإنسانية عام 1856، لكن الشرطة أوقفتها بوحشية، خرجت بعدها 1500 امرأة عاملة بالحياكة للتظاهر يوم 8 مارس/آذار 1908، مطالبات بحقهنّ في بيئة عمل أفضل والحق في التصويت لمصلحة أيّ قرار يخدم مصالحهن.

خلفية: بعد مرور عامين على هذه المسيرات، ومع انتشار الوعي بقضايا المرأة، عُقِد أول يوم وطني للمرأة الأمريكية في الثامن والعشرين من فبراير/شباط عام 1909، وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس/آذار كيوم المرأة الأمريكية، تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك.

تفاصيل: أسهمت الأمريكيات في دفع الدول الأوروبية إلى تخصيص اليوم نفسه كيوم للمرأة، وتبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة.

إليك ما يحدث أيضاً:

الجزائر: تظاهر الجزائريون في ثالث جمعة؛ رفضاً لترشح بوتفليقة، تحت عنوان "مسيرة الـ20 مليوناً"، ولوحظت المشاركة النسائية في اليوم الذي يصادف يوم المرأة العالمي، بينما تواجدت تعزيزات أمنية بالقرب من مقر رئاسة الجمهورية.

الإمارات وقطر: قال رئيس الهيئة العامة للرياضة الإماراتية إن كرة القدم "يمكن أن تساعد" في رأب الصدع بين قطر المستضيفة لمونديال 2022 وجيرانها الخليجيين، وذلك على خلفية مقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بزيادة عدد الفرق المشاركة المونديال من 32 منتخباً إلى 48 منتخباً.

روسيا تحتفل بيوم المرأة العالمي: امتطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جواداً بصحبة عدد من أفراد الشرطة النسائية في لقطات بثت بأنحاء روسيا قبل اليوم العالمي للمرأة.

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحتفل بيوم المرأة العالمي/ رويترز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحتفل بيوم المرأة العالمي/ رويترز

ترامب ينسى زوجته والبروتوكول: أحرج ترامب ميلانيا أمام رئيس الوزراء التشيكي وزوجته، فبينما كانت ميلانيا تستعد لتقف أمام باب المكتب البيضاوي وتُخبر مونيكا بابيسوفا بالوقوف بجوارها، نظرت وراءها لتجد ترامب قد تجاهلها ودخل من الباب مع أندريه بابيس. شاهد الفيديو والتفاصيل.

مصر: وصف الابن الأكبر للفنانة الراحلة ليلى مراد، الإعلامية منى الشاذلي، بأنها مذيعة "ساذجة ومكروهة"، بعد أن عرضت في برنامجها مقطعاً مصوراً، قالت إنه من داخل آخر منزل سكنته والدته.

ابن سينا: اكتُشفت نسخة من كتاب "القانون في الطب" لابن سينا مترجمة إلى اللغة الأيرلندية، وقد طبعت النسخة المكتشفة حديثاً بلندن في ثلاثينيات القرن الـ16. وكان يُنظر إلى الكتاب باعتباره النص الطبي المعياري في العالم الإسلامي وأوروبا لأكثر من 6 قرون.

من الترجمة الأيرلندية المكتشفة لكتاب لابن سينا/صحيفة The Guardian البريطانية
من الترجمة الأيرلندية المكتشفة لكتاب لابن سينا/صحيفة The Guardian البريطانية

تحميل المزيد