موجز مساء الثلاثاء: مليار دولار مقابل «ثاد» السعودية، بوتفليقة يعود «افتراضياً» وقصة الشهراني الذي كاد أن يقتل نفسه بسببنا!

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/05 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

مليار دولار.. مقابل "ثاد" السعودية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان / رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان / رويترز

قالت وزارة الدفاع الأمريكية الثلاثاء 5 مارس/آذار 2019، إن شركة "لوكهيد مارتن" ستحصل على مليار دولار، دفعة أولى من قيمة منظومة دفاع صاروخي للسعودية بقيمة 15 مليار دولار، في إطار صفقة أسلحة أمريكية بـ110 مليارات دولار.

خلفية: بقيت صفقة نظام "ثاد" للدفاع الصاروخي قيد البحث مع السعودية، منذ ديسمبر/كانون الأول 2016، وفي 2017 تمت الموافقة على بيع دفعة من هذه الصواريخ للسعودية، وتشمل 44 منصة إطلاق وجرارات خاصة بها، و360 صاروخاً، و16 مركز قيادة، و7 رادارات.

تحليل: هذه الخطوة تأتي في إطار محاولة الرياض كسب مزيد من التقارب مع إدارة ترامب، التي تعاني من أزمة داخلية قد تؤثر على مستقبل الرئيس السياسي، كذلك يرغب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في طيّ صفحة جريمة اغتيال الصحافي السعودي المخضرم جمال خاشقجي في مقر قنصلية بلاده في الرياض.

أيضاً تحاول الولايات المتحدة بقاء اعتماد السعودية على الأسلحة الأمريكية، بعد رغبة الرياض في اقتناء منظومة إس- 400 الروسية، مما قد يؤثر على استراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط.

بوتفليقة.. عدْتُ، ولو افتراضياً

لرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
لرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

بعد انقطاعه 5 سنوات عن العالم الافتراضي، نشرت صفحة الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة منشوراً استفزّ الجزائريين، إذ تضمَّن "الالتزامات الستة" التي تحدّث عنها الأحد 3 مارس/آذار، حين سلّم ملف ترشحه رسمياً.

خلفية: مساء الأحد 3 مارس/آذار 2019، تعهَّد بوتفليقة، في رسالة للجزائريين -الذين يواصلون التظاهر ضد ترشحه- بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، دون الترشح فيها حال فوزه بسباق الرئاسة المقرر في 18 أبريل/نيسان المقبل.

 تحليل: بهذه الخطوة يحاول الرئيس الجزائري أو مَن يقف وراء العملية السياسية في البلاد، التأكيد على أن الرئيس مازال قادراً على أداء مهامه، كما أنه بات قريباً من الشباب بدخوله العالم الافتراضي.

أيضاً تهدف هذه الخطوة إلى إثناء المتظاهرين عن مطالبهم بعدم ترشح بوتفليقة للولاية الخامسة، على اعتبار أن الرئيس غائب عن المشهد بالكامل. لكن من المتوقع أن تفشل هذه المحاولات في وقف التظاهرات التي دخلت أسبوعها الثالث دون تراجع، في الوقت الذي تصعد فيه السلطات حيالهم أيضاً.

هل رحلّت ماليزيا 4 معارضين إلى مصر؟

إحدى قاعات المحاكم في مصر/ رويترز
إحدى قاعات المحاكم في مصر/ رويترز

ذكر مركز الشهاب لحقوق الإنسان، أن أنباء وردته تفيد باحتجاز السلطات الماليزية أربعة مواطنين مصريين، بهدف ترحيلهم إلى مصر. والشبان الأربعة محكوم عليهم بالإعدام والمؤبد، وهم محمد عبدالعزيز فتحي عيد، وعبدالله محمد هشام مصطفى وعبدالرحمن عبدالعزيز أحمد مصطفى وعزمي السيد محمد إبراهيم.

خلفية: هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ترحيل شباب مصريين معارضين إلى القاهرة، فقد سبق ذلك ترحيل تركيا لمحمد عبدالحفيظ (محكوم عليه بالإعدام) إلى بلاده، في قضية اغتيال النائب العام هشام بركات.

تحليل: في الأغلب تُحاول الدول التي تستقطب المعارضين المصريين أن تجد حلاً للمخالفين لقواعد الإقامة او الهجرة إلى هذه البلدان، فيما تحاول في نفس الوقت النأي بنفسها عن دعم المعارضة ضدّ السلطات، خوفاً من تدهور العلاقات مع القاهرة، ولاسيما ماليزيا التي ليس بينها وبين السلطات المصرية أزمات وتوترات مثل تركيا.

في نفس الوقت قد ترى القاهرة هذه الخطوة -إن تمت- أنها تأتي في إطار محاولة محاصرة المعارضين للسلطات خارجياً، مما يبث روح التشاؤم والانهزامية في صفوف المعارضة بالخارج.

إليك ما يحدث أيضاً:

السودان: فرَّقت قوات الأمن السودانية، الإثنين 4 مارس/آذار 2019، مظاهرات بمدينة القضارف (شرقي البلاد) تطالب بإسقاط النظام، مستخدمة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

جولة في الخليج: التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الإثنين 4 مارس/آذار 2019، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض، بعد ساعات من محادثات أجراها في قطر مع وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز / رويترز
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز / رويترز

بريطانيا: قُتل طالب عربي في بريطانيا، يُدعى يوسف غالب مكي، طعناً، في قرية قرب مانشستر، أثناء زيارته لصديق السبت 2 مارس/آذار 2019. ويوسف هو من عائلة مسلمة تنحدر من لبنان وتعيش في بريطانيا.

القاعدة تهدد: دعا تنظيم القاعدة باليمن إلى الجهاد "ضد المسيحيين" في معرض نقده لزيارة البابا فرنسيس إلى الإمارات، في شهر فبراير/شباط 2019، وذلك في رسالة مصوَّرة للقيادي البارز خالد باطرفي.

مصر: علَّق الفنان التشكيلي أحمد شيحة على الأخبار المتداولة بخصوص انفصال ابنته عن زوجها النجم أحمد فلوكس، وذلك بعد ساعات من إلغاء فلوكس متابعة زوجته هنا شيحة من موقع إنستغرام، فيما فعلت هي الشيء نفسه.

السعودية: هل تتصوَّرون أنَّ الشخص الذي استُخدِمَت صورته في عددٍ لا يُحصى من الصور الساخرة أصيب بأذى نفسي شديد، لدرجة أنه كاد ينتحر؟ قصة الطفل السعودي عبدالرحمن الشهراني في هذه التدوينة.

الشاب السعودي عبدالرحمن الشهراني الذي صنع رواد مواقع التواصل عنه
الشاب السعودي عبدالرحمن الشهراني الذي صنع رواد مواقع التواصل عنه "ميمز"

 

تحميل المزيد