موجز مساء الإثنين: ليلة ساخنة في الجزائر، الأسد: أنا موافق.. لكن بشرط، وترامب يكشف سبب فشل قمّته مع كيم

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/04 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

ليلة ساخنة في الجزائر

مظاهرات ليلية في الجزائر / مواقع التواصل الاجتماعي
مظاهرات ليلية في الجزائر / مواقع التواصل الاجتماعي

بعد ساعات من تقديم ملف ترشحه رسمياً لولاية خامسة، أمس الأحد 3 مارس/آذار 2019، خرجت تظاهرات ليلية لأول مرة في العديد من المحافظات الجزائرية ضد الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، فيما انتشرت دعوات على المنصات الاجتماعية تدعو للتظاهر مجدداً ضد الولاية الخامسة للجمعة الثالثة على التوالي يوم 8 مارس/آذار 2019.

خلفية: مساء الأحد 3 مارس/آذار 2019، تعهّد بوتفليقة، في رسالة للجزائريين، بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة دون الترشح فيها حال فوزه بسباق الرئاسة المقرر في 18 أبريل/نيسان المقبل. وفوّض مدير حملته عبدالغني زعلان بتقديم ملف ترشحه أمام المجلس الدستوري.

تحليل: فور إعلان الرئيس الجزائري تعهداته الستة التي من بينها إجراء انتخابات رئاسية مبكرة حال فوزه بالانتخابات خرجت التظاهرات المصرّة على رفض العهدة الخامسة للرئيس الثمانيني، ما يشير إلى أن الأوضاع في الجزائر لن تهدأ بخطاب بوتفليقة الأخير، وأن إصراره على الترشح يعزز خروج التظاهرات من جديد.

 الأسد: موافق.. لكن بشرط واحد

بشار الأسد / رويترز
بشار الأسد / رويترز

وافق الرئيس السوري بشار الأسد على خطة فرنسية لحل الأزمة السورية، ولكن قدم شرطاً واحداً أفرغ الخطة من محتواها فعلياً، وهو اقتصار الانتخابات على الداخل السوري، أي بعيداً عن ملايين اللاجئين السوريين في بلدان الجوار وفي أوروبا.

خلفية: صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، قالت الأحد 3 مارس/آذار 2019، إن مصادر فرنسية رسمية كشفت عن اتصالات جرت بين باريس وموسكو لإعادة تفعيل المسار السياسي السوري عبر المدخل الدستوري، حيث نصّ المقترح الذي وافق عليه الرئيس الروسي التخلي عن الرغبة في كتابة دستور جديد والانطلاق من الدستور القائم، والعمل على تعديل 5 أو 6 نقاط خلافية فيه.

تحليل: ربما أراد بشار الأسد بالشرط الذي وضعه إفشال الاتفاق؛ إذ لن تقبل أوروبا أكثر المتضررين من اللجوء بحرمان اللاجئين السوريين من الاستحقاق الانتخابي.

يريد الأسد بهذا الشرط أن يتأكد سلفاً من أنه سيتم انتخابه مجدداً في عملية ستوفر له شرعية جديدة، فهو يدرك جيداً أن أغلب من فرّوا من الحرب من المعارضين لبقائه في الحكم، بينما يبدو له أن مَن تبقى بالداخل السوري هم أنصاره ومؤيديه.

ترامب.. أنت السبب، شغلْت بالي!

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب / رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب / رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين 4 مارس/آذار 2019، إن قرار الديمقراطيين إجراء مقابلة مع محاميه مايكل كوهين في نفس اليوم الذي عُقدت فيه قمته مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أدى إلى انتهاء القمة دون التوصل لاتفاق.

خلفية: التقى ترامب وكيم في قمة في هانوي الأسبوع الماضي في محاولة للتفاوض على اتفاق يقضي بالتخلي عن بعض الأسلحة النووية في الترسانة الكورية الشمالية، في مقابل رفع عقوبات.

وفي نفس التوقيت في واشنطن أدلى كوهين بإفادة اتهم فيها ترامب بإصدار أوامر لمحاميه لإطلاق تهديدات نيابة عنه نحو 500 مرة على مدى السنوات العشر الماضية.

تحليل: أن يصمت الرئيس الأمريكي عدة أيام ثم يخرج ليتحدث عن سبب فشل قمته مع زعيم كوريا الشمالية، قد يكون ليس إلا محاولة لتعليق فشله على شماعة الديمقراطيين الذين استدعوا محاميه للمناقشة وقت انعقاد القمة.

خاصة أن فشل القمة تبعه هجوم عنيف من الإعلام الأمريكي ضد ترامب، الذي اعتبروه مفاوضاً سيئاً وأنه فشل في فهم نظيره، وأقنع نفسه بأنَّه هو فقط من يمكنه التوصل إلى صفقة.

إليك ما يحدث أيضاً:

سجون الأسد: روت امرأة سورية وهي أم لثلاثة أطفال، رحلة اعتقالها في سجون النظام السوري وتعرضها للتعذيب طوال 60 يوماً من الاحتجاز. إليك حكاية الشابة فاطمة طلاس.

أمريكا: عُثر على تمساح أمريكي يزن 318 كيلوغراماً في مصرف ري هذا الأسبوع  بالقرب من بحيرة بلاكشير بجورجيا الأمريكية ظنّ الكثيرون بعد نشر الصور في البداية أنها مزيّفة.

العثور على تمساح أمريكي يزن 318 كيلوغراماً
العثور على تمساح أمريكي يزن 318 كيلوغراماً

أنجلينا وبراد: تحدّثت تقارير عن أن "شيلوه"، ابنة أنجلينا جولي وبراد بيت، غير سعيدة مع أمّها وتستغيث بوالدها للتدخل وإرجاعها إلى كاليفورنيا، بعد أيام من انتقالها إلى نيويورك مع أمّها وإخوتها.

ضربة ليوفنتوس: كشفت تقارير صحفية إيطالية عن خسارة نادي يوفنتوس سباق التعاقد مع الأوروغواياني دييغو غودين، مدافع أتلتيكو مدريد الإسباني، خلال الميركاتو المقبل، لصالح غريمه التقليدي إنتر ميلان، الذي نجح فيما فشل به في أرضية الميدان، حيث ظفر بالمدافع المخضرم متفوقاً على اليوفي خلال الصيف المقبل.

شوربة الحريرة: لكل دولة في العالم أطباق شعبية تمثل جزءاً من موروثها التراثي، وتعتبر شوربة الحريرة المغربية من أهم الأكلات الشعبية لدى المغاربة، خصوصاً في شهر رمضان الذي اقترب. فكيف تحضرونها؟

 

تحميل المزيد