موجز مساء الجمعة: مدير المخابرات السوداني يلتقي رئيس الموساد، مليون دولار لمن يجد نجل بن لادن، و4 طرق للحصول على الجنسية التركية

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/01 الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 14:18 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

سلمية.. سلمية.. مليونية جديدة في الجزائر

تظاهرات |لا للعهدة الخامسة
تظاهرات |لا للعهدة الخامسة" في الجزائر / مواقع التواصل الاجتماعي

انطلقت مسيرات مليونية في الجزائر، الجمعة 1 مارس/آذار 2019، ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في وقت عززت فيه الأجهزة الأمنية من انتشارها بمحيط مؤسسات الدولة والمنشآت الحيوية والأحياء الشعبية.

خلفية: هذه هي المسيرة الضخمة الثانية التي يخرج فيها الجزائريون بتظاهرات سلمية؛ احتجاجاً على ترشح بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، تزامناً مع دعوات أطلقها الوزير الأول الجزائري، أحمد أويحيى، حذر فيها من المسيرات مقارناً ذلك بالعشرية السوداء.

تحليل: يتظاهر الجزائريون، الجمعة، في تجمعات حاشدة ضد العهدة الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في حين تتجه أنظار العالم إليهم بشكل مختلف هذه المرة، إذ تبدو أنها أكثر حشداً وتفاعلاً عن سابقتيها، لأنها تأتي في سياق الرفض المتصاعد أيضاً لترشح بوتفليقة.

كما تندلع تلك التظاهرات الحاشدة وسط حذر وتخوف من وقوع ضحايا، بعد تحذير الوزير الأول أحمد أويحيى، وتذكير الجزائريين بالعشرية السوداء رغم إعلان المتظاهرين وإصرارهم على سلمية تحركاتهم.

لقاء بين رئيس المخابرات السوداني وزعيم الموساد

الرئيس السوداني عمر البشير/ رويترز
الرئيس السوداني عمر البشير/ رويترز

نقل موقع Middle East Eye عن مصدر عسكري سوداني كبير قوله إن رئيس المخابرات السوداني صلاح غوش، أجرى محادثات سرية مع رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين في ألمانيا شهر فبراير/شباط 2019 على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، ضمن ما أسماها "مؤامرة دبرها حلفاء إسرائيل في الخليج" لتعيينه (قوش) في الحكم بعد إسقاط الرئيس عمر البشير.

خلفية: هذه المعلومات تتزامن مع احتجاجات متواصلة في عدة مدن بالسودان احتجاجاً على حكم البشير، الذي أعلن قبل أسبوع حالة الطوارئ في البلاد، وتعيين حكومة جديدة، وتعيين حكام جدد للولايات كلهم من العسكريين.

تحليل

وصول هذه المعلومات إلى المتظاهرين السودانيين قد يضعف من التحركات الجماهيرية، فالشعوب عادة لا تتعاطف مع الرغبات الإسرائيلية، وتخشى أن تكون طرفاً في أي مخطط يستهدف تغيير نظام الحكم.

على كل حال، قد يجد الرئيس السوداني هذا المخطط الذي شاركت فيه السعودية والإمارات ومصر فرصة تاريخية لصناعة عدو خارجي وإظهار أي تحرك ضده في المستقبل القريب مشاركة محلية في المخطط الخارجي.

كما أن ثبوت صحة تورط مصر والسعودية والإمارات في التخطيط للإطاحة بعمر البشير، يعني على الفور توتر العلاقة بين السودان والدول الثلاث.

بعد الغياب لسنوات.. غزة تبكي فرحاً

لقطات من استقبال الشبان الأربعة في غزة/ مواقع التواصل الاجتماعي
لقطات من استقبال الشبان الأربعة في غزة/ مواقع التواصل الاجتماعي

وصل الشبان الأربعة "ياسر زنون، حسين الزبدة، عبد الله أبو الجبين، عبد الدايم أبو لبدة" إلى غزة، مساء الخميس 28 فبراير/شباط 2019، واستقبلتهم عائلاتهم ومسؤولون بحركة "حماس"، بعد سنوات من اختطافهم في مصر عقب سفرهم عبر معبر رفح.

خلفية: كانت القاهرة قد تنكّرت في البداية لقضية المختطفين الأربعة، ونفت وجودهم لديها، إلا أن المباحثات السرية التي جرت بعد أشهر من الحادثة مع وفود حركة "حماس"، أكدت وجود المختطفين لدى القاهرة، التي وضعت "شروطاً صعبة" للإفراج عنهم.

تحليل: استقبال الشبان الأربعة بعد اختطافهم 4 سنوات في مصر، يؤكد النجاح الذي حققته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" لأبناء شعبها، كما يعكس أيضاً نجاحاً في التفاوض مع الجانب المصري، وإقناعهم بردِّ الشباب رغم إنكار القاهرة الدائم.

استجابة القاهرة لمطلب طالما ألحَّت "حماس" عليه، يشير إلى أن بعض الملفات المشتركة بين الطرفين ربما لن تجد ما يعيقها في المستقبل، فضلاً عن أن الحركة حصلت على ضمانات بأنه لن يتم اختطاف أبناء غزة من قِبل السلطات المصرية عند عبورهم الأراضي المصرية من أجل السفر أو الدراسة أو العلاج.

إليك ما يحدث أيضاً:

نجل بن لادن: عرضت الولايات المتحدة الأمريكية مليون دولار لمن يقدم معلومات تُسهم في القبض على حمزة نجل أسامة بن لادن، الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، الذي ترى واشنطن أنه يبرز باعتباره زعيماً جديداً للتنظيم.

الجنسية التركية: أجرت وكالة أنباء الأناضول مسحاً حول كيفية الحصول على الجنسية التركية، وهي:

1- الإقامة بغرض العمل بشكل متواصلٍ مدة 5 سنوات.

2- الزواج بمواطن أو مواطنة تركية.

3-  الاستثمار الاقتصادي بمبلغ لا يقل عن 250 ألف دولار، مدة 3 سنوات على الأقل.

4- الطريقة الاستثنائية التي يتم منحها في الحالات الخاصة جداً بقرار رسمي.

قطر للبترول: أعلنت قطر للبترول وشريكتها إكسون موبيل عن اكتشاف مهم للغاز الطبيعي في البئر الاستكشافية قلوكوس-1 (Glaucus-1) بالمنطقة البحرية رقم 10 الواقعة في المياه الإقليمية القبرصية على بُعد 180 كم  إلى الجنوب الغربي من ميناء مدينة ليماسول، والمحاذي للمياه الإقليمية المصرية.

مصر: قدم محامٍ مصري بلاغاً ضد مؤلفة كتاب "خالعات الحجاب والنقاب.. الثورة الصامتة" دينا أنور، بعد تعليقها المثير للجدل عن حادثة قطار محطة مصر، مطالباً بضبطها وإحضارها وتقديمها للمحاكمة، بتهمة احتقار طبقة من طبقات الشعب ونشر أخبار كاذبة.

بيل غيتس: كشف بيل غيتس عن 10 اختراقات تقنية ستُغيِّر العالم في 2019، من خلال مجلة معهد ماساتشوستس للتنقية MIT Technology Review. تعرّف عليها.

الكشري: كثيرون يُجيدون عمل الكشري المصري، لكن السر يكمن في التفاصيل الصغيرة التي تصاحب عملية الطبخ والتي تعطي نكهة مميزة لكل مكون من مكونات الكشري.

تعرّفوا على بعض الأسرار التي تجعل لطبق الكشري في بيتكم مذاقاً خاصاً.

تحميل المزيد