موجز صباح الجمعة: مصر تفرج عن مختطَفين فلسطينيين، وسورية تتعرض لهجوم عنصري، وأويحيى يعود لاستفزاز الجزائريين

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/01 الساعة 04:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش

صباح الخير،

مصر تفرج عن مختطَفين فلسطينيين، وطفلة سورية تتعرض لهجوم عنصري في بريطانيا، وأويحيى يعود لاستفزاز الجزائريين.. إليك آخر الأخبار:

مصر تفرج عن مختطَفين فلسطينيين

المختطفين الفلسطينيين الأربعة منذ عام 2015/ مواقع تواصل
المختطفين الفلسطينيين الأربعة منذ عام 2015/ مواقع تواصل

قالت مصادر فلسطينية في حركة "حماس" لـ "عربي بوست"، إن مصر أفرجت عن المختطفين الفلسطينيين الأربعة، الذين كانوا قد اختفوا في مصر في أغسطس/آب 2015، وهم في طريقهم هذه اللحظات لدخول قطاع غزة، برفقة القيادي الحمساوي روحي مشتهى، مسؤول ملف العلاقات المصرية في الحركة.

خلفية: القاهرة كانت قد تنكّرت في البداية لقضية المختطفين الأربعة، ونفت وجودهم لديها، إلا أن المباحثات السرية التي جرت بعد أشهر من الحادثة مع وفود حركة "حماس"، أكدت وجود المختطفين لدى القاهرة، التي وضعت "شروطاً صعبة" للإفراج عنهم.

تحليل: يعكس نجاح حركة المقاومة الإسلامية حماس في إستعادة 8 من أبناء غزة كانوا مختطفين في مصر مدى التقارب بين  الحركة والحكومة المصرية، خاصة وأن القاهرة كانت دائماً تنفي مسؤوليتها عن اختفائهم فور وصولهم سيناء.

ولعل استجابة القاهرة لمطلب طالما ألحت حماس عليه يشير إلى أن العديد الملفات المشتركة بين الطرفين ربما لن تجد ما يعيقها في المستقبل، فضلاً عن أن الحركة حصلت على ضمانات بأنه لن يتم اختطاف أبناء غزة من قبل السلطات المصرية عند عبورهم الأراضي المصرية من أجل السفر أو الدراسة أو العلاج.

أويحيى يعود لاستفزاز الجزائريين

رئيس الوزراء الجزائري أويحيى
رئيس الوزراء الجزائري أويحيى

عاد الوزير الأول الجزائري، أحمد أويحيى، إلى استفزاز الجزائريين، خلال جلسة الرد على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني المتعلقة ببيان السياسة العامة، حيث حذر من المسيرات والمظاهرات التي تشهدها الجزائر، مقارناً ذلك العشرية السوداء، ومصير الثورة السورية التي قال إنها "بدأت بالورود وانتهت بالدماء".

خلفية: يستعد الجزائريون للخروج الجمعة 1 مارس/آذار 2019 في مسيرات جديدة، هي الثانية بعد التي خرجت الأسبوع الماضي؛ احتجاجاً على ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، ومن المنتظر أن تكون احتجاجات الجمعة أكثر تعبئة من سابقتها.

تحليل: أن يخرج الوزير الأول الجزائري بتصريحات قبل ساعات من تظاهرات حاشدة تتأهب لها البلاد، فهذا قد يعني أن الحكومة تشعر بالقلق الشديد من تصاعد تلك التظاهرات، وربما يكون لديها معلومات بأن هناك حشود كبيرة ستشارك في فعالية الجمعة.

قلق الحكومة من التظاهرات جعلها تصدر مفردات تحمل رسائل تخويف للمشاركين بالتلويح بعودة زمن العشرية السوداء التي شهدت قتالاً واسعاً بين الجيش والإسلاميين.

يأتي ذلك فيما يتمسك المتظاهرون بالسلمية ويحرصون كل الحرص على عدم الانجرار خارج إطار السلمية.

"صفقة القرن".. جولة فاشلة

كوشنر وجد صعوبات في إقناع الدول العربية بصفقته/ رويترز
كوشنر وجد صعوبات في إقناع الدول العربية بصفقته/ رويترز

دون أي تقدُّم يُذكَر بشأن خطة ما يُعرف بـ "صفقة القرن"، أنهى مستشار البيت الأبيض، غاريد كوشنر، جولته في عدد من دول الخليج المتحالفة مع الولايات المتحدة، لحشد الدعم لخطته التي لم يعلَن عنها بعدُ لتسوية القضية الفلسطينية.

وقالت "رويترز" إن منهج كوشنر لإنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني لم يأت بشيء مختلف منذ جولته السابقة.

خلفية: الخطة التي عرضها صهر ترامب لم تأخذ في الاعتبار -على ما يبدو- المطالب العربية التي جرى إقرارها سابقاً بشأن وضع القدس، وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، ووضع المستوطنات الإسرائيلية بالأراضي المحتلة، بحسب مصادرها.

تحليل: يبدو أن كوشنر المتحمس لإنجاز ما يطلق عليه صفقة القرن قد يعود إلى أمريكا بلا إنجاز كان ترامب ينتظره على أحر من الجمر.

 ركَّز كوشنر إلى حد بعيد على "مبادرات اقتصادية" على حساب اتفاق الأرض مقابل السلام، الذي يعد محورياً بالنسبة للموقف العربي الرسمي، كما أن الخطة التي عرضها لم تأخذ في الاعتبار -على ما يبدو- المطالب العربية التي جرى إقرارها سابقاً بشأن وضع القدس وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة ووضع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، بحسب مصادرها.

هجوم عنصري على طفلة

محطة مترو في لندن حيث تعرضت الطفلة السورية لهجوم عنصري
محطة مترو في لندن حيث تعرضت الطفلة السورية لهجوم عنصري

قالت إحدى الأمهات إنَّ ابنتها، البالغة من العمر 3 أعوام، شعرت بالصدمة بعد تعرُّضهما لـ "اعتداء عنصري قائم على الرهاب من الإسلام"، بإحدى محطات مترو الأنفاق في بريطانيا، في حين لم يفعل موظفو هيئة النقل بلندن شيئاً للمساعدة.

خلفية: رجل أبيض اللون اعتدى على طفلة سورية لفظياً، في محطة  Mile End، نحو الساعة الثانية ظهراً يوم الأحد 24 فبراير/شباط 2019، إذ طالبها بالعودة إلى سوريا، قائلاً: "تباً لكي، عودي إلى بلدك". وأكَّدت والدتها أنَّها استشاطت غضباً من الطريقة التي تعامل بها موظفو هيئة النقل في لندن مع الواقعة.

 

إليكم ما يحدث أيضاً:

الكبَّة المشوية: تعدُّ طريقة عمل الكبة المشوية الحلبية صعباً بعض الشيء، لذلك تلجأ بعض الزوجات إلى الاستعانة بالمطاعم لشرائها جاهزة، أو في بعض الأحيان تستعين بنساء أخريات لمساعدتها على صنعها. والكبة المشوية من أشهر مأكولات المطبخ الحلبي وجزء من تراث المدينة العريق.

وحيد في الميدان: اعتقلت الشرطة المصرية شاباً مصرياً يُدعى أحمد محيي؛ بعد أن رفع لافتة معارضة للنظام كُتبت عليها عبارة تطالب برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ميدان التحرير الشهير وسط العاصمة القاهرة.

مهارات ميدلتون: شوهدت دوقة كامبريدج، كيت ميدلتون، الرياضية مبتسمةً، وهي تُحرك قدميها إلى الأمام لتركل كرة قدم، وسط مجموعة من الفتية والفتيات الصغار في أثناء حضورها جلسة تدريبية ضمن فعاليات برنامج Shooting Stars التابع للاتحاد الأيرلندي لكرة القدم.

فيلم بلا شيء: تمكن الشاب العراقي حسام ناظم قاسم، البالغ من العمر 26 عاماً، أن ينتج فيلماً من فوق سطح منزله الكائن في منطقة الأمين الثانية، شرق العاصمة بغداد، وقام بإخراجه وتصويره وإعداد المونتاج له مع موسيقى تصويرية من تأليفه، مع ميزانية ذاتية، حجمها صفر.

 صلاح يشعر بالضيق: كشف النجم المصري محمد صلاح أنه يشعر ببعض الضيق بعد الهجوم الذي تعرض له، بسبب نشر صورة يظهر فيها مبتسماً، عقب يوم واحد فقط من حادث محطة مصر، ولم يكن يتوقع أن يحدث ذلك، لافتاً إلى أن هذا الشعور سيطر عليه دقائق، لكنه تجاوز الأمر.

أفضل بلد للعيش: حصلت إسبانيا رسمياً على لقب الدولة الأفضل من حيث الحياة الصحية على مستوى العالم، متجاوزةً بذلك دولاً مثل إيطاليا وآيسلندا، في حين غابت الدول العربية عن قائمة أفضل الدول العشرين، وجاءت البحرين الأولى عربياً والـ36 عالمياً، متبوعة بقطر في المركز الـ37، ثم لبنان بالمركز الـ39.

تحميل المزيد