موجز مساء الخميس: لا اتفاق في فيتنام، العرب يعزّون مصر بفاجعة القطار، وكوشنر في زيارة مفاجئة لتركيا

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/28 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 14:18 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

لا اتفاق في فيتنام

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون / رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون / رويترز

قال البيت الأبيض، الخميس 28 فبراير/شباط 2019، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لم يتوصَّلا لاتفاق بعد اجتماعات عقداها على مدى يومين، لكنهما أجريا محادثات بنَّاءة بشأن نزع سلاح كوريا الشمالية النووي واقتصادها.

خلفية: انطلقت الأربعاء 27 فبراير/شباط 2019، القمة التاريخية بين كيم وترامب في فيتنام، وهي الثانية للرئيسين، بعد قمة مماثلة عقداها بسنغافورة، في يونيو/حزيران 2018، حيث وقَّعا على اتفاق لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

تحليل: على عكس الآمال التي كانت معقودة على نجاح القمة، كان عدم التوصل إلى اتفاق مخيباً للآمال، خاصة مع الغموض الذي أحاط بأسباب عدم تحقيق نتائج إيجابية.

ما زال المشهد يعتريه الكثير من الضبابية، ففي الوقت الذي عبَّرت فيه جهات معنية بالاتفاق مثل كوريا الجنوبية عن أسفها لعدم التوصل لاتفاق، تحدثوا أيضاً عن عدم إحراز تقدم ملموس في هذا الملف.

لكن تظل الحقيقة الواضحة حتى الآن أن كوريا الشمالية لن تتجاوب لمطلب التخلي عن البرنامج النووي دون مقابل يتحقق، يعزز ذلك بالطبع ما قاله ترامب "كانوا يريدون رفع العقوبات كلية.. كان يتعين أن ننسحب".

العرب لمصر: تعازينا لكم

فاجعة حريق القطار في محطة مصر / رويترز
فاجعة حريق القطار في محطة مصر / رويترز

قدَّمت دول عربية وغربية وهيئات إسلامية تعازيها في ضحايا حادث قطار محطة مصر، الذي هزَّ البلاد الأربعاء 27 فبراير/شباط 2019، وأودى بحياة 21 شخصاً وعشرات الجرحى. ومن بين هذه الدول الكويت، فلسطين، الأردن، البحرين، الإمارات، اليمن، والعراق.

خلفية: حادثة قطار محطة مصر ليست الأولى التي تحدُث في البلاد، بل تتكرر بشكل شبه سنوي. وفي أحد المؤتمرات التي تعود إلى أغسطس/آب 2017، سأل السيسي وزيرَ النقل، هشام عرفات، عن وصول تكلفة تشغيل السكك الحديدية إلى 4 مليارات دولار. وسوَّغ السيسي وقتها سبب عدم إنفاقه 100 مليار دولار لإعادة تأهيل خطوط السكك الحديدية، مؤكداً أن استثمار 10 مليارات دولار في بنك يحصد أرباحاً سنوية تصل إلى مليارين.

تحليل: مشهد التعاطف الدولي مع حادث القطار ربما يكون مألوفاً مع تكرار مثل هذا النوع من الحوادث في مصر، لكن ردّ الفعل في الداخل المصري يختلف هذه المرة؛ إذ لم تُلق الاتهامات كالعادة على مسؤول صغير أو حتى وزير النقل، بل وُجهت مباشرة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تحميل الرئيس المسؤولية المباشرة عن الحادث جاء نتيجة تصريحات سابقة له، فضَّل خلالها استثمار المال في البنوك على تطوير قطاع السكك الحديدية، ما جعل السيسي في موضع المتجاهل عن عمد لتطوير هذا القطاع الحيوي، الذي يعتمد عليه بشكل أساسي أبناء الطبقتين الوسطى والفقيرة.

زيارة مفاجئة لتركيا

أردوغان التقى كوشنر بعيداً عن عدسات الإعلام في تركيا/ رويترز
أردوغان التقى كوشنر بعيداً عن عدسات الإعلام في تركيا/ رويترز

بحث مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر جهوده للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مع الرئيس رجب طيب أردوغان، الأربعاء 27 فبراير/شباط 2019، إضافة إلى زيادة التعاون الأمريكي التركي، وسبل تحسين الأوضاع الاقتصادية في المنطقة.

خلفية: كان كوشنر قد بدأ جولة تستمر أسبوعاً في منطقة الشرق الأوسط، تشمل 5 دول خليجية، وهي الإمارات، عُمان، البحرين، السعودية، وقطر؛ بهدف إطلاع حلفاء الإدارة الأمريكية الخليجيين على الجانب الاقتصادي لمقترح "لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكنّه قام الخميس بزيارة مفاجئة إلى تركيا، والتقى فيها أردوغان، قبل أن يتجه إلى السعودية للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

تحليل: رغم إحاطة تفاصيل اللقاء بين كوشنر وأردوغان بالسرية؛ إذ لم يتداول حتى الآن سوى الحديث البروتوكولي، إلا أن جميع المؤشرات تشير إلى أن جولة كوشنر في المنطقة، وخاصة في الخليج، لم تؤتِ ثمارها حتى اللحظة.

كوشنر ركَّز إلى حدٍّ بعيد على "مبادرات اقتصادية" على حساب اتفاق الأرض مقابل السلام، الذي يعد محورياً بالنسبة للموقف العربي الرسمي. كما تجاهل كوشنر في المقابل المطالب العربية التي جرى إقرارها سابقاً، بشأن وضع القدس وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة ووضع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

إليك ما يحدث أيضاً:

نصرالله يبكي: أبدى الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، تأثره من عناق الرئيس السوري لمرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، في لقائهما الأخير، قائلاً في كلمة له  بمناسبة "ولادة السيدة فاطمة الزهراء": "عيناي دمعتا عندما رأيت صورة الإمام القائد مع الرئيس بشار الأسد".

لاجئو الروهينغا: أعلنت الفلبين استعدادها لاستقبال اللاجئين الروهينغا، ومنحهم الجنسية، مؤكدة أن الحكومة تستخدم "سياسة الباب المفتوح" مع اللاجئين.

الكلب الرئاسي: بدأ سولي، كلب الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش (الأب)، الخدمة في مركز والتر ريد الطبي؛ حيث سيُساعد معاقين من قدامى المحاربين، إضافة إلى عسكريين حاليين. وكان قد اكتسب شهرته برعايته ومرافقته الدائمة للرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة في المراحل الأخيرة من حياته.

لبنان: نشر الطاهي التركي الشهير بوراك صورةً تجمعه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأرفقها بمعايدة خاصة بمناسبة عيد ميلاده، لكن الممثلة اللبنانية مي حريري كتبت تعليقاً غريباً، إذ نعت الرئيس التركي ووجَّهت التعازي إلى بوراك. لكن يبدو أنها أدركت الخطأ في التعليق فحذفته، وأصرَّت على تقديم التعازي لبوراك في وفاة جده على نفس المنشور، لكن بعد تهنئة أردوغان بعيد ميلاده.

الطفل الملكي: يتوقع خبراء أن تقفز مبيعات منتجات الأطفال بعد وصول عضو العائلة المالكة الجديد في أبريل/نيسان المقبل، طفل ميغان ماركل والأمير هاري. وقد يضخ حسب قولهم ما يزيد على مليار ونصف المليار دولار في الاقتصاد على مدار عامين.

فاشن المحجبات: للزي الإسلامي طبيعة خاصة، ولكن لحسن الحظ تشمل اتجاهات الموضة لشتاء 2018/ 2019 ملابس طويلة، تسهل على المحجبات تنسيق الطبقات الطويلة بأناقة مستوحاة من آخر صيحات الموضة.

 

تحميل المزيد