موجز مساء الأربعاء: فاجعة تهز مصر، وقمة تاريخية في فيتنام، وباكستان تردّ على الهند

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/27 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/27 الساعة 16:28 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

مصر تبكي فاجعة القطار

حادثة القطار في مصر
حادثة القطار في مصر

لقي أكثر من 30 شخصاً حتفهم وأصيب العشرات في حريق ضخم اندلع صباح الأربعاء 27 فبراير/شباط 2019، في محطة قطار رمسيس بمصر، بسبب انفجار وقع في القطار لحظة خروجه عن القضبان واصطدامه بـ "كافتيريا المحطة".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ساعاتٍ من الحادث الأليم، إنه سيحاسب المتسببين فيه بعد انتهاء التحقيقات.

خلفية: في أحد المؤتمرات التي تعود إلى أغسطس/آب 2017، سأل السيسي وزيرَ النقل، هشام عرفات، عن وصول تكلفة تشغيل السكك الحديدية إلى 4 مليارات دولار. وسوَّغ السيسي وقتها سبب عدم إنفاقه 100 مليار دولار لإعادة تأهيل خطوط السكك الحديدية في الصعيد ووجه بحري، مؤكداً أن استثمار 10 مليارات دولار في بنك تحصد أرباحاً سنوية تصل إلى مليارين.

تحليل: تأتي فاجعة مقتل أكثر من 30 مصرياً لتكشف عن طبيعة الحالة المتردية التي وصلت إليها خطوط السكك الحديدية في مصر، وهو ما يفسر الحوادث المتكررة بهذا القطاع الحيوي.

حوادث السكك الحديدية في مصر ليست أمراً حديثاً، فجميع عهود رؤساء مصر السابقين شهدت حوادث مماثلة، وهو ما يثير بالطبع عدة تساؤلات، منها: هل لدى حكام مصر الرغبة في تطوير هذا القطاع الحيوي الذي يخدم بالأساس الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، أم أن حكام مصر ليست لديهم القدرة على التطوير، الذي سيكلف الدولة أكثر من ميزانيتها في عام؛ ومن ثم فإن مردود الخدمة التي ستقدَّم للبسطاء لن تكون مجدية.

كيم – ترامب.. القمة التاريخية في هانوي

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، مساء الأربعاء 27 فبراير/شباط 2019، في هانوي بفيتنام. وقبل ساعات من اللقاء، غرّد ترامب على "تويتر"، قائلاً إنه يتوقع "مستقبلاً رائعاً" لبيونغ يانغ إذا ما وافق زعيمها على التخلي عن الترسانة النووية.

خلفية: كان ترامب وكيم عقدا قمة تاريخية بسنغافورة، في يونيو/حزيران 2018، حيث وقَّعا على اتفاق لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي. وتطالب الولايات المتحدة كوريا الشمالية بأن تتخلى عن ترسانتها النووية بالكامل، لكن بيونغ يانغ تربط نزع أسلحتها النووية بتحقيق سلسلة شروط.

تحليل: رغم حالة الترحيب بقمة كيم ترامب والتفاؤل بأن يحل الهدوء على المنطقة والسلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية، والأمل المتمثل بأن تستجيب كوريا الشمالية وتتخلى عن تجاربها النووية التي تزعج الكثيرين. ستظل مصداقية الزعيم الكوري المثير للجدل محل اختبار من قِبل المجتمع الدولي، ومن قِبل أمريكا بالطبع.

أنظار العالم ستظل معلَّقة أيضاً طوال الساعات القادمة، لمتابعة ما سيسفر عنه اللقاء التاريخي، وما إذا كان سيتم الإعلان عن إنهاء حالة الاحتقان بين الكوريتين.

لكن في النهاية، يظل قرار تخلي كوريا الشمالية عن ترسانتها النووية بالكامل ليس سهلاً أو ممكناً، بحسب تقديرات المخابرات الأمريكية.

باكستان تردّ.. وتأسر

تحطُّم طائرتين هنديتين ومصرع طياريهما وأسر ثالث بضربة باكستانية
تحطُّم طائرتين هنديتين ومصرع طياريهما وأسر ثالث بضربة باكستانية

أعلنت باكستان، الأربعاء 27 فبراير/شباط 2019، إسقاطها طائرتين هنديتين داخل مجالها الجوي في كشمير، مؤكدة أنها أسرت طياراً على الأرض.

خلفية: كانت الهند، الثلاثاء 26 فبراير/شباط 2019، نفذت ضربة جوية داخل باكستان قتلت فيها "عدداً كبيراً جداً" من المقاتلين في معسكر تدريب للمتشددين، وهو ما صعّد مخاطر الصراع بين الجارتين المسلحتين نووياً. وشمل القصف معسكر تدريب لجماعة "جيش محمد" المتشددة التي تبنت مسؤولية هجوم انتحاري يوم 14 فبراير/شباط 2019، قُتل فيه 40 من أفراد قوات الأمن الهندية في منطقة كشمير المتنازع عليها مع باكستان.

تحليل: السؤال الذي يشغل العالم الآن: هل يتطور الخلاف بين البلدين ليصل الى المواجهة العسكرية الواسعة؟

ربما من المبكر الآن الوصول إلى إجابة واضحة لهذا السؤال، إلا أنه رغم التصعيد المفاجئ بين البلدين والذي جاء بعد فترة هدوء ليست بالقليلة، فإنه قد لا يرقى إلى مرحلة المواجهة العسكرية الواسعة، فالمجتمع الدولي لن يقبل أن يتطور الصدام بين قوتين تمتلكان سلاحاً نووياً. كما أن هذا السلاح النووي يُعرف بأنه سلاح ردع، وقد يرى البعض أن عصر المواجهة النووية لن يأتي.

السيسي يردّ على انتقادات أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يروجون لرفض العمل بعقوبة الإعدام، في حين يلتقطون الصور مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي أعدم نظامه العشرات. فيما ردّت القاهرة بالقول إن كلام أردوغان ينطوي على حقد.

خلفية: منذ 7 مارس/آذار 2015، وحتى 20 فبراير/شباط 2019، نفذت السلطات المصرية 42 حكماً بالإعدام دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو إصدار السيسي أمراً بالعفو، أو إبدال العقوبة وفق صلاحياته. وقبل أيام من انعقاد القمة الأوروبية-العربية في شرم الشيخ الأسبوع الماضي، أعدمت مصر 9 معارضين.

إليك ما يحدث أيضاً:

إيران: تراجع وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عن استقالته، الأربعاء 27 فبراير/شباط 2019؛ بعد أن رفضها الرئيس الإيراني حسن روحاني ووصفها بأنها تتنافى مع مصالح البلاد.

سيارات الشيخ حمد: انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لسيارة يملكها حمد بن حمدان آل نهيان، أحد أفراد الأسرة الحاكمة لإمارة أبوظبي، تحمل طابع الغرابة والضخامة، إلى جانب أنها كلاسيكية. لكن ما يميز السيارة الوحشية التي أطلق عليها اسم "الضبيان"، أن تصميمها كان غريباً جداً.

Game of Thrones:عرضت شبكة التلفزيون الأمريكية HBO إعلانا ترويجيا جديدا للموسم الأخير من مسلسل صراع العروش، والذي نجح في حصد عددا قياسيا من المشاهدات من جماهير حول العالم، ويُلمح الإعلان إلى نهايةٍ سعيدة.

فرنسا: تراجعت سلسلة متاجر Decathlon الشهيرة عن نيتها طرح الحجاب الرياضي في الأسواق الفرنسية بعدما تلقت تهديدات بالمقاطعة وموجة من الانتقادات من مسؤولين رسميين فرنسيين وقادة الأحزاب اليمينية.

الشاي المثلج: هل أنت من محبي "آيس تي" خوخ أم "آيس تي" ليمون؟ هل أصبح موضوع انتظار الذهاب إلى الكافتيريات من أجل شربها أمراً مملاً؟ إذا لماذا لا تصنعها في المنزل وتشربها أنت وكل أفراد عائلتك بهذه الطريقة.

آيس تي خوخ أو آيس تي ليمون
آيس تي خوخ أو آيس تي ليمون

 

تحميل المزيد