موجز مساء الجمعة: تغييرات جذرية مرتقبة في السودان، أول قمة أوروبية – عربية وحبس ناشر «المَلاك»

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/22 الساعة 16:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/22 الساعة 17:43 بتوقيت غرينتش

مساء الخير،

تغييرات جذرية مرتقبة في السودان، وأول قمة أوروبية – عربية، وحبس ناشر كتاب "الملاك" عن صهر جمال عبد الناصر. إليكم آخر الأخبار:

السودان أمام تغييرات جذرية

 

الرئيس السوداني عمر البشير / رويترز
الرئيس السوداني عمر البشير / رويترز

قالت تقارير صحفية سودانية إنه من المتوقع أن يجري الرئيس عمر البشير تغييرات جذرية في حكومته الجمعة 22 فبراير/شباط 2019، بعدما دعا الوزراءَ ومسؤولي الأحزاب إلى اجتماع طارئ في القصر الجمهوري.

خلفية: منذ 19 ديسمبر/كانون الأول 2018،  يشهد السودان احتجاجات، راح ضحيتها 31 شخصاً حسب الإحصاءات الرسمية، في حين تتحدث منظمات وقوى سياسية عن سقوط أكثر من 50 قتيلاً فيه.

تحليل: يأتي التغيير الوزاري المتوقع بالتزامن مع تصاعد حراك سياسي وأمني كبير، وهو ما ينبئ عن تغييرات دراماتيكية قد يشهدها السودان في الساعات القليلة المقبلة.

بطبيعة الحال، التغييرات المنتظرة لن تكون بمعزل عن التدخلات الدولية، إذ عُقد اجتماع سري بين ممثلي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بشأن إيجاد خروج آمن للرئيس السوداني، وتعليق قرار القبض عليه الصادر من المحكمة الجنائية الدولية، مدة عام قابلة للتجديد.

لكن، يبدو أن تحركات الرئيس السوداني المرتقبة ستكون أول رد فعل عملي على تلك المطالب الأممية.

 

نُفّذت أحكام الإعدام.. والآن حان وقت القمة

 

أول قمة أوروبية عربية في مصر
أول قمة أوروبية عربية في مصر

تُعقد أول قمة للجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، بشرم الشيخ، الأحد والإثنين 24 و25 فبراير/شباط 2019، في وقت أُثيرت فيه انتقادات دولية لإعدام مصر 9 شبان معارضين قبل يومين.

وتبحث الدول الأعضاء في الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي عدداً من القضايا، من بينها الأمن والهجرة والتنمية الاقتصادية.

خلفية: تأتي هذه القمة -وهي الأولى من نوعها- في وقت تتزايد فيه حدة الانتقادات الموجهة إلى القاهرة، بسبب أحكام الإعدام التي نُفذت بحق معارضين سياسيين إسلاميين، وكان آخرها شنق 9 معارضين الأربعاء 20 فبراير/شباط 2019.

تحليل: تنعقد تلك القمة ذات الأهمية القصوى للحكومة المصرية والتي تُعقد للمرة الأولى بين العرب وأوروبا في وقت محرج، ربما للجانب الأوروبي على أقل تقدير، ففي الوقت الذي تنادي فيه دول أوروبا بوقف عقوبة الإعدام، وتوجيه فرنسا انتقادات في ملف حقوق الإنسان إلى مصر، أقدم الرئيس السيسي على إعدام 9 شباب مصريين.

يأتي قادة أوروبا إلى المؤتمر المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، وسط دعوات من سياسيين ونشطاء مصريين تطالب بالامتناع عن المشاركة في المؤتمر، فحضورهم -من وجهة نظرهم- يعد ضوءاً أخضر لارتكاب مزيد من انتهاكات حقوق الإنسان.

ويزيد من إحراج أوروبا إصدارُ الأمم المتحدة بياناً، الجمعة 22 فبراير/شباط 2019، انتقدت فيه الإعدامات، وشككت في حصول المعدمين على محاكمة عادلة.

تعزيزات أمنية.. وخطبة موحّدة في الجزائر

 

تظاهرات
تظاهرات "لا للعهدة الخامسة"في الجزائر

كثفت السلطات الجزائرية تعزيزاتها الأمنية تزامناً مع خروج مظاهرات تحت شعار "لا للعهدة الخامسة" عقب صلاة الجمعة 22 فبراير/شباط 2019. في حين وحَّدت وزارة الأوقاف الخطبة التي "تحذر من مخاطر الفتنة"، وعمّمتها على كل المساجد.

خلفية: في 10 فبراير/شباط 2019، أعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة؛ تلبية لـ "مناشدات أنصاره". في حين تعيش الجزائر، خلال الأيام الأخيرة، على وقع احتجاجات محدودة الانتشار على ترشح بوتفليقة لولاية خامسة.

تحليل: تتصاعد الأحداث بشكل سريع بالجزائر كلما اقتربنا من موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل/نيسان 2019، وربما زاد من حماسة المتظاهرين الرافضين لترشح الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، لعهدة خامسة، الجمعة 22 فبراير/شباط 2019، حتى اقتربوا من القصر الرئاسي، الإعلانُ عن سفر الرئيس الثمانيني للعلاج في سويسرا.

على كل حال، يبدو أن المشهد الذي ما زال مرتبكاً في الجزائر مرشحاً للتصاعد، بل ربما للصدام، خاصة مع تنوع القوى المتنافسة على منصب الرئيس، والذين قد يغريهم غياب بوتفليقة عن الجزائر من أجل العلاج في أوروبا.

تهمتك: "إفشاء أسرار عسكرية"

 

المصري خالد لطفي ناشر كتاب
المصري خالد لطفي ناشر كتاب "الملاك"

قررت السلطات المصرية حبس ناشر كتاب "المَلاك"، المصري خالد لطفي، 5 سنوات بتهمة إفشاء أسرار عسكرية وبث شائعات كاذبة.

وتعود القضية إلى 10 أشهر، بعد اتفاق لطفي على نشر طبعة مصرية من الكتاب الذي ألفه الإسرائيلي يوري بار جوزيف. وبعد هجوم بعض الصحفيين على المكتبة التي توزع الكتاب، أُلقي القبض عليه (لطفي)، وجرى تحويله إلى محاكمة عسكرية، في حين صودر الكتاب.

إليك ما يحدث أيضاً:

المسجد الأقصى: سحبت القوات الإسرائيلية، ظهر الجمعة 22 فبراير/شباط 2019، قوة مسلحة من جنودها الذين كانوا يتمركزون في نقطة عسكرية أعلى باب الرحمة، أحد أبواب المسجد الأقصى، وذلك إثر إعادة مئات المصلين فتح الباب بالقوة، والذي كانت إسرائيل قد أغلقته منذ عام 2003.

أكبر نحلة في العالم: التُقطت صور لأكبر نحلة في العالم والمعروفة باسم "نحلة والاس العملاقة" وهي على قيد الحياة، بعد اختفائها ما يقرب من 4 عقود، إثر عثور باحثين عليها في إحدى الغابات المطيرة بإندونيسيا.

إهداء إلى أطفال سوريا: اقتربت أغنية الفنان المصري حمزة نمرة "حكاية طفل" من تحقيق مليون مشاهدة منذ أن أطلقها على قناته بموقع يوتيوب مطلع شهر فبراير/شباط 2019. الأغنية جاءت دعماً للأطفال السوريين اللاجئين، بالتعاون مع منظمة العناية بالصحة UMR.

الاعتذار واجب: اعترفت المغنية اللبنانية ليلى إسكندر بأنها أخطأت عندما ظهرت بفستان مكشوف في أحد الأفراح بالسعودية. وقالت إن حفل الزفاف كان نسائياً ولم تتوقع أن يراها أحد، لكن مساعِدتها نشرت صورة لها وظهر فستانها مكشوفاً، وهو ما تسبَّب في انتقادات وُجهت إليها.

التشيز كيك: طريقة عمل التشيز كيك البارد سهلة، وما عليك إلا اتباع التعليمات واستخدام المقادير الصحيحة. ولا يستغرق إعداد هذه الوصفة أكثر من ساعة، إليك الطريقة.

رياضة: انتشر فيديو طريف للاعب الفرنسي بافيتيمبي غوميس وهو يثير ذعر طفل من جامعي الكرات، في حين كان هو بقمة سعادته عقب تسجيله هدف التقدم للهلال السعودي خلال مواجهته مع الاتحاد.

شاهِد ما حدث في الفيديو.

تحميل المزيد