الرجل الذي قال للسعوديين: دبروا أموركم يوم القيامة.. مراجعات الشيخ عادل الكلباني من جهاد الصحوة إلى “فتاة ماجد المهندس”

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/25 الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/25 الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش

كأنه الآن ينسحب من المجال العام للعلوم الشرعية.

الآن كأنه يقول: إنسوا ما قلته وما أفتيت به، واسألوا قلوبكم، ثم اعملوا بما تؤمنون به.

الداعية السعودي وإمام الحرم المكي السابق ومسجد المحيسني بالرياض حاليا عادل الكلباني، توجه إلى كل من يتابعه بعبارة واحدة: إنت دبر أمرك يوم القيامة، ولا تقل إن فلانا أضلني، أو لعب عليّ، فلان ما أدري إيش، لا.

التصريح الأخير للكلباني أخير أثار الجدل كالعادة بعد كل ظهور للشيخ منذ عرف الشهرة في الثمانينيات عندما كان إماماً وخطيباً لجامع الملك خالد في الرياض. فالنادر والاستثناء أن يتحدث الشيخ، فلا تثور الزوابع والمناظرات والاتهامات.

ورغم أن الكلباني معروف بجرأته – وحدّته أيضا – فإنه لا يخرج في الغالب عن السياق الذي ترسمه المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية. وهي مؤسسة تقوم بعدة مهام، إحداها إصدار فتاوى بشأن أغلب القضايا المطروحة، وفي الغالب تتحول هذه الفتاوى إلى موقف رسمي ملزم لعموم الشعب.
لكنه يجيد صناعة العواصف، واستغلالها ليصبح في مركز الرأي العام والإعلام والشبكات الاجتماعية.

التقرير التالي يستعرض بعض العواصف التي أثارها الشيخ عبر نحو 4 عقود، ثم تراجع عن معظمها.

يكتب قصة توبته ثم يعود ليتجاهل "الكبائر والهفوات"

"لم أكن ضالاًّ بدرجة كبيرة نعم.. كانت هناك كبائر وهفوات أرجعها إلى نفسي أولا، ثم إلى الأسرة والمجتمع".

هكذا يبدأ نص التوبة الشهير للشيخ، فهو في شبابه الأول يعرف "الله إلا سَمَاعاً، ومن كانت هذه طفولته فلابدّ أن يشبّ على حب اللهو والمتعة والرحلات وغيره، وهكذا كان".
في أحد الأيام استمع الكلباني إلى صوت الشيخ محمد صديق المنشاوي يتلو "وجاءتْ سكرةُ الموتِ بالحقّ ذلكَ مَا كنتَ منه تحيد". يضيف أن تلك السنة كانت سنة الموت، "وظل معي هاجس الموت حتى كدت أصاب بالجنون. بعد سنوات  رجعت إلى الله، وبدأ ارتباطي الحقيقي بكتاب الله العظيم، ثم عُيِّنتُ إماماً بجامع صلاح الدين بالسليمانية".

في رواية تالية للتوبة، سيتجاهل الشيخ مسألة الكبائر، ويكتفي بأنه كان غافلا. "كان عندي في شبابي تهاون وغفلة مثل أغلب الشباب وتوبتي كانت عن أفعال بعينها مثل التهاون في الصلاة وسمع الأغاني وسبل الثوب. كل ما فعلته  هو أنني تركت هذه الأشياء".

فيديو: الشيخ عادل الكلباني يستهل تراويح الليلة الاولى من رمضان 1438 هـ بالبكاء

يشارك في الصحوة ثم يتهمها الآن بالتشدد

يقر الكلباني بأنه تأثر بالتيار الصحوي في أوائل  الثمانينيات، "تكلمت في بعض خطبي عن الجهاد في أفغانستان بل دعوت وجمعت تبرعات له. كان المشايخ يدافعون عن الحق الذي يعرفونه ويرونه ولا يسعى أحد إلى تسييس الدين أو تديين السياسة، فهو يراها من زاوية دينية بحتة، وبالتالي يدافع عن الصواب.

"أما الغفوة فكانت شديدة".

قبل الصحوة في رأيه "كان حياة الناس شبه بعيدة عن الدين، ما يفرقون بين حديث صحيح وضعيف، بين آية وحديث. الصحوة جاءت نتاجا لنوع من التشدد، وبدايتها كانت قضية جهيمان في الحرم المكي، فكانت عنيفة في الدوافع. عنف قابله تساهل كبير، فأنتج نتاجا ما كان جيدا جدا".

لكنه يعود ويشن هجوما على كا ما أدت إليه سنوات الصحوة. "في نظري كل ما نعيشه الآن هو نتاج هذا، التشدد الديني، داعش وغيرها. أصبح الناس لا يرون إلا ما يراه شيخهم وكل من يخالف فهو مبتدع. هذه التحكمات أدت إلى التشدد"، على حد تعبيره.

ويعتبر داعش الثمرة المباشرة للصحوة السعودية

في 2014 غرد الشيخ الكلباني بأن داعش نبتة سلفية، وغضب البعض.

ثم عاد بعد عام تقريبا ليؤكد رأيه بالتفصيل، في لقاء تلفزيوني. هذا المقطع يبدأ بسؤال للشيخ: هل داعش هي نتاج سنوات الصحوة السعودية في رأي عادل الكلباني؟

أجاب: لا شك، لا شك.

يضيف: بعض الإخوان يقولون صناعة استخباراتية. الاستخبارات لا تصنع شيئا جديدا.تستغل الموجود. الفكر الذي تحمله داعش سلفي، يستدلون بما في كتبنا نحن ومبادئنا.. المنبت الأصلي سلفي. قد تستفيد دول أخرى واستخبارات، وقد حدث هذا. لكنهم استغلوا مبدأ موجودا عندنا وفي كتبنا وبين ظهرانينا.

 

في خضم الجدل، أضاف رأيا آخر عن الصحوة التي أخفقت في تقويم الأخلاق.

يدعو للجهاد في أفغانستان ثم اليمن: اتجاه مدعوم من الدولة

وأوضح الشيخ عادل الكلباني أنه في السابق كان يتأثر مثل الكثيرين بالخطاب التجييشي في بداية الصحوة، وهذا الاتجاه كان مدعوما من الدولة في ذلك الوقت، مشيرًا إلى أن هناك أحداث قد تقود الشخص إلى اتخاذ رأي ثم تُهيأ له الأسباب كي يقول هذا الرأي بكل صراحة.
"أيام أفغانستان لم يكن المشايخ منقادين ولكنهم استخدموا العواطف للدفاع عن الإسلام والأمة ولم ينظروا للحدود، متسائلاً: "لماذا نحن في اليمن؟ أليسوا إخواننا وننصرهم؟ قيل نفس الكلام عن أفغانستان في تلك الفترة".

يعتبر أن لعب البلوت حلال رغم فتوى بن باز

فاجأت المملكة العربية السعودية العالم في فبراير/شباط 2018 بتأسيس اتحاد للعبة البلوت، الشدة أو الورق أو الكوتشينا، وإقامة بطولة رسمية لها في البلاد.
ثم فاجأ الشيخ الكلباني متابعيه بالظهور في افتتاح أول بطولة رسمية، بإلقاء كلمة، ثم المشاركة في اللعبة التي أفتى الشيخ الراحل عبد العزيز بن باز، مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، بحرمتها. وتمنى الشيخ للمشاركين الالتزام بروح رياضية "بعيدة عما يشوشها شرعا وعقلا وأخلاقا"، في إشارة ربما إلى المراهنات.

يتهم "الشللية" بمنعه من إمامة الحرم ثم يتراجع

وحول تجربته في إمامة الحرم المكي، لمدة وجيزة، قال الكلباني: "لم أُظلم، ولم أعين في الحرم أصلاً، وأنا طُلبت فقط للمشاركة عام 1429هـ"، كما لفت إلى أن هناك "شللية ونوعاً من الكيد"، مشيراً إلى عدم امتلاكه لدليل مادي في إبعاده من إمامة الحرم.

لا يوجد دليل مادي أيضا على مزاعم باستبعاده على خلفيات عرقية، حسبما لاحظت New York Times في مقالها عن "أوباما السعودي"، أول أفريقي يصدح بالأذان في الحرم المكي.

يشكو الشيخ من الشللية في أكثر من مناسبة، لكنه يعود ليسمح كل ما قاله بعبارة واحدة: أنا لم أعين إماماً للحرم حتى أعزل بل كلفت بأداء صلاة التراويح لرمضان ذلك العام.

يؤكد أن التحريم المطلق للغناء خطأ يجب تصحيحه

في 2010 انهمرت ردود الفقهاء والدعاة وعلماء الدين على الشيخ الكلباني، بعد فتوى له ينادى فيها بجواز الغناء مع المعازف، أي الآلات الموسيقية، وتأكيداته على عدم وجود دليل شرعي يحرمها .
ليس الكلباني أول داعية في العالم يجيز الغناء والموسيقى، إلا إنه الأول في السعودية. ولأنه كان في الثمانينات من "فرسان الصحوة"، جاءت فتواه صدمة للكثير من أنصاره وتلاميذه.

يرى الكلباني أن التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، والإجازة المطلقة كذلك غير صحيحة، ولذا يجب أن يكون الأمر بالوسطية في كل شيء. وأجاز الشيخ الكلباني الغناء بشرط أن يكون بنية الترويح، وألا يكون الكلام فاحشا.

يرى أيضا أن الرقص الشعبي جائز شرعا

فور نشر فتواه عن الغناء اشتعل موقع الكلباني بالجدل.

وكتبت السائلة "فتون": "سمعت بفتواك عن إباحة الغناء، وأنا عندي موهبة عظيمة في الرقص وهل يجوز الرقص مع سماع الأغاني. فأجاب الكلباني معتقدا أن السائلة رجل – بأن "الرقص فيه ما يباح وفيه ما يمنع، ليس على إطلاقه، كما الغناء"ففيه ما يباح إذا لم يشتمل على رذيلة وفحش، فالرقص الشعبي لا حرج فيه، وأما أن ترقص تشبهاً بالنساء فهذا من الكبائر".

يجوز إذن أداء الرقصات الفلكلورية السعودية، العرضة النجدية، الخبيتي، السامري، المزمار الحجازي، إلخ. ويستشهد الكلباني بالإمام النووي وابن كثير، في جواز ذلك في المناسبات والأفراح والختان.

يدافع عن عمل "طلاب العلم الشرعي" في الإعلانات

يتخذ الكلباني على تويتر شعارا يقول: "كثيرون يستخدمون الإسلام ، وقليل يخدمونه! للتنسيق الاتصال بالأخ زايد 050011..". ويتابع حسابه نحو 7.4 مليون شخص.

وفي فبراير/ شباط 2018 انتقد محمد بن سليمان الأحيدب عمل الدعاة بالإعلانات والدعاية التجارية. وتحت عنوان شيخنا.. ما تابعناك لتكون مندوب دعاية قال إن "الدعاية والإعلان ضرب من ضروب التدليس، أو ذكر المحاسن وإخفاء العيوب، وهذا أمر لا يليق بطالب العلم الشرعي".

لم يكن اسمه واردا بالمقال، لكن الكلباني رد رافضا هذا الرأي، وقال لقناة الإخبارية إن "بعض الناس للأسف تسلط أعينها على راتب الداعية، وكأنه ليس لديه مسؤوليات، بينما لا يرون ما يأخذه اللاعبون أو الفنانات أو المطربات من أجور.. بعض الطقاقات (المطربات) تاخذ 30 ألف في الليلة، راتب سنة للداعية".
وتساءل: ليش المفروض أنا أجلس مكتوف اليدين وما المفروض يكون عندي دخل.

يدافع عن الفتاة التي عانقت مطربا على المسرح

مقطع الفيديو الذي أظهر فتاة سعودية تعانق المطرب السعودي من أصل عراقي ماجد المهندس، أثار الجميع. وغرد الكلباني بما أغضب متابعيه.

وعندما قوبل بالهجوم رد مرة أخرى رافضا "اسْتِغْلالِ المُنْكَرِ لِلتَّحرِيضِ والتَّألِيبِ!"

لكن الهجوم مستمر عليه حتى اللحظة!

ويبرر للعلماء التراجع في مواقفهم تأسيا بالإمام الشافعي

قال الشيخ عادل الكلباني ، خلال لقاء تلفزيوني، إن الإنسان يؤثر ويتأثر بالجو العام، حتى العالم الكبير قد يتراجع في وقت عن بعض الفتاوى، مثل الإمام الشافعي الذي غير منهجه في القاهرة عن بغداد.

قبل العواصف: من الإمارات إلى جوار أسرة آل سعود  

عن أصول العائلة كشف الكلباني أن أصل والده من رأس الخيمة في الإمارات، وما زال لديهم أقارب هناك. يتحدث الشيخ المولود في الرياض عام 1959 عن صلة أخوّة من الرضاعة مع الأميرة سارة بنت محمد بن سعود، وأختها الأميرة نورة زوجة الأمير فيصل بن بندر والأميرة العنود. ومن الذكور هو أخ بالرضاعة للأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة الذي رضع من والدته مع أخت له على حد قوله.

مولود في أسرة أقرب للفقر منها للغنى، كما قال في تقرير تلفزيوني. هو ابن حي جبرة بالرياض حي فقير بيوت سينية "تعايشنا فيها مع الحشرات والوسخ".

كنا نأكل الطعام لثلاثة أيام نسخنه. بعد ذهاب الوالد بعنا الكثير من المقتنيات".
تقول صفحته الرسمية إنه  تولى إمامة عدد من المساجد بالرياض وكان ابرزها جامع الملك خالد بن عبد العزيز لمدة ربع قرن، لكنها تبرز توليه إمامة المصلين في التراويح لعام 1429هـ بالمسجد الحرام بمكة.

علامات:
تحميل المزيد