إغلاق مقارّ الاقتراع في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية.. والنتائج تظهر تدريجياً

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/24 الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/24 الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش
Ballots for Turkey's presidential election are pictured at a polling station in Ankara, Turkey June 24, 2018. REUTERS/Stoyan Nenov

 أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد اليوم.

وقالت اللجنة في بيان مساء الأحد 24 يونيو/حزيران 2018، إن عملية الاقتراع التي بدأت في تمام الساعة 08:00 صباحا بالتوقيت المحلي انتهت في الساعة 17:00.

وأضاف البيان أن المواطنين أدلوا بأصواتهم في 180 ألفاً و65 صندوقاً انتخابياً في عموم البلاد.

وأوضح البيان أن المواطنين الذين ما زالوا ينتظرون دورهم في طوابير للإدلاء بأصواتهم أمام مراكز الاقتراع، سيسمح لهم بالتصويت عقب إحصاء عددهم من جانب رؤساء المراكز.    

وبدأت عملية فرز الأصوات مباشرة عقب غلق أبواب الاقتراع في 81 ولاية تركية، لتبدأ النتائج في الظهور فوراً وبشكل تدريجي.

إقبال كبير من الناخبين

وشهدت الانتخابات التركية منذ الصباح الباكر إقبالاً كبيراً من الناخبين الأتراك، لاختيار رئيس من بين 6 مرشحين وبرلمان جديد، لتبدأ تركيا مرحلة التحول إلى النظام الرئاسي، وفق التعديلات الدستورية التي أُقرت العام الماضي في استفتاء شعبي، حيث سيتم انتخاب 600 نائب برلماني جديد بدلاً من 550 في النظام السابق.

وتدفق الناخبون مع تقدم ساعات الانتخاب، والتي بدأت في الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، الخامسة بتوقيت غرينتش، من أجل إتمام عملية التصويت التي انتهت عند الساعة الخامسة عصراً، لاختيار ممثليهم في الرئاسة والبرلمان.

وشهدت المراكز الانتخابية توافد العائلات والناخبين، بعضهم جلب معه أطفاله، فيما بدا التنظيم واضحاً داخل المراكز الانتخابية، مع كثرة صناديق الاقتراع البالغة في عموم البلاد نحو 181 ألف صندوق.

كما عانت المناطق المحيطة بالمراكز الانتخابية من تزاحم مروري، على الرغم من أن أيام الأحد من كل أسبوع تشهد هدوءاً، وخاصة في فصل الصيف، في دليل على اهتمام الأتراك بالانتخابات، حيث سعى العديد من الناخبين لقطع إجازاتهم والعودة من أجل المشاركة في الانتخابات.

وحضر للمراكز الاقتراعية مواطنون من مختلف المشارب والاتجاهات، من بينهم محبو الرياضة وكرة القدم، حيث شهدت المراكز الاقتراعية، قدوم البعض بزي الفرق الكروية المحلية، فضلاً عن قدوم البعض بالزي الشعبي التقليدي، وقدوم الأزواج بزي الأعراس.

وتحولت بذلك مختلف المناطق التي تشهد عمليات التصويت في مختلف الولايات التركية إلى ما يشبه العرس الانتخابي، وخاصة أنه يوم تاريخي بتحول البلاد من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

أردوغان يراها مشاركة جيدة

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن "تحالف الشعب" (يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية)، والمرشح عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض محرم إينجة، ومرشح حزب "الشعوب الديمقراطي" صلاح الدين دميرطاش.

ومن المتنافسين أيضاً، مرشحة حزب "إيي" ميرال أقشنر، ومرشح حزب "السعادة" تمل قرة ملا أوغلو، ومرشح حزب "الوطن" دوغو بيرنجك، الذين تمكنوا من الترشح بعد جمع 100 ألف توقيع من ناخبيهم (شرط لمرشحي الأحزاب خارج البرلمان).

فيما يتنافس في الانتخابات البرلمانية مرشحو كل من أحزاب "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الشعوب الديمقراطي"، و"الدعوة الحرة"، و"إيي"، و"الحركة القومية"، و"السعادة"، و"حزب وطن"، ويشارك مرشحو حزب "الاتحاد الكبير" ضمن قائمة "العدالة والتنمية"، ومرشحو "الديمقراطي" في قائمة "إيي".

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعرب عن رضاه عن نسبة المشاركة الشعبية في الانتخابات، واصفاً نسبة المشاركة بـ"الجيدة"، وذلك في تصريح صحفي عقب إدلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بمنطقة أُسكدار في مدينة إسطنبول.

وتابع أردوغان: "تشير المعلومات التي تلقيتها إلى وجود نسبة مشاركة جيدة بالانتخابات في عموم تركيا".

أجواء الانتخاب أضيف إليها هذه المرة تطبيق نظام الصناديق الجوالة للمرة الأولى، حيث أدلت السيدة زينب هانم بيلغيج بصوتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في منزلها بولاية آديمان (جنوباً)، وفق هذا النظام المخصص للمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة.

وبعد تحقق موظفي الانتخابات من هوية السيدة زينب المقعدة سريرياً، تمكنت من الإدلاء بصوتها.

وأعربت زينب عن سعادتها لتمكنها من أداء واجبها الانتخابي بتطبيق نظام الصناديق الجوالة، وعدم معاناتها كما في الانتخابات الماضية من مشقة الذهاب إلى مركز الاقتراع.

تجدر الإشارة إلى أن تطبيق نظام الصناديق الجوالة يجري للمرة الأولى، من أجل المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث ستصل الصناديق بناء على طلبهم إلى مكان إقاماتهم.

وصباح اليوم، انطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة.

ومن المنتظر أن يدلي 56 مليوناً و322 ألفاً و632 ناخباً بأصواتهم في 180 ألفاً و64 صندوقاً انتخابياً، موزعين على جميع أنحاء الولايات التركية.

 

تحميل المزيد