احترس من الشاحن.. لماذا لا يجب عليك أن تشحن بطارية هاتفك في الأماكن العامة؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/27 الساعة 08:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/27 الساعة 08:31 بتوقيت غرينتش
من الأهمية أن يكون المستخدمون مدركين لأهمية حماية بياناتهم الشخصية

عندما تنظر إلى شاشة هاتفك وتجد أن نسبة شحن البطارية أقل من 10% هنا يبدأ الشعور بالقلق والخوف من أن ينطفئ هاتفك بشكل كامل، ربما تنتظر مكالمة هامة أو تحاول أن تطلب أوبر أو تستخدم هاتفك من أجل إرسال بريد إلكتروني، كل هذه الأسباب قد تدفعك للبحث سريعاً عن أي مصدر للطاقة من أجل إعادة شحن بطارية هاتفك، هذا إذا كنت في منزلك أو مكتبك فالأمر طبيعي، لكن إذا كنت في الأماكن العامة كالمولات التجارية أو حتى المطارات فالأمر هنا خطير، قد يُعرض هاتفك للاختراق.

هنا يظهر لنا مُصطلح هام ربما سمعت به من قبل وهو "اختطاف العصير" أو "Juice Jacking" هو مصطلح قد وضعه الخبير الأمني براين كريبس في عام 2011 لوصف تقنية هجومية احتيالية تستهدف أجهزة الهواتف الذكية عبر منافذ الشحن العامة. يقوم القراصنة الإلكترونيون أو ما يسمون الهاكرز هنا باستخدام ما يمكن أن نطلق عليه Malicious charging stations أو محطات الشحن الخبيثة في أماكن مثل المطارات أو محطات الشحن أو المقاهي أو المولات التجارية، ويقومون بتزويد الأجهزة بكبل USB معدل يحتوي على Malwares أو برمجيات خبيثة.

عندما يقوم المستخدم بتوصيل هاتفه أو جهازه اللوحي بكبل USB مزيف، يمكن أن تتم سرقة البيانات أو زرع برامج ضارة على الجهاز خلال 60 ثانية فقط. يرجع ذلك إلى قدرة كابلات USB على نقل تيار الطاقة وتدفق البيانات في نفس الوقت. يستغل المهاجمون هذه القدرة لتنفيذ أوامر غير مصرح بها على الجهاز المتصل أو للاستفادة من الاتصال بالإنترنت للوصول إلى البيانات الشخصية المخزنة على الجهاز، لذلك تُوصي شركات أمن المعلومات الكبيرة وشركات الاتصالات دائماً بتجنب استخدام نوافذ الشحن في الأماكن العامة حتى لا تقع ضحية للاختراق.

وفي أواخر عام 2012، أصدرت وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) وثيقة تحذر موظفي الحكومة الذين يسافرون من خطر التعرض لاستغلال هذه الطريقة الخبيثة، وذكّرتهم بأنه عند السفر إلى الخارج ينبغي عليهم استخدام فقط كابلات الشحن الخاصة بهم وعدم استخدام الأكشاك العامة أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأشخاص آخرين.

لماذا يقوم القراصنة الإلكترونيون بسرقة البيانات؟

لا يستهدف الهاكرز بالضرورة مستخدمين محددين رفيعي المستوى لسرقة البيانات، كمسؤول تنفيذي كبير أو حكومي؛ لأن فرص حدوث ذلك ضئيلة إلى حد ما.

بدلاً من ذلك، ينصب تركيزهم على الاختراقات الموجهة، إذ يتعامل القراصنة بشكل عام مع الهجمات العشوائية التي تستهدف جميع المستخدمين المحتملين؛ حيث يستفيدون من واقع أن العديد من الأشخاص يقومون بتخزين معلومات حساسة وشخصية على أجهزتهم المحمولة، مما يوفر لهم فرصة لبيع هذه المعلومات على الأسواق السوداء أو استخدامها في عمليات الاحتيال والتلاعب الاجتماعي.

كيف تدرك أن هاتفك قد تم اختراقه؟

عادةً ما يكون من الصعب اكتشاف اختراق الأجهزة المحمولة؛ حيث إن البرامج الضارة التي تثبت عادةً لا تظهر على الشاشة وتعمل في الخفاء داخل ملفات النظام. ومع ذلك، هناك بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى أن جهازك قد تم اختراقه، مثل:

  • زيادة مفاجئة في استهلاك البطارية أو فقدان سريع للشحن: قد يشير ذلك إلى وجود تطبيق ضار يعمل في الخلفية ويستهلك الطاقة بشكل مفرط.
  • بطء في أداء الجهاز أو إعادة التشغيل غير المبررة: إذا لاحظت أن جهازك يعمل ببطء غير عادي أو يعيد التشغيل بشكل مفاجئ دون سابق إنذار، قد يكون هذا دليلاً على وجود برمجية ضارة تؤثر على أداء النظام.
  • مشاكل في تشغيل التطبيقات: إذا استغرقت التطبيقات وقتاً طويلاً للتحميل أو تتعطل بشكل متكرر، فقد يكون هناك تدخل غير مصرح به في جهازك.
  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف: إذا كان هاتفك دائماً ساخناً بشكل غير عادي وبشكل متكرر، فقد يشير ذلك إلى نشاط ضار يستهلك الكثير من موارد النظام.
  • تغييرات غير مصرح بها في إعدادات الجهاز: إذا لاحظت تغييرات في إعدادات جهازك التي لم تقُم بتنفيذها، فقد يكون هذا إشارة إلى تدخل غير مرغوب فيه.
  • زيادة أو استخدام غير طبيعي للبيانات: إذا كان هناك زيادة ملحوظة في استخدام بالإنترنت.

اشحن هاتفك جيداً قبل أن تخرج

لذا، من الأهمية أن يكون المستخدمون مدركين لأهمية حماية بياناتهم الشخصية واتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز أمان أجهزتهم، وأهم نصيحة يمكن أن أوجهها لك حتى لا تقع ضحية للـ Juice Jacking أو تضطر لشحن هاتفك من خلال الـ Malicious charging stations هي أن تقوم بشحن هاتفك قبل أن تخرج من المنزل أو المكتب، وذلك لضمان أن لديك نسبة شحن كافية لتلبية احتياجاتك خلال فترة غيابك عن مصدر الطاقة، يمكنك شحن هاتفك خلال النوم أو من خلال شاحن السيارة الخاصة بك، كما يمكنك أيضاً تعديل إعدادات هاتفك المحمول وذلك لتحسين استهلاك البطارية من خلال تعطيل الخدمات والتطبيقات غير الضرورية التي من الممكن أن تعمل في الخلفية أو من خلال تقليل سطوع الشاشة أو غيرها من الأمور التي قد تساعد بطارية هاتفك على الاستمرار لفترة أطول.

استخدم "باور بانك" خاص بك

يمكن أيضاً استخدام باور بانك Power Bank، وكما تعلم أنه عبارة عن جهاز قابل للشحن يمكنك حمله معك واستخدامه لشحن هاتفك في أي وقت وفي أي مكان بغض النظر عن توافر مصدر طاقة خارجي، هنا عليك أن تختار باور بانك عالي الجودة، ذا سعة عالية وجودة موثوق بها، وأن تتأكد من أنه مشحون جيداً قبل الخروج، وبالتأكيد لا يجب عليك أبداً أن تستخدم باور بانك ليس خاصاً بك أو أن تستعيره من أحد، الهاكرز أيضاً يستطيعون تثبت Malwares أو فيروسات خبيثة بداخل الباور بانك؛ لذا عليك أن تشتري واحداً خاصاً بك وتتأكد من جودته بنفسك ولا تشاركه أحداً.

اشحن هاتفك من جهازك اللوحي

إذا كنت تملك جهازاً لوحياً يمكنك أن تقوم بشحن بطارية هاتفك من خلال cable يتصل بهذا الجهاز اللوحي، هنا فقط يمكنك أن تتأكد من مصدر الطاقة الذي يأتي لهاتفك وأنه ليس هناك وسيط ضار يعمل على اختراق هاتفك، هناك أيضاً عدة أدوات يمكن أن نطلق عليها Juice Jacking Defender وهي تعمل كوسيط لكن في هذه الحالة يُساعد على تنظيف الـ cable من أي ملفات غير مرغوب فيها لجهازك ويعمل علي حمايتك بشكل كبير.

وأخيراً قد يؤدي شحن هاتفك في الأماكن العامة إلى فقدان السيطرة الكاملة على الجهاز، فعندما تقوم بتوصيل هاتفك بشاحن غير موثوق، فإنك تعطي بذلك إذناً لهذا الشاحن بالوصول إلى جميع بياناتك ومحتويات هاتفك، وهذا يزيد من خطر فقدان الخصوصية وتعرضك للاختراق، وقد يتم تعديل الشواحن العامة أيضاً لتصبح جهازاً يستطيع استخدام الشحن ونقل البيانات في الوقت نفسه، وهذا ما نطلق عليه الاختراق الهجين، باستخدام هذه الشواحن المعدلة، يمكن للهاكرز استغلال الفرصة لاختراق هاتفك والوصول إلى معلوماتك الحساسة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد كمال
صحفي ومدون مصري، مهتم بأمن المعلومات وتطوير محركات البحث
صحفي ومدون مصري، مهتم بأمن المعلومات وتطوير محركات البحث
تحميل المزيد