ثماني حلقات من التشويق.. The Cabinet of Curiosities جديد أفلام الرعب على نتفليكس

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/21 الساعة 11:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/21 الساعة 11:31 بتوقيت غرينتش
ثمانية حلقات من فيلم الرعب الجديد على نتفليكس/مواقع التواصل الاجتماعي

خلال الشهر الماضي، قرر المخرج العالمي صاحب الجوائز الشهير "Guillermo del Toro" أن يفتح خزانة الغرائبيات خاصته إلى عامة البشر، ويسرد لنا في ثماني حلقات من أفلام الرعب والفزع، قصص ثمانية أشياء غريبة كانت تسكن خزانته.

ليقدم لنا في النهاية مسلسله الجديد على Netflix بعنوان The Cabinet of Curiosities ويأخذنا عبر حلقاته الثماني في رحلة بين ثماني قصص لمؤلفين ومخرجين مختلفين؛ حيث ستعيد تلك القصص إعادة تعريف الرعب الكامن في نفوس البشر.

لذا دعني آخذك في رحلة قصيرة عبر حلقات المسلسل لنفك شيفرتها.

هل قصص الحلقات حقيقية؟

بالتأكيد، يكون هذا هو السؤال الأول الذي يتبادر للذهن عند مشاهدة قصة مرعبة، هل هي حقيقية؟ هل هذا الرعب قد حدث لبشر بالفعل؟ هل يجب أن أخاف حقاً وأشعر بالخطر؟.

لذلك دعني أطمئنك وأخبرك بأن القصص ليست حقيقية وإنما من تأليف عدة كُتّاب استطاعوا اقتباسها من حياتهم اليومية، وتنقسم القصص بينهم هكذا:

قصة "Lot 36" الخاصة بالحلقة الأولى وكذلك قصة "The Murmuring" الخاصة بالحلقة الأخيرة، كلتاهما من تأليف Guillermo del Toro بنفسه.

أما بالنسبة لبقية الحلقات فهي تنقسم كالآتي:

فيلم الرعب الجديد على النتفليكس وحلقاته 8/Shuuterstock
فيلم الرعب الجديد على النتفليكس وحلقاته 8/Shuuterstock
  • قصة الحلقة الثانية "Graveyard rats" من تأليف كاتب الرعب القديم Henry Kuttner.
  • قصة الحلقة الثالثة " The Autopsy" من تأليف كاتب الرعب الشهير Michael shea.
  • قصة الحلقة الرابعة "The Ouside" من تأليف الكاتبة Emily Carrol.
  • قصة الحلقة الخامسة "Pickman's Model" من تأليف كاتب الرعب الأشهر H.P.Lovecraft.
  • قصة الحلقة السادسة "Dreams in the Witch House" كذلك من تأليف H.P.Lovecraft.
  • وأخيرة قصة الرعب السابعة "The Viewing" من تأليف Michael shea.

وبالطبع تملك كل قصة منها طابعها ورعبها الخاص، مما يشكل أمامك فرصة ذهبية للتعرف على هؤلاء الكتاب والمزيد من قصص الفزع التي رسموها بأيديهم عبر القراءة.

لكن بالعودة إلى الموضوع الأساسي حول كيفية اقتباسهم تلك القصص المرعبة من واقعهم، يمكننا أن نسأل Guillermo del Toro حول قصتيه اللتين ظهرتا في المسلسل.

ففي أحد لقاءاته مع صانع الأفلام  Mike Flanagan تحدث عن كيفية تطويره لقصتيه وقال إن قصة "The Murmuring" ظهرت في رأسه كفكرة حينما كان يسافر عبر أوروبا حيث فكّر في ذلك الوقت وقال لنفسه:

"ماذا لو كانت أصوات الطيور عبارة عن همهمة منظمة تعبّر عن حملها لأرواح الأموات؟"

أما بالنسبة لقصته الأخرى "Lot 36" فقد قال إن فكرتها ظهرت في ذهنه حينما فقد خزانته كذلك لأن المسؤول عنها قام ببيعها لشخص آخر؛ لذا فكّر المخرج في نفسه قائلاً:

"ماذا لو اشترى أحدهم خزانة تحتوي على شيء هناك لا يجب عليه رؤيته؟".

وعلى هذا المنوال يمكنك بكل بساطة إدراك كيف كُتبت قصص المسلسل الأخرى باختلاف مؤلفيها.

كيف تسللت كل قصة عبر ثنايا النفس البشرية؟:

حين تنتهي من مشاهدة المسلسل، ستكتشف أن كل حلقة وكل قصة من قصصه الثماني قد استطاعت أن تعبر عن مكنون محدد داخل النفس البشرية.

فعلى سبيل المثال، الحلقة الأولى " Lot 36″ والثانية " Graveyard rats" كانتا تناقشان مفهوم الطمع البشري، فبطلا الحلقتين كانا يعانيان بالفعل من الطمع المزمن الذي يدفعهما لاقتحام مجهول لا تدركه عقولهما البسيطة سعياً لمكاسب مادية، وقد نجحت كلتا الحلقتين بالفعل في التعامل مع مفاهيم الرغبة والطمع التي تؤدي للمهالك، وقد نال بالفعل بطلا الحلقتين مصيراً بشعاً في النهاية.

على الجانب الآخر تحررت كلتا الحلقتين: الثالثة بعنوان " The Autopsy" والخامسة بعنوان "Pickman's Model" من الرغبات الإنسانية للتعامل مع رد فعل العقل البشري حين يواجه رعباً كونياً.

ففي الحلقة الثالثة نجد أن البطل يمتلك الشجاعة والعزيمة للتضحية بنفسه كي يحمي الأرض من تهديد خارجي مرعب، وفي الحلقة الخامسة نشاهد البطل بينما يحاول حماية عائلته من لوحات تصيب كل من يشاهدها بالجنون كالمرض المزمن؛ منظر بقدوم خطر مفزع من بين ظلال هذا العالم.

أما بالنسبة للحلقة السادسة " Dreams in the Witch House" فسنجد أنفسنا نتعامل مع مأساة الفقد لمن نحب، وكيف يدفعنا هذا الفقد لسبر أغوار المجهول بحثاً عن التعافي، وكيف قد يؤدي بنا هذا الدفع إلى المهالك.

في النهاية استطاعت كل حلقة من حلقات المسلسل باختلاف قصتها، أن تعالج جانباً إنسانياً ما؛ حيث بلورت مدى التعقيد الذي تتشابك فيه أنفس البشر حقاً، ما يمنح في النهاية مشاهد تجربة رعب إنسانية فريدة من نوعها، ستبحث بالتأكيد عن تجارب مشابهة كي تكررها من جديد.

قائمة بمسلسلات مشابهة بالتأكيد ستجعلك ترغب بالمزيد :

في سبيل تكرار هذه التجربة الرائعة دعني أرشح لك بعض الأعمال المشابهة والتي ربما قد تثير إعجابك أكثر:

  • Masters of Horror :

ماذا لو أخبرتك بأن أشهر مخرجي الرعب السينمائيين قد قرروا صنع مسلسل من أفلام الرعب، هذا بالتأكيد ما ستحصل عليه هنا في هذا المسلسل الذي صدر عام 2005 حيث ستشاهد لمسات أشهر وأقوى مخرجي الرعب العالميين في مكان واحد فقط.

  • Black Mirror :

بالطبع قد تعثّرت بهذا الاسم سابقاً، فهو المسلسل الذي يقدم كل حلقة قصة مختلفة ومرعبة وسوداوية حول ما سيكون عليه المستقبل والحياة المعاصرة للبشر.

  •  Deadtime Stories :

ربما يخاطب هذا المسلسل المراهقين، ولكنه بالتأكيد يقدم جرعة رعب مبهرة، فهو يتبع القصص التي تسردها جليسة أطفال من كتاب مرعب بنفس الاسم، قصص ستجعلك بالتأكيد تختبئ خلف غطائك.

  •  "The Twilight zone"2019:

إعادة البعث التي قام بها المخرج الشاب جوردان بيلي والتي استطاعت أن تحصد آراء مختلفة حولها، ولكنها بالتأكيد إعادة بث لمسلسل رعب جدير بالاحترام والتقدير.

  • الغرفة 207 :

فرصة لمشاهدة أحدث الأعمال المقتبسة من قصص العراب أحمد خالد توفيق، في هذا المسلسل المقدم من شبكة شاهد سنتابع القصة المرعبة والغامضة المقتبسة بدورها من قصة سر الغرفة 207 للعراب.

في النهاية كيف نحتاج لتكرار هذه التجربة؟:

حين تنتهي من المسلسل، ستكتشف أن جرعات الرعب بين حلقاته قد تميزت بسمة لا يمكن إنكارها، وهي النضوج في التعامل مع القصة بين يدي مخرجها وكذلك اختيار قصص لمجموعة من الكتاب القديرين بالفعل.

وهذا ربما ما نفتقده في عالمنا العربي، في بيئتنا الإبداعية تمتلك بالفعل العديد من المواهب الممتازة في كتابة الرعب، ومع ذلك ورغم رغبتنا في صناعة إبداعات خاصة بنا في هذا التصنيف إلا أننا دائما ما يقابلنا الاستسهال والإسفاف في إنتاجنا الدرامي والسينمائي، ومسلسل وعد إبليس ليس عنا ببعيد.

لذا ربما علينا منح بعض المساحة والفرص لكتابنا العرب والمبدعين من أبناء هويتنا لصنع تجارب تسعى للوصول لمستوى هذا المسلسل الرائع The Cabinet of Curiosities.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد جمال فرانك
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما
روائي مصري وكاتب متخصص في السينما، من مواليد محافظة الدقهلية عام 1996، صدر لي: رواية صلوات العبيد، وكتاب كريبي باستا، وكتاب المسكوت عنه في سينما الرعب.
تحميل المزيد