أول عربي سجّل مع “ريال مدريد”.. أشرف حكيمي، اللاعب الذي يقود حلم المغرب في كأس العالم

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/06 الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/06 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش

أغلى لاعب كرة قدم عربي في العالم وواحد من بين أحسن لاعبي الظهير الأيمن في العالم  "أشرف حكيمي"، ولد أشرف في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 1998 بمدينة مدريد الإسبانية وسط عائلة مغربية، في السادسة من عمره انضم إلى نادي "ديبور تيفو كولونيا دي أوفيجيفي" المحلي في مدريد.

أشرف حكيمي.. البداية والموهبة 

تمكن أشرف من إبراز موهبته في كرة القدم خلال ظرف زمني قصير، حسب وثائقي عن أشرف حكيمي تبناه أحد مدربي النادي الملكي ريال مدريد بعد رؤية لعبه في إحدى المباريات؛ الشيء الذي ساهم في صقل موهبته.

عند بلوغه 8 سنوات انضم اللاعب المغربي إلى مدرسة ريال مدريد أحد أشهر الأندية الإسبانية والعالمية، تدرج فيها حكيمي بين الفئات الشبانية للأكاديمية وقضى فيها 9 سنوات كاملة، خطف فيها الأنظار ليصبح أحد أفضل المدافعين في الفريق.

موهبته ساهمت في لفت انتباه مدرب فريق الرديف والذي قام بترقيته رسمياً في يونيو/حزيران 2016، إذ قدم فيه مستويات مبهرة ليتم مناداته إلى الفريق الأول في الجولة التحضيرية في الولايات المتحدة الأمريكية في منصب الظهير الأيمن للفريق في شهر يوليو/تموز من نفس السنة.

استطاع ابراز موهبته في النادي الاسباني /Shutterstock
استطاع ابراز موهبته في النادي الاسباني /Shutterstock

حظي أشرف حكيمي بحمل قميص النادي الملكي في مباراة جمعته بالنادي الفرنسي باريس سان جيرمان، وذلك ضمن جولة تحضيرية ودية، لكن مع بداية العام الجديد عاد إلى فريق الرديف "لاكستيا" الذي قدم معه موسماً مميزاَ، إذ لعب 28 مباراة سجل فيها العديد من الأهداف والتمريرات الحاسمة.

هذا المستوى ساهم في ضمه بشكل رسمي إلى الفريق الأول كبديل للاعب الإسباني "داني كارفخال" الذي أصيب بمرض على مستوى القلب رغم أن سنه لم تتجاوز 18 سنة حينها.

حسب "العربية" كان أول ظهور رسمي لأشرف حكيمي مع النادي الملكي في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2017 في مباراة جمعت ريال مدريد مع نادي اسبانيول، وفي 9 ديسمبر 2017 أصبح أشرف أول لاعب عربي يسجل بقميص ريال مدريد في مباراة فوز الريال 5–0 على إشبيلية.

وخلال دوري أبطال أوروبا 2017 -2018، شارك في مباراتين، وفاز ريال مدريد وقتها بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي والثالثة عشرة في تاريخ النادي.

أول عربي يصنع التاريخ مع ريال مدريد

اللحظة التاريخية الأخرى، كانت عندما دفع مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان بأشرف حكيمي أساسيا في اللقاء الذي استقبل فيه ريال مدريد نادي إسبانيول في 1 أكتوبر 2017 ليكون أول ظهور رسمي لأشرف بقميص النادي الملكي، إعارة إلى ألمانيا للتطور أكثر

في 11 يوليو/تموز 2018، وقع بوروسيا دورتموند مع حكيمي بنظام الإعارة لمدة عامين، وسجل هدفه الأول للنادي وأول هدف له في الدوري الألماني في مباراة الفوز 7–0 على نورنبرغ في 27 سبتمبر/أيلول  2018، كما ساهم حكيمي في صناعة 3 أهداف في مباراة واحدة لأول مرة في مسيرته بأداء رائع ضد أتلتيكو مدريد في أول ظهور له في دوري أبطال أوروبا مع دورتموند.

أنهى حكيمي مسيرته مع "أسود الفيستفاليا" بحصيلة رائعة، حيث لعب في المجمل 73 مباراة في كل المسابقات المحلية والأوروبية، سجل فيها 12 هدافاً وقدم 17 تمريرة حاسمة، كما احتل المركز الثاني رفقة بوروسيا دورتموند في مناسبتين وراء البطل بايرن ميونخ في الدوري الألماني، وفاز بلقب كأس السوبر الألماني في 2019.

أشرف حكيمي أول لاعب عربي يسجل مع ريال مدريد/ Shutterstock
أشرف حكيمي أول لاعب عربي يسجل مع ريال مدريد/ Shutterstock

في 2 يوليو/تموز 2020، وقع أشرف حكيمي عقداً مع إنتر ميلان يمتد لخمس سنوات مقابل مبلغ 40 مليون يورو، وفي 30 سبتمبر/أيلول 2020، وخلال أول مباراة رسمية له وفي الدوري الإيطالي، سجل هدفه الأول مع إنتر ميلان في الدقيقة 42 ونصف أمام بينيفينتو.

في النهاية ساهم حكيمي بشكل مباشر في تتويج إنتر ميلان بلقب الدوري الإيطالي عن جدارة واستحقاق بعدما لعب 45 مباراة سجل فيها 7 أهداف وقدم 11 تمريرة حاسمة، وكان أحد أفضل المدافعين في الكالتشيو.

المنتخب المغربي وأداء أشرف حكيمي 

كان انتماء أشرف حكيمي لبلده المغرب واضحاً وجلياً منذ شبابه، حيث انضم للمنتخب الوطني المغربي لأقل من 17 سنة، وأيضاً لأقل من 20 سنة، ثم خاض العديد من المباريات الدولية مع المنتخب المغربي لأقل من 23 عاماً.

كانت أول مباراة دولية له في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2016، في مباراة الفوز 4–0 على كندا، وسجل أشرف هدفه الدولي الأول في 1 سبتمبر 2017، في مباراة الفوز 6–0 على مالي، وفي مايو/أيار 2018 تم اختيارة ضمن التشكيلة النهائية للمنتخب المغربي التي شاركت في كأس العالم 2018 في روسيا وقدم مردوداً مميزاً رغم الإقصاء من دور المجموعات.

كما كان ضمن كتيبة "أسود الأطلس" في كاس إفريقيا 2019 في مصر ولم يحالفه الحظ للذهاب بعيداً والتتويج باللقب.

انتقال حكيمي من ريال مدريد إلى باريس سان جرمان الفرنسي /Shutterstock
انتقال حكيمي من ريال مدريد إلى باريس سان جرمان الفرنسي /Shutterstock

كما ساهم أشرف حكيمي في تأهل المنتخب المغربي إلى مونديال 2022 المقام حالياً في قطر، إذ تمكن أسود الأطلس من تجاوز دور المجموعات، فيما توج أشرف حكيمي برجل المقابلة التي جمعت بين المغرب وكندا، التي لعب فيها رغم الإصابة 

أغلى لاعب عربي في تاريخ كرة القدم !

التألق الكبير لأشرف حكيمي جعله أحد أفضل لاعبي مركز ظهير أيمن في العالم، انظم اللاعب المغربي في 2 يوليو/تموز سنة 2021 بقيمة 70 مليون يورو ليصبح أغلى لاعب عربي في تاريخ كرة القدم. 

إذ اتفق للحصول على راتب سنوي يقدر بـ 8 ملايين أورو، وقد بدأ مسيرته مع النادي الفرنسي بشكل مميز ومن المباراة الأولى له سجل هدفاً وقدم مستويات كبيرة، إضافة إلى تمريرة حاسمة أكد فيها لإدارة باريس أن التعاقد معه كان صائباً.

تحميل المزيد