مباراة مشحونة بين الخصمين السياسيَّين.. مدرب أمريكا: لا مكان للسياسة أمام إيران

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/27 الساعة 13:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/27 الساعة 17:04 بتوقيت غرينتش
غريغ بيرهالتر مدرب منتخب أمريكا/ رويترز

كشف مدرب المنتخب الأمريكي، غريغ برهالتر، أن السياسة لن تدخل في مباراة بلاده المصيرية ضد إيران، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لمونديال قطر الثلاثاء المقبل.

وجاء كلام المدرب بعد أن فرض رجاله التعادل السلبي على إنجلترا، المرشحة للمنافسة على اللقب الجمعة في الجولة الثانية، ما يترك الباب مفتوحاً على مصراعيه في المجموعة الثانية بعد فوز قاتل لإيران 2-صفر على ويلز.

ويحتل فريق المدرب برهالتر المركز الثالث في المجموعة الثانية برصيد نقطتين، وسيتأهل لدور الـ16 للمرة الخامسة منذ 1994 في حال فوزه على إيران، في آخر مبارياته بدور المجموعات يوم الثلاثاء المقبل.

وستكون المواجهة المنتظرة إعادة لمباراة كأس العالم 1998 المشحونة سياسياً بين الخصمين الجيوسياسيين، والتي فازت بها إيران 2-1 في دور المجموعات، وأطلق عليها لقب "أم مباريات كرة القدم".

لكن برهالتر أصرّ على أنه، رغم استمرار التوترات بين البلدين، فإنه لن يكون للسياسة مكان في مباراة الثلاثاء.

وقال في هذا الصدد: "لقد لعبت في 3 دول مختلفة، ودرّبت في السويد، والشيء الذي يميز كرة القدم هو أنك تقابل العديد من الأشخاص المختلفين من جميع أنحاء العالم، ويجمعك حب مشترك لهذه الرياضة".

وتابع: "أتصور أن المنافسة ستكون شديدة بسبب حقيقة أن كلا المنتخبين يريد العبور إلى الدور الثاني، ليس بسبب السياسة أو بسبب العلاقات بين بلدينا. نحن لاعبو كرة قدم وسنتنافس وسيتنافسون بدورهم، وهذا كل ما في الأمر".

الفعالية أمام المرمى أمر حاسم لتأهل أمريكا

ستكون الولايات المتحدة بحاجة للفوز للتأهل للدور الثاني للمرة الثالثة على التوالي بعد 2010 و2014 (غابت عن 2018)، فيما قد يكون التعادل كافياً لإيران إذا ما خدمتها نتيجة إنجلترا وويلز للعبور إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها.

واعترف جريج برهالتر مدرب أمريكا بأن فريقه بحاجة إلى أن يكون أكثر فعالية وحسماً إذا أراد أن يحظى بفرصة الوصول إلى دور الـ16 في كأس العالم لكرة القدم بعد تقديم عرض رائع أمام إنجلترا في المجموعة الثانية الليلة الماضية.

وسيطرت أمريكا على المباراة لفترات طويلة، لكنها لم تكن قادرة على استغلال عدة فرص في الشوط الأول؛ لتتعادل للمرة الثانية على التوالي بعد تعادلها 1-1 مع ويلز يوم الإثنين الماضي.

وقال برهالتر للصحفيين: "الأداء النهائي لا يزال من الممكن أن يكون أفضل… أنا سعيد بشكل عام بأداء الفريق، والأهم من ذلك إيمان هذه المجموعة، لأن ذلك لم يتزعزع".

وأضاف: "ما رأيته قبل المباراة كان فريقاً يركز بشدة على تحقيق نتائج جيدة. في النهاية، سيكون محور تركيزنا التأهل لأدوار خروج المغلوب في كأس العالم".

وتابع: "لقد لعبنا بروح كبيرة، ولكن علينا أن نكون مستعدين لإيران.. نريد فرصة للتأهل … نعلم أنها ستكون مباراة صعبة، وأتطلع إلى هذه الفرصة".

وقاد تايلر آدمز ويونس موسى وويستون ماكيني خط الوسط، ولم يحالف الفريق الأمريكي الحظ في التقدم قبل الاستراحة، حيث سدد كريستيان بوليسيك في العارضة بقدمه اليسرى.

تحميل المزيد