منتخب إنجلترا سيجلس على ركبته قبل مباراته مع إيران لهذا السبب!

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/21 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/21 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
رويترز/ منتخب إنجلترا سيجلس على ركبته قبل مباراته مع إيران

قال جاريث ساوثجيت مدرب المنتخب الإنجليزي، إن لاعبيه سيركعون على ركبهم قبل مباراتهم الافتتاحية ضد إيران في كأس العالم، الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وأضاف ساوثجيت، في تصريح لشبكة BBC البريطانية، أنّ مسؤولي الكرة الإنجليزية قرروا القيام بهذه المبادرة المناهضة للعنصرية خلال بطولة كأس العالم الحالية في قطر.

وتابع: "هذا ما ندافع عنه كفريق، وقمنا به لفترة طويلة من الزمن، نشعر أن مناهضتنا للعنصرية بيان قوي للشباب ليروا أنّ مناهضة الشمولية مهمة للغاية".

وينفّذ منتخب الأسود الثلاثة هذه اللفتة تعبيراً عن "مناهضة العنصرية"، وذلك قبل مبارياتهم منذ وفاة الأمريكي جورج فلويد في عام 2020.

كما قام لاعبو الدوري الإنجليزي الممتاز أيضاً بالجلوس على ركبهم بعد عودة مباريات كرة القدم منذ إغلاق Covid-19 في صيف عام 2020، قبل أن يتقرر بداية هذا الموسم استخدام لحظات محددة طوال الموسم للركبة بدلاً من القيام بالإيماءة في كل مباراة.

في الـ25 من شهر مايو/أيار 2020، ضغط شرطي أمريكي على عنق المواطن الأمريكي ذي الأصول الإفريقية جورج فلويد، لأكثر من 9 دقائق، ما تسبب في اختناقه ثم وفاته، وقد أشعلت وفاة فلويد احتجاجات عارمة في أمريكا والعالم، كما تم تداول صور وفيديو طريقة اعتقال فلويد بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

هل سيرتدي منتخب إنجلترا شارة دعم المثلية؟

في سياق آخر، قرر اتحاد كرة القدم الأوروبي UEFA والذي خطط في الأصل لجعل المنتخبات الأوروبية المشاركة في مونديال قطر 2022 ترتدي شارة الكابتن "One Love" التي تشير إلى دعم "المثلية الجنسية"، التراجع عن خطوته؛ خوفاً من فرض عقوبات متوقعة على المنتخبات.

كتب الاتحاد الإنجليزي إلى الفيفا في سبتمبر/أيلول الماضي بشأن شارة القيادة، لكنه لم يتلقّ رداً، مؤكدين أنهم على استعداد لتقاضي غرامات من أجل ذلك.

وأكدت الدول الأوروبية في بيان نشرته وكالة أسوشيتد برس أن تراجعها جاء خوفاً من فرض عقوبات على اللاعبين، وقالت: "لقد كان فيفا واضحاً جداً في أنه سيفرض عقوبات رياضية إذا ارتدى كباتننا شارات اليد One Love".

هذا، ويفتتح المنتخب الإنجليزي مبارياته الافتتاحية في المجموعة الثانية بلقاء منتخب إيران، الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني، على أن يلاقي الولايات المتحدة الأمريكية بعدها بـ4 أيام، قبل أن يختتم دور المجموعات بلقاء جاره المنتخب الويلزي في 29 من الشهر ذاته.

ويتعرض المدرب ساوثجيت إلى ضغط كبير من قبل الجمهور، لا سيما أنّ المنتخب الإنجليزي لم يفز بأي لقاء منذ فوزه على ساحل العاج 3-0 في مارس/آذار الماضي في ويمبلي، وخاض 6 مباريات دون فوز، بما في ذلك التعرض لـ3 هزائم.

تحميل المزيد