رضا جهانبخش لاعب منتخب إيران بعد الاحتجاجات ضد بلده في مونديال 2022: نلعب للرياضة ولا علاقة لنا بالسياسة

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/18 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/18 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
علي رضا جهانبخش، جناح منتخب إيران/ رويترز

أكد علي رضا جهانبخش، جناح منتخب إيران المشارك في كأس العالم 2022 لكرة القدم، يوم الخميس، أن تركيز الفريق ينصب على المسابقة وليس على القضايا السياسية المتعلقة بالاحتجاجات التي تشهدها بلاده.

وتنطلق النسخة الثانية والعشرون من كأس العالم يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وتستمر حتى يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه.

ورداً على سؤال حول احتمال ترديد اللاعبين النشيد الوطني الإيراني خلال أكبر حدث لكرة القدم في العالم، قال جهانبخش في مؤتمر صحفي: الاحتفال وترديد النشيد قرار شخصي ونحاول ألا نثير حوله ضجة كبيرة.

وأعرب العديد من الرياضيين الإيرانيين عن دعمهم للمظاهرات المناهضة للحكومة التي اندلعت بعد وفاة الشابة مهسا أميني خلال احتجازها لدى شرطة الأخلاق في سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان من الواضح أن جهانبخش مستعد للحديث عن هذه القضية، وتحول للحديث عنها بالإنجليزية بعدما كان يتحدث بالفارسية، مع الإشارة إلى أن السؤال كان محاولة لتشتيت انتباه الإيرانيين قبل مباراتهم الأولى ضد إنجلترا يوم الإثنين.

وقال جهانبخش للصحفيين في معسكر تدريب الفريق: "أعتقد أنك ربما من وسائل الإعلام الإنجليزية وسأبدأ بهذا: مثلكم جميعاً نحن هنا من أجل أداء واجبنا، وواجبنا هو لعب كرة القدم، لكي أكون واضحاً، إذا لم تكن إنجلترا في مجموعتنا، لم تكن لتسأل هذا السؤال".

وأكد جهانبخش أن زملاءه في الفريق مرتبطون أولاً وقبل كل شيء بالولاء للمنتخب الوطني.

وأضاف الجناح الذي لعب في إنجلترا لمدة ثلاث سنوات مع برايتون آند هوف ألبيون: "إذا طرحت هذا السؤال خارج أداء واجبي مع إيران، كنت سأجيب عليه بالتفصيل من أجلك، لكن منذ أن كنت طفلاً، لطالما حلمت باللعب للمنتخب الوطني، وكان اللعب لإيران يمثل دائماً حلماً كبيراً بالنسبة لي. أنا متأكد من نفس الشيء… بالنسبة للجميع في الفريق".

وأضاف: "ما تعلمته دائماً هو احترام القميص واحترام المنتخب الإيراني مهما حدث. في نهاية اليوم، عندما نجتمع حول كرة القدم، نستطيع أن نصنع البهجة، وأن نجلب السعادة للناس".

وامتنع عدد من الرياضيين الإيرانيين مؤخراً عن ترديد النشيد الوطني للتعبير عن دعمهم للاحتجاجات.

وقال جهانبخش: "من السهل ممارسة الألعاب الذهنية، وطرح أسئلة حول ما يحدث هنا أو هناك أو أي شيء آخر، لكننا على بعد أربعة أيام من خوض واحدة من أكبر المباريات في حياتنا، وسنركز جميعاً على هذه المباريات، أنت تتحدث عن الاحتفالات، وهي شيء شخصي جداً، ولكل لاعب احتفاله الخاص".

واختتم: "لقد سألتني عن النشيد الوطني، هذا أيضاً شيء يجب تحديده بالاتفاق داخل الفريق، وهو ما تحدثنا عنه بالطبع. لن نضخم هذه الأمور، لأن الجميع يفكرون ويتحدثون فقط عن كرة القدم".

كما تجنب الحارس الإيراني علي رضا بیرانوند الأسئلة المتعلقة بالاضطرابات التي تجتاح إيران منذ شهرين، وقال في المؤتمر الصحفي بالدوحة: نحن نحاول إسعاد الشعب الإيراني.

يُذكر أن الإعلامية الإيرانية والناشطة في مجال حقوق المرأة، ‌‌ مسيح علي نجاد، قدمت عريضةً إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أجل تعليق عضوية الاتحاد الإيراني لكرة القدم وطرد منتخب إيران من مونديال كأس العالم 2022 في قطر‌.

وتطالب العريضة الفيفا بالتحلي بالحياد، لأن الاتحاد الإيراني لكرة القدم ليس محايداً، ويعتزم استبعاد النساء بشكل منهجي من النظام الرياضي.

وجاء في نهاية هذه العريضة أن "كأس العالم احتفال بالسلام والتضامن الدوليين، وعلى الفيفا ألا يسمح بمشاركة بلد يضطهد نساءه ورياضييه وأبناءه لمجرد ممارستهم أبسط حقوقهم الإنسانية".

ويلعب المنتخب الإيراني في المجموعة الثانية المثيرة، التي تضم إنجلترا وويلز وأمريكا.

يفتتح منتخب إيران مبارياته بمقابلة إنجلترا يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، على ملعب خليفة الدولي.

وفي المباراة الثانية، يلعب المنتخب الإيراني ضد ويلز على ملعب أحمد بن علي يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتختتم إيران مباريات دور المجموعات بمباراة ضد الولايات المتحدة الأمريكية على ملعب الثمامة، وذلك يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

تحميل المزيد