من إفريقيا وآسيا وأوروبا.. 3 حكمات يكتبن التاريخ في كأس العالم 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/10 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/10 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
الحكمة الفرنسية ستيفاني فرابار / رويترز

ستكتب كأس العالم "قطر 2022" تاريخاً جديداً في كرة القدم؛ حيث ستشهد مشاركة ست حكمات سيدات، بين 105 حكام أعلن الاتحاد الدولي (فيفا) اختيارهم للمشاركة في المونديال.

واختار فيفا الفرنسية ستيفاني فرابار، والرواندية ساليما موكاسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا كحكمات للساحة داخل الملعب.

كما اختار الاتحاد الدولي ثلاث حكمات مساعدات "حكام راية وخارج الملعب"، هن: البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا، والأمريكية كاثرين نيسبيت.

هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تحكم فيها سيدات بعض مباريات كأس العالم، ولكن الفيفا كان يعمل على نشر حكام إناث في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار.

فمن هن الحكمات الثلاث وتاريخهن مع كرة القدم؟

1- ستيفاني فرابار؟

فتحت الطريق أمام حكمات أوروبا بعدما أصبحت أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال أوروبا وتصفيات أوروبا في السنوات الأخيرة، كما تولت مسؤولية مباريات في الدوري الفرنسي.

الفرنسية ستيفاني فرابار البالغة من العمر 38 عاماً هي من أدارت المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات في عام 2019.

كما أدارت كأس السوبر الأوروبي للرجال بين ليفربول وتشيلسي وفي العام التالي 2020.

كانت أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال أوروبا للرجال، وفي عام 2021 كانت أول امرأة تحكم في تصفيات كأس العالم للرجال.

2- ساليما موكانسانغا

الرواندية ساليما موكانسانغا البالغ عمرها 35 عاماً، أول امرأة تدير مباراة في كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في الكاميرون في وقت سابق من العام الحالي.

وأدارت موكانسانغا مواجهة زيمبابوي ضد غينيا في كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون، وشاركت كذلك في كأس الأمم الإفريقية للسيدات ودوري أبطال إفريقيا للسيدات وأولمبياد 2020 في طوكيو.

3- يوشيمي ياماشيتا

اليابانية يوشيمي ياماشيتا صاحبة الـ36 عاماً، أول حكم امرأة تتولى مسؤولية مباراة في دوري أبطال آسيا في وقت سابق من هذا العام.

كما كانت أول امرأة تدير مباراة في الدوري الياباني للرجال في مايو/أيار من العام الماضي.

وتولت هذا العام مسؤولية المباريات في كأس آسيا للسيدات وكذلك إحدى مباريات دوري أبطال آسيا للرجال.

وأعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في وقت سابق، قوائم أسماء الحكام، فتم اختيار 36 حكماً و69 حكماً مساعداً و24 حكم فيديو بالتعاون مع الاتحادات القارية الستة: بالنظر لجودة هؤلاء الحكام وأدائهم المقدّم في بطولات فيفا وباقي المنافسات الدولية والمحلية في السنوات الماضية.

وشملت لائحة حكام الساحة الـ36 القطري عبد الرحمن جاسم، والجزائري مصطفى غربال والإماراتي محمد عبد الله من المنطقة العربية.

وسيشارك الحكام المختارون في عدة ندوات هذا الصيف، في أسونسيون ومدريد والدوحة، من أجل مراجعة وتحليل مقاطع فيديو حول مواقف وقعت في مباريات حقيقية، والمشاركة في حصص تدريبية عملية مع اللاعبين.

قال مدير التحكيم في فيفا ماسيمو بوساكا: تظل أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في الإعداد هي حماية اللاعبين وسمعة اللعبة والاتساق والتوحيد، وقراءة اللعبة من منظور فني وتكتيكي وفهم عقليات اللاعبين والمنتخبات، ورغم ذلك لا يمكننا القضاء على كل الأخطاء، وإنما سنبذل جهدنا للتقليل منها.

وكان فيفا طبق تقنية حكم الفيديو المساعد لأول مرة في كأس العالم 2018.

تحميل المزيد