قبل السفر.. تعرفي على أهم الأشياء التي يجب أن تحتوي عليها حقيبة الحج النسائية 

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/26 الساعة 15:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/26 الساعة 15:37 بتوقيت غرينتش
ما الذي يجب ان تحتوي عليه حقيبة الحج النسائية؟ |

الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام، يمثل تجربة روحانية فريدة يتطلع إليها المسلمون من جميع أنحاء العالم.

ولتحقيق هذه الرحلة بسلام وراحة، لا بد من الاستعداد الجيد لها، خاصة فيما يتعلق بتجهيز حقيبة السفر، التي يجب أن تتوفر على جميع الأساسيات. 

وفيما يخص النساء، هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب أن تكون في حقيبتهن، لتسهيل أداء المناسك، وضمان الراحة طيلة الرحلة.

وسواء كنتِ حاجّة لأول مرة أو ذات خبرة سابقة، فإن الاهتمام بتجهيز حقيبتك بشكل دقيق يشمل مستلزمات شخصية، وملابس مناسبة، وأدوية ضرورية، إلى جانب مستلزمات أخرى تسهم في جعل تجربتك أكثر راحة وأماناً. 

في هذا السياق، يبرز السؤال الأهم: ما هي الأشياء التي لا يجب أن تسافر المرأة بدونها أثناء إعداد حقيبة الحج؟ 

أشياء أساسية في حقيبة الحج النسائية.. الملابس الفضفاضة

يجوز للمرأة ارتداء ما تشاء خلال أدائها مناسك الحجة والعمرة، لذلك يمكن لها أن تحمل معها ما تشاء بشرط أن تكون هذه الملابس فضفاضة وواسعة، وتغطي كل جزء من جسمها.

أما فيما يخص الألوان، فيمكن للمرأة ارتداء ما تشاء من الألوان، لكن يفضل اللون الأبيض أو الأسود، وبقية الألوان مستحبة كذلك.

حقيبة الحج يجب ان تحتوي على ملابس فضفاضة| shutterstock
حقيبة الحج يجب ان تحتوي على ملابس فضفاضة| shutterstock

الأحذية المريحة

الأحذية المريحة ضرورية لأداء الطواف والسعي بين الصفا والمروة، بالإضافة إلى التنقل بين المشاعر المقدسة مثل منى وعرفات ومزدلفة.

لذلك يجب أن تكون هذه الأحذية مريحة وسهلة عند لبسها، كما يفضل اختيارها ذات التهوية الجيدة والمقاسات المناسبة لتجنب التقرحات.

يمكن اختيار الصنادل المغلقة التي تحمي القدمين وتسمح بتهويتهما في نفس الوقت، والتي يمكن شراؤها خصوصاً من أجل رحلة لأداء مناسك الحج.

الملابس الداخلية القطنية

الملابس الداخلية القطنية مريحة وتساعد على امتصاص العرق، مما يحافظ على الجسم جافاً ومريحاً خلال الأيام الطويلة من العبادة.

وقبل وضع هذه الملابس الداخلية في حقيبة الحج النسائية، يجب الانتباه إلى أن تكون خفيفة وسهلة التنظيف، مع أخذ كميات كافية منها.

الأدوية والمستلزمات الصحية

يجب على جميع الحجاج أن يكونوا على استعداد لأي طارئ صحي، لذلك يجب أن تحتوي حقيبة الحج على الأدوية الضرورية والمستلزمات الصحية، التي تضمن عدم حدوث أي انقطاع في أداء المناسك.

ومن بين الادوية التي يمكن حملها أدوية الطوارئ مثل المسكنات، ومضادات الحموضة، والمراهم للجلد.

إضافة إلى حمل مستلزمات الإسعافات الأولية مثل اللصقات الطبية والمعقمات، التي تساعد في حالة الجروح أو التعرض لأي أضرار صحية خارجية.

ما الذي يجب ان تحتوي عليه حقيبة الحج النسائية؟ |
ما الذي يجب ان تحتوي عليه حقيبة الحج النسائية؟ |

الحقيبة الشخصية الصغيرة

الحقيبة الشخصية الصغيرة ضرورية لحمل الأشياء اليومية المهمة مثل الهاتف المحمول، النقود، المفاتيح، وغيرها من المستلزمات الشخصية.

لذلك يجب أن تتوفر هذه الحقيبة على بعض المواصفات، مثل أن تكون مريحة في الحمل، وذات وزن خفيف، ولون محايد.

كما سيكون من الجيد أن تكون الحقيبة عملية، أي أنها تتوفر على العديد من الجيوب، التي تساعد في فرز الأشياء، وعدم خلطها ببعضها، الشيء الذي يؤدي إلى صعوبة في الوصول إليها.

واقي الشمس ومستحضرات العناية بالبشرة

حقيبة الحج النسائية يحب أن تحتوي على واقي الشمس ومستحضرات العناية بالبشرة، لأنها مهمة لحماية الجلد من أشعة الشمس الحارقة، وللحفاظ على ترطيب البشرة طوال فترة الحج.

من المهم اختيار مستحضرات عناية بالبشرة  تحتوي على عوامل حماية عالية (SPF 50+)، ومرطبات خفيفة وسهلة الامتصاص.

بخاخ ومروحة ومظلة

بالإضافة إلى واقي الشمس، يجب أن تكون حقيبة الحج النسائية تحتوي على بعض الأدوات الأخرى، وهي بخاخ ماء، ومروحة ومظلة صغيرة.

وذلك لأنه خلال درجات الحرارة الزائدة، والازدحام الشديد خلال الطواف، قد تعاني النساء من التعب أو الشعور بحالة من الإغماء، أو الإصابة بضربات شمس قوية، لذلك ستكون هذه المقتنيات مساعدة في حمايتها.

أداء مناسك الحج| shutterstock
أداء مناسك الحج| shutterstock

أشياء يجب تجنب حملها في حقيبة الحج

هناك مجموعة من الأشياء التي سيكون من الجيد عدم حملها في حقيبة الحج النسائية، وذلك من أجل الحصول على مساحة كافية للأشياء المهمة.

أول هذه الأشياء هي المجوهرات الثمينة، وذلك تفادياً للتعرض للسرقة، كما أن النساء خلال تواجدهن في الحج لا يكنّ في حاجة إلى الزينة، ووضع مجوهرات أو أي شيء آخر، يدخل في إطار الزينة.

يجب كذلك تفادي حمل الأجهزة الإلكترونية الزائدة مثل مجفف الشعر ومملس الشعر، وذلك لأنه لا حاجة له، في الوقت الذي توفر فيه الفنادق هذه الأشياء للاستعمال خلال فترة الإقامة.

تحميل المزيد