مستوحاة من عبارة جدّ الطفلة الفلسطينية ريم.. فرقة مسار إجباري تصدر أغنية “روح الروح”

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/20 الساعة 12:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/20 الساعة 12:57 بتوقيت غرينتش
أغنية روح الروح

بعد القصف المستمر على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، من قبل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، حرص عدد من الفنانين على طرح أغانٍ تضامنية مع القضية الفلسطينية ترفض الاحتلال وتدعم حق الفلسطينيين في أرضهم.

وقد قامت فرقة الغناء المصرية "مسار إجباري" بإطلاق أغنية جديدة بعنوان "روح الروح" عبر قناتها الرسمية على موقع يوتيوب، كما انتشرت الأغنية أيضاً على مختلف المنصات الموسيقية.

وتجسّد الأغنية بكلماتها وألحانها رسالة فنية إنسانية تعبّر عن مشاعر الضحايا والمظلومين، وتلفت العالم من حولها إلى ما يعيشه الشعب الفلسطيني من ظروف الحرب ومعاناتها.

يا "روح الروح".. كلمة الوداع الأخيرة 

لاقى مقطع فيديو يحمل فيه الجد نبهان جثمان حفيدته ريم في ربيعها الثالث من العمر، وهو يودعها بحزن وشوق بعد أن فقدت حياتها بسبب القصف الإسرائيلي رفقة شقيقها عمر، انتشاراً على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وعن شوقه لها بعد استشهادها، يقول: "ريم، روح الروح، ذبحت روحي، أستيقظ من النوم وأنام، والدموع تملأ عيني".

الطفلة الشهيدة ريم |مواقع التواصل
الطفلة الشهيدة ريم |مواقع التواصل

 "روح الروح" تضامناً مع أهل غزة

 صرّح مسار إجباري أنه طرح أغنية "روح الروح" تضامناً مع أهالي غزة والظروف القاسية التي يعيشونها بسبب العدوان الإسرائيلي عليهم، كا لفت أن الأغنية تترجم مشاعر غضبهم عبر الفن والموسيقى. وأضاف: "عندما كتبت الشاعرة آمار مصطفى الكلمات المناسبة، شعر الفنان هاني الدقاق مؤسس الفريق، بتفاعل شديد مع الكلمات، وأحس بأنها تعبر عما كان يفكر فيه جميع أعضاء الفريق، فقام بتلحين الأغنية بشكل سريع".

طاقم عمل أغنية "روح روح"

الأغنية من كلمات الشاعرة آمار مصطفى، وألحان وغناء هاني الدقاق، وتوزيع محمد جابر، أمّا البوستر الرسمي للأغنية فقد قامت بتصميمه الفنانة الفلسطينية جنة رشيد العاشقة لفنّ الرسم منذ صغرها، وقامت برسم البوستر في غزة تحت القصف.

ويقول مسار إجباري في بداية الأغنية:

إحنا صحاب الأرض

إحنا السكان الأصليين

وجذور بتمد لعاشر جد

بتهتف فلسطين

لو عامل نفسك يعني نسيت..

أنا متهزتش.. أنا صاحب البيت

أنا صوت لا بيسكت ولا بيموت

أنا وعد يقين

أغنية روح الروح |وسائل التواصل
أغنية روح الروح |وسائل التواصل

وتضيف الكلمات في المقطع الثاني:

وعينيا لو اتقفلت ببارود هتنفخ جوه عيون ملايين

هتحرر روحهم وتزلزل قلب الزنازين

والورد هيرجع وهيطرح في قلوب تانيين

وساعتها الدنيا هتعرف مين بيحرر مين

فرقة مسار إجباري|مواقع التواصل
فرقة مسار إجباري|مواقع التواصل

يذكر أن فريق "مسار إجباري" يستعد للمشاركة في إحياء حفل ليلة رأس السنة يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري في القاهرة، والذي سيستمر لأكثر من 6 ساعات متواصلة. ومن المقرر أن يجمع الحفل محمد منير مع مسار إجباري وعفروتو لأول مرة، كما سوف يتضمن الحفل أغنية إصدار مشترك بين منير ومسار إجباري وعفروتو.

وفرقة مسار إجباري هي فرقة غنائية مصرية تقدم موسيقى الروك، تأسست في عام 2005.

وقد اختار الفريق اسم (مسار إجباري) كشكل من أشكال السخرية على فرض المجتمع نمطاً معيناً من التفكير على  أفراده. أعضاء الفرقة هم: (هاني الدقاق، أيمن مسعود، محمود صيام، أحمد حافظ، تامر عطا الله، وهاني بدير).

وتولي مسار إجباري اهتماماً خاصاً في أغانيها بالقضية الفلسطينية، حيث قدمت عدة حفلات في ساقية الصاوي تحت شعار "أنا موجود من أجل غزة"، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، متبرعة بجزء كبير من إيراداتها لصالح جمعية "مرسال" التي تعمل على إيصال الدعم للشعب الفلسطيني في غزة.

تحميل المزيد