مِن المنعة والقوة أم الثروة والتميز؟ ما معنى اسم “غزة”، وما الأسماء التي أُطلقت عليها عبر التاريخ؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/13 الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/13 الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ معنى اسم غزة

تتعدد الروايات التي تتحدث عن معنى اسم مدينة غزة، إذ هناك من يقول إن اسمها مشتق من المنعة والقوة، والبعض يقول إن معناه "الثروة"، بينما يرى آخرون أن معناه "المميزة"، فما معنى اسم غزة، وما الأسماء التي أُطلقت على المدينة عبر التاريخ؟

معنى اسم غزة

وفقاً لما نقلته شبكة BBC البريطانية، فإن يوسابيوس القيصري

يوسابيوس القيصري

وُلد يوسابيوس القيصري في عام 263 في قيصرية فلسطين، التي أصبح أسقفاً لها في عام 314.

وكثيراً ما يُشار إليه بأنه (أبو التاريخ الكنسي)، بسبب عمله في تسجيل تاريخ الكنيسة المسيحية في وقت مبكر، لاسيما وقائع التاريخ الكنسي.

تأثر يوسابيوس القيصري بآريوس، وكان هذا واضحاً في كتاباته عن لاهوت يسوع في تاريخ الكنيسة، ومن مؤلفاته كتاب "من هو المسيح؟"،  وكتاب "تاريخ الكنيسة". 

، الذي أُطلق عليه "أبو التاريخ الكنسي"، وقد عاش في القرن الرابع بعد الميلاد، يقول إن معنى اسم غزة هو العِزة والمَنَعة والقوة.

وأنّ السير ويليام ألكسندر سميث قد وافقه على هذا المعنى في قاموسه "العهد القديم" الذي أصدره عام 1863.

من جهته، يقول الكاتب الفلسطيني عارف العارف في كتابه "تاريخ غزة" والذي يتناول فيه تاريخ المدينة، إن سبب تسمية غزة بهذا الاسم هو بسبب الحروب التي شهدتها المدينة، والتي رغم كثرتها بقيت المدينة صامدة ومنيعة أمامها، وهو ما أعطاها معنى اسمها هذا.

أما وفقاً لما ذكره موقع Google Arts & Culture فإنه يعتقد أن الكنعانيين هم أول من أطلقوا على غزة اسم "هزاتي"، والذي يعني "القوة" في اللغات السامية القديمة.

Shutter Stock/ معنى اسم غزة
Shutter Stock/ معنى اسم غزة

 الثروة أو الكنز

في تفسير آخر لمعنى اسم غزة، يرى صفرونيوس، صاحب قاموس "العهد الجديد" الذي صدر في عام 1910، أن غزة هي كلمة مشتقة من الكلمة الفارسية "غازا"، التي تعني "الكنز أو الثروة".

ويؤكد صفرونيوس أن هذا الاسم أُطلق على غزة بسبب أحد ملوك الفرس، الذي جاء إلى غزة فدفن كل ثروته وكنوزه في أرضها، ومن ثمَّ غادر المدينة وعاد إليها في وقت لاحق؛ ليجد أن كل الكنز لا يزال مكانه، وهي رواية مشابهة تماماً لدى الرومان حول تفسير الاسم.

أما المصريون القدماء فكانوا يسمونها "غازاتو" أو "غاداتو"، وقد جاء في المعجم اليوناني أنها سُميت عبر العصور بأسماء مختلفة، منها "إيوني" و"مينووا" و "قسطنديا"، كما أطلق عليها الصليبيون "غادريس".

ماذا عن معنى اسم غزة لدى العرب؟

أما في المعاجم العربية، فنجد في معجم المعاني شرحاً لجملة "غزَّ فلان بفلان" والتي معناها "اختصَّهُ من بين أصحابه"، وهي ما استند إليها ياقوت الحموي في معجمه "البلدان" في تفسير معنى اسم غزة.

ويُقال إن معنى ذلك هو أنّ الذين بنوا مدينة غزة منذ القدم اختصوها من بين المواقع الأخرى على البحر الأبيض المتوسط.

فيما ذكر الحموي أيضاً في معجمه أن "غزة" كان اسم زوجة "ملك صور" الفينيقي، وهو نفسه الذي بنى مدينة صور الحالية في جنوب لبنان.

وقال: "غزّة مدينة في أقصى الشام من ناحية مصر، وغزة كانت امرأة صور الذي بنى صور مدينة الساحل قريبة من البحر، والشام حدها من الفرات إلى العريش المتاخم للديار المصرية".

لماذا يُقال عنها "غزة هاشم"؟

وفقاً لما ذكرته شبكة TRT التركية فقد كانت غزة مكاناً مهماً للغاية لدى العرب؛ إذ كانت مركزاً للعديد من الطرق التجارية، وكانت أيضاً هدفاً في إحدى الرحلات الشهيرة التي ذُكرت في القرآن الكريم في سورة "قريش"، إذ كان القرشيون يذهبون إلى اليمن في الشتاء وإلى غزة ومناطق الشام في الصيف.

وفي إحدى رحلات الصيف هذه، توفي هاشم بن عبد مناف، جد النبي محمد (عليه الصلاة والسلام)، ودُفِن في غزة في جامع السيد هاشم في حي الدرج بالمدينة القديمة، ولذلك يطلق عليها اسم "غزة هاشم".

وغزة هي أكبر مدينة في قطاع غزة وتقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، وتبعد نحو 78 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة القدس.

تُعدّ مدينة غزة المركز الرئيسي لمحافظة غزة وأكبر مدينة في السلطة الفلسطينية من حيث عدد السكان، في عام 2023، وصل عدد سكان محافظة غزة إلى حوالي 641.936 ألف نسمة، ما يجعلها أكبر تجمع للفلسطينيين في فلسطين.

تعتبر مدينة غزة مكاناً حيوياً في فلسطين نظراً لموقعها الاستراتيجي وأهميتها الاقتصادية والعمرانية.

تعد مدينة غزة واحدة من أقدم المدن في العالم، وأصبحت مشهورة بفضل موقعها الاستراتيجي، حيث تقع على تقاطع قارتي آسيا وأفريقيا.

هذا الموقع الاستراتيجي منحها أهمية كبيرة في الجانب العسكري والدفاعي، حيث كانت تعتبر الحاجز الأول للحماية والدفاع عن فلسطين المحتلة.

بفضل موقعها المتقدم، لعبت غزة دوراً مهماً في حماية الأمن المصري في شمال شرق البلاد. كما كانت منطقةً مهمةً في مواجهة الصراعات العسكرية بين الإمبراطوريات القديمة والحديثة، وتشمل هذه الإمبراطوريات الفرعونية والآشورية والفارسية واليونانية والرومانية والصليبية.

قد يهمك أيضاً.. الاحتلال الإسرائيلي يواصل قطع المياه عن سكان غزة.. إليكم طريقة تحلية مياه البحر في المنزل

تحميل المزيد