مقهى ياباني يقدم لزبائنه خدمة القيلولة واقفاً ويثير جدلاً.. بعضهم وصفها بأداة تعذيب من القرون الوسطى

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/20 الساعة 17:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/20 الساعة 17:10 بتوقيت غرينتش
للقيلولة قواعد معينة لكي تؤتي ثمارها - iStock

بدأ مقهى في طوكيو تقديم خدمة جديدة لزبائنه تتضمن طريقة غير مألوفة لقضاء استراحة الظهيرة، وهي كبسولات يُتاح فيها القيلولة وقوفاً، بحسب ما نشره موقع Insider الأمريكي، الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول 2023. 

المقهى الواقع في شارع هاراجوكو، عرض على روَّاده خلال المدة من 22 أغسطس/آب إلى 17 سبتمبر/أيلول، قيلولةً مدتها 30 دقيقة وفنجاناً من القهوة، في مقابل 825 يناً، أي نحو 5.50 دولار أمريكي.

مع ذلك، اختلفت الآراء بشأن العرض الترويجي بين مستخدمي يوتيوب وإكس الذين زاروا المقهى.

قال اليوتيوبر كونور كلوكهون، في مقطع فيديو نُشر 25 أغسطس/آب، إنه جرَّب الأمر، وإنه كان أشبه بـ"أداة تعذيب من القرون الوسطى بثمنٍ يبدو زهيداً، ففي اليابان فقط يمكنك أن تجد حلاً لمشكلة لا وجود لها".

شُوهد مقطع الفيديو الذي نشره كلوكهون أكثر من 4 ملايين مرة، وتظهر فيه معاناته وهو يحاول النوم في الحجرة التي تُحاكي أنماط النوم وقوفاً كما في رحلات الغابة.

وتساءل كولكوهون في شيء من الاستنكار: "لماذا اخترعت اليابان هذا؟!". وعلى الرغم من هذه التعليقات والتشكيك في جدوى الأمر، قال كلوكهون إن التجربة لم تكن بالسوء الذي تبدو عليه.

وزعم: "لقد شعرت كأن كل الضغط المختزن في عمودي الفقري قد زال، وتمكنت أخيراً من الاسترخاء قليلاً، كأني نائم على سرير مريح في المنزل، وقد طاب لي الأمر بعد ذلك".

أشار موقع SoraNews24 في تقييم نشره في أغسطس/آب، إلى أن كبسولات النوم بالمقهى تحتوي على أضواء ومساند للأذرع قابلة للتعديل. كما يمكن للزبائن أيضاً الاختيار بين غرفة النوم ذات الطابع الفضائي أو ذات طابع الغابة.

ونشر مستخدم آخَر تجربته في استخدام حجرة النوم الدائمة ذات الطابع الفضائي بالمقهى في مقطع فيديو نُشر يوم 23 أغسطس/آب. وقد شوهد مقطع الفيديو أكثر من 6 ملايين مرة.

@japanontiktok

Things that make sense in Japan: Standing sleeping pods #japan #japantravel #travel #traveltips #foryou

♬ Blue Blood – Heinz Kiessling

وقال المستخدم مازحاً: "حين تذهب إلى هناك، يحبسك الموظفون ويرسلونك إلى الفضاء"، و"لما كنت في الفضاء، كان الجو مريحاً بعض الشيء، إلا أنني سمعت بعض الضوضاء من الخارج".

وقالت مستخدمة لموقع تيك توك في مقطع فيديو نشرته الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول: "الأمر مريح للغاية، خلافاً لما توقعت. للأمر تأثير جيد حقاً على الجسم، ولم أشعر بأي ضغط".

@tombotravelsjapan

Time-limited trial for the GIRAFFENAP 🦒booth @Nescafe Harajuku #japan #tokyo

♬ original sound – Tombo Travels Japan – Tombo Travels Japan

انتهت حملة الترويج للمقهى الأحد 17 سبتمبر/أيلول، ولكن من المقرر أن يستمر بيع كبسولات النوم من خلال شركة Giraffenap المصنِّعة لها. ولم تكشف الشركة أين ومتى ستبيع الكبسولات، ولكن يبدو أنها تستهدف الشركات بزعمِ أن هذه الكبسولات توفر "بيئة مريحة للقيلولة في المكتب"، وفقاً لما أورده موقع Giraffenap الإلكتروني.

وعلى الرغم من أن الكبسولات المماثلة تشيع في اليابان منذ مدة طويلة، فإنها ليست المكان الوحيد الذي تُتداول فيه. ففي عام 2019، قدمت مساحة عمل مشتركة في نيويورك حجرات للمستخدمين من أجل القيلولة.

تحظى فنادق الغرف الصغيرة (الكبسولات) من هذا النوع بشعبية كبيرة بين المسافرين ذوي الميزانية المحدودة، والعاملين في وقت متأخر من الليل في اليابان. وقد عرض ديفيد ماكلهيني من موقع Insider، إقامته في أحد الفنادق المشهورة بهذه الكبسولات في طوكيو مقابل 26 دولاراً في الليلة.

علامات:
تحميل المزيد