صدفة غريبة ودون بذل أي جهد.. كيف ستحصل دولة صغيرة في الكاريبي على 30 مليون دولار بسبب الذكاء الاصطناعي؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/01 الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/01 الساعة 13:19 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ صدفة بحتة قادت دولة أنغويلا لزيادة دخلها المحلي بنسبة 10%

في الوقت الذي تصارع فيه الدول الصغرى والنامية من أجل زيادة دخلها المحلي، فإنّ دولة جزرية صغيرة في البحر الكاريبي، بدأت بالحصول على دخل محلي كبير ومن دون أن تبذل أي مجهود، فقط بفضل شيئين اثنين: الأول هو الصدفة، والثاني هو الذكاء الاصطناعي.

صدفة بحتة قادت دولة أنغويلا لزيادة دخلها المحلي بنسبة 10%، كيف ذلك؟

تقرير حديث نشرته وكالة أنباء بلومبرغ العالمية أكدت فيه أن دولة أنغويلا الصغيرة الواقعة في البحر الكاريبي، قد بدأت بالفعل بجني نحو 30 مليون دولار أمريكي من طفرة الذكاء الاصطناعي بفضل نطاق الإنترنت الخاص بها "Domain".

 إقليم ما وراء البحار تابع لبريطانيا في الكاريبي وهي جزيرة من جزر ليوارد من جزر الأنتيل الصغرى التي تقع في أقصى الشمال، ويبلغ عدد سكانها حوالي 16 ألف نسمة فقط.

أما سبب جني دولة أنغويلا لهذا الكم الهائل من الأموال فقد جاء عن طريق صدفة بحتة، وهو أنّ رمز التعيين لهذه الدولة هو "ai" وهو نفس الاختصار المستخدم لمصطلح "ذكاء اصطناعي" باللغة الإنجليزية Artificial Intelligence.

وهذا يعني أن أي شخص يريد الحصول على عنوان URL ينتهي بـ ".ai" عليه أن يحصل عليه من حكومة أنغويلا بشكل حصري.

ووفقاً لـBusiness Insider فإنّه كما هو الحال بالنسبة إلى نطاقات الإنترنت العالمية، مثل (دوت كوم) و (دوت نت)، فإنّ هناك نطاقات جغرافية خاصة بدول وأقاليم لا يجوز استخدامها دون موافقة سلطات تلك الدول.

وبالتالي فإنّ هناك نطاقات جغرافية خاصة بدول وأقاليم لا يجوز استخدامها دون موافقة سلطات تلك الدول، ودولة أنغويلا هي واحدة منهم، إذ استحوذت منذ تسعينيات القرن الماضي على رمز التعيين (ai) دون أن تعلم أنه سيكون مطلوباً بشدة في يوم من الأيام.

واليوم أصبح رمز التعيين (ai) مطلوباً لشركات ومواقع الذكاء الاصطناعي لاستخدامه في التعريف عن مواقعهم الإلكترونية في فضاء الإنترنت.

وتعتبر عناوين شركات ومنصات مثل مؤسسة "Stability.ai" و"X.ai" المعروفة سابقاً بتوتير و"google.ai" و"Facebook.ai"و"Microsoft.ai"، والكثير من الشركات الناشئة في القطاع المزدهر يستعملون ذلك النطاق في بعض عناوينهم على الإنترنت.

Shutter Stock/ أي شخص يريد الحصول على عنوان URL ينتهي بـ
Shutter Stock/ أي شخص يريد الحصول على عنوان URL ينتهي بـ ".ai" عليه أن يحصل عليه من حكومة أنغويلا بشكل حصري.

الأمور اختلفت في أنغويلا منذ إطلاق الـChatGPT!

من جهته، قال فينس كيت، مطور البرمجيات الذي أدار النطاق نيابة عن المنطقة منذ التسعينيات، لبلومبرغ، إن العدد الإجمالي لتسجيلات .ai تضاعف تقريباً إلى إجمالي 287,432.

وأضاف أن "الأمور مختلفة تماماً هنا، فمنذ إطلاق ChatGPT للعامة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بدأ الطلب على نطاق (ai)، ولا يزال الطلب مرتفعاً حتى الآن، ولهذا السبب سنحصل على نحو 30 مليون دولار من رسوم تسجيل هذا النطاق لهذا العام".

وفقاً لأحدث بيانات الأمم المتحدة، بلغ الناتج المحلي الإجمالي السنوي لأنغويلا 288 مليون دولار في عام 2021، وهذا يعني أن نطاق .ai يمكن أن يساوي حوالي 10% من إجمالي ناتجها المحلي لهذا العام.

Shutter Stock/ صدفة بحتة قادت دولة أنغويلا لزيادة دخلها المحلي بنسبة 10%
Shutter Stock/ صدفة بحتة قادت دولة أنغويلا لزيادة دخلها المحلي بنسبة 10%

الذكاء الاصطناعي ليس النطاق الوحيد الذي تحصل على الأموال من خلاله

نطاق .ai ليس الصدفة الوحيدة التي بدأت أنغويلا في الحصول على الأموال من خلاله، لأن هناك صدفة أخرى قادتها للحصول عدة ملايين من الدولارات قبل عدة سنوات.

وتمتلك دولة أنغويلا رمزاً خاصاً بها أيضاً وهو ".tv" وهو النطاق الذي يتم استخدامه على نطاق واسع بواسطة العديد من مواقع الويب التي تركز على الفيديو مثل Twitch.

في عام 2019، حققت توفالو 7.1 مليون دولار، أي حوالي 8% من إجمالي إيرادات الحكومة، من تأجير هذا النطاق.

سعر نطاق ia وأهميته

ووفقاً لما ذكره "موقع الحرة"، فإنّ نطاق الإنترنت "ai" تحول من نطاق مغمور إلى نطاق يشهد إقبالاً كبيراً في الأشهر القليلة الماضية، وكل ذلك بفضل  الهوس الكبير بمستقبل الذكاء الاصطناعي، وتأثيراته الاقتصادية والتقنية على الاقتصاد العالمي.

وبشكل عام، فإن عدد نطاقات "ai" الحالية صغير جداً، مقارنة بعدد نطاقات "com" المسجلة، والتي تزيد على 160 مليوناً.

في حين أنّ كل شركة أو فرد يريد شراء Domain على نطاق "ai" فيجب عليه أن يدفع سعراً ثابتاً لدولة أنغويلا وهو 140 دولاراً أمريكياً لكل تسجيل لمدة عامين، في حين أنّ السعر السابق لم يكن يتجاوز 120 دولاراً.

قد يهمك أيضاً.. جوجل تدخل سباق الذكاء الاصطناعي وتطلق روبوت Bard لمنافسة ChatGPT

تحميل المزيد