لها أكثر من 40 نوعاً، واقترابها من الشواطئ أمرٌ نادر الحدوث.. أسماك القرش في مصر وأماكن وجودها

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/09 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/09 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ سمك القرش في مصر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو صادم يُظهر حادثة مقتل شاب روسي إثر مهاجمته من قبل سمكة قرش في أحد شواطئ مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر في مصر.

الشاب الروسي الذي يُدعى فلاديمير بوبوف، والذي يبلغ من العمر 24 عاماً، توفي بشاطئ "دريم بيتش" حوالي الساعة 3 من بعد ظهر يوم الخميس، 8 يونيو/حزيران 2023.

فيما أعلنت وزارة البيئة المصرية أن فريقاً مختصاً من رجال محميات البحر الأحمر نجح في اصطياد سمكة القرش وهي من نوع "النمر".

 

سمك القرش في مصر

مع دخول فصل الصيف، وبدء الناس، سواء المصريين أو السياح الأجانب، حزم أمتعتهم لقضاء العطلة في الأماكن السياحية، فإنّ هجمات أسماك القرش التي تكررت في السنوات القليلة الماضية، باتت تشكل مصدراً للقلق والخوف لهم، فما الذي نعرفه عن أسماك القرش في مصر؟ وهل هي تقترب من الشواطئ بالفعل؟ وما أبرز النصائح في حال تعرضت لهجوم من أحد تلك الحيوانات الشرسة؟

أماكن وجود أسماك القرش في مصر

يحتوي البحر الأحمر على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحياة البحرية، إذ يعيش في أعماقه أكثر من 1200 نوع من الأسماك وأكثر من 200 نوع من الشعاب المرجانية، الأمر الذي يجعله وجهة مميزة للكثير من السياح حول العالم.

ووفقاً لما ذكرته مجلة Dive المتخصصة بالحياة البحرية، فإنّ البحر الأحمر يحتوي على 44 نوعاً مختلفاً من أسماك القرش، أشهرها:

  • قرش الشعاب المرجانية البيضاء (Triaenodon obesus)
  • قرش الشعاب المرجانية الرمادي (Carcharhinus amblyrhynchos)
  • قرش أبو رأس مطرقة صدفي (Sphyrna lewini)
  • قرش الطرف الأبيض المحيطي (Carcharinus longimanus)
  • قرش الحوت (Rhincodon typus)
  • قرش النمر (Tiger shark)
  • قرش دراس (Thresher sharks)
  • قرش الحمار الوحشي (Zebra shark)
  • قرش الحريري (Silky shark)
Shutter Stock/ قرش الشعاب المرجانية البيضاء
Shutter Stock/ قرش الشعاب المرجانية البيضاء

يمكن العثور على أسماك قرش الشعاب المرجانية البيضاء والرمادية على مدار العام في جميع مواقع البحر الأحمر.

تصل أسماك قرش الشعاب المرجانية البيضاء إلى أقصى حجم يبلغ 1.5 متر تقريباً، وتتميز بأجسام نحيلة ومسطحة، ويمكن التعرف عليها بسهولة من خلال الأطراف البيضاء للزعانف الظهرية والعليا الذيلية.

بينما أسماك قرش الشعاب المرجانية الرمادية هي من أسماك القرش "الكلاسيكية" ، مع زعنفة ظهرية رمادية وذيل مظلل داكن.

في حين يوجد قرش أبو رأس مطرقة صدفي في الغالب في شعاب "إلفينستون ريف" الواقعة جنوب الغردقة، وإلى الجنوب من جزيرة سانت جونز أو كما يطلق عليها "الزبرجد".

أما أسماك قرش الطرف الأبيض المحيطي، فإنها تنتشر في جميع أنحاء البحر الأحمر، يتم رصدها بشكل يومي بالقرب من جزر الإخوة البحرية، وبشكل نادر في شرم الشيخ قرب الغردقة.

في حين يعتبر قرش النمر من الأنواع المهددة بالانقراض، وفي الوقت ذاته هو من الأسماك المراوغة والشرسة، والتي تتجول في مناطق الغوص في البحر الأحمر، لذلك يعتبر قرش النمر من أخطر أسماك القرش على البشر.

لذلك إذا كنت تنوي الغوص في البحر الأحمر، فعليك أن تكون حذراً جداً لأنك ستحتاج الكثير من الحظ لتكون قادراً على مواجهة هذا النوع من أسماك القرش.

ووفقاً لما ذكره موقع Hurghada Excursions Lovers يصل طول قرش النمر إلى ما يقرب من 5 أمتار، ويزن أكثر من طن، ويتميز بنمط مخطط على طول ظهره وجوانبه. 

تعيش أسماك قرش النمر في جزيرة روكي وجزيرة سفاجا، وبالقرب من مضيق تيران، ووجودها بالقرب من الشواطئ هو أمر نادر الحدوث.

Shutter Stock/ قرش أبو رأس مطرقة صدف
Shutter Stock/ قرش أبو رأس مطرقة صدف

ما مدى خطورة أسماك القرش في مصر؟ وإلى أي مدى تقترب من الشاطئ؟

في الحقيقة، تعتبر زيارة أسماك القرش للشواطئ أمراً نادر الحدوث، ولكنه يحدث بين الفينة والأخرى.

في حين لا يزال المسؤولون الحكوميون في مصر يبحثون عن إجابة حول أسباب كثرة هجمات أسماك القرش على الناس بالقرب من الشواطئ، والمدى الذي بإمكان هذه الحيوانات المفترسة أن تقترب منه نحو الشواطئ.

كما قالت وزارة البيئة المصرية في بيان لها إن سلوكيات غير طبيعية رصدت من سمكة القرش الأخيرة المتسببة في الحادث، لافتة إلى أنها ستفحصها لتبيان ما إذا كانت هي نفسها التي تسببت في حوادث سابقة أم لا.

Shutter Stock/ قرش النمر
Shutter Stock/ قرش النمر

علماء مصريون كشفوا سبب هجمات القرش قبل نحو عقد من الزمن!

في عام 2011، كشفت مجموعة من العلماء المصريين كانوا يحققون في أسباب تزايد هجمات أسماك القرش على الشواطئ المصرية، وقد أكدوا أنّ الصيد الجائر وإلقاء النفايات غير القانوني والسلوك السياحي السيئ، هو المسؤول الأول عن تغيير سلوك أسماك القرش ودفعها لمهاجمة الناس.

وأضاف العلماء وفقاً لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، أنّ الإلقاء غير القانوني لجثث الحيوانات بواسطة قوارب الشحن في البحر الأحمر قد تتسبب في حدوث تغيير سلوكي في أسماك القرش، التي نادراً ما تصبح عدوانية تجاه البشر.

في شرم الشيخ في عام 2010، أفيد بأن القوارب التي تنقل الماشية تُلقي بالحيوانات الميتة في المياه أثناء رحلتها.

وفي الوقت الذي لن يسبب زوج من الأغنام الميتة كارثة بيئية، لكنها ستكون وجبة سهلة لأسماك القرش، إلا أنها لن تتمكن لاحقاً من التمييز بين الأغنام الميتة وبين السباحين الأحياء.

كما قد تكون درجات الحرارة المرتفعة غير المعتادة حول جنوب سيناء قد شجعت أيضاً أسماك القرش على الانتقال إلى المياه الضحلة، مما خلق الظروف المثالية لمواجهة مأساوية مع المصطافين الذين يستمتعون بالبحر.

وقال حسام الحملاوي، وهو غواص إنقاذ معتمد في البحر الأحمر: "يجب أن يكون هذا تذكيراً بأن المحيط هو الموطن الطبيعي لأسماك القرشن وأننا زوار هناك، عندما نبدأ في العبث بالأنماط السلوكية لها، وعندما نبدأ في العبث ببيئتها، فإن العواقب يمكن أن تكون خطيرة".

رحلات الغوص والسفاري تتحمّل المسؤولية أيضاً

الغوص مع أسماك القرش هي صناعة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات حول العالم، وتعتبر جنوب إفريقيا الوجهة الرئيسية الأولى لها، مع وجود وجهات أخرى في جميع أنحاء العالم.

في تقييم اقتصادي تم إجراؤه في مرسى علم في مصر عام 2010، وجد أن سمكة قرش واحدة في مرسى علم يمكن أن تدر 40 ألف دولار من الدخل لشركات الغوص والسفاري.

في حين أن هذا يخلق فرص عمل ويزيد الدخل، فإنه يولد ممارسات غير مسؤولة، إذ ستبدأ قوارب السفاري في إطعام أسماك القرش لجذبها إلى مواقع معينة، وتغذيتها بالكبد والدجاج على أساس يومي تقريباً.

وفي الوقت الذي يسعد به الغواصون برؤية أسماك القرش فإنّ هذه الأسماك تبدأ في تقليل جهد التغذية الخاص بها، وتعتمد على طعام الغواصين، ولكن المشكلة تبدأ عندما يتوقف هذا الطعام المجاني، إذ تبدأ هذه الأسماك بالنظر إلى البشر على أنهم هم الغذاء.

Shutter Stock/أحد الشواطئ في الغردقة
Shutter Stock/أحد الشواطئ في الغردقة

أبرز حوادث أسماك القرش في مصر

في عام 2004، قُتل غواص في هجوم سمكة قرش في شرم الشيخ، بحسب موقع سجل هجمات القرش العالمية Shark attack file.

وفي يونيو/حزيران 2009 قتلت سائحة فرنسية بعد هجوم لسمكة قرش في مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، في حين يُعتقد أن السائحة أصيبت في إحدى ساقيها في المياه، واستطاعت الوصول إلى الشاطئ، لكنها نزفت هناك حتى الموت.

وفي عام 2010، قُتلت سائحة ألمانية سبعينية وأصيب 4 سياح روس بجروح بالغة في ثلاث هجمات لأسماك القرش في مدينة شرم الشيخ السياحية.

وفي 2015، قُتل سائح ألماني خمسيني بعد تعرضه لهجوم من سمكة قرش حين كان يسبح خلال رحلة بحرية في مدينة القصير السياحية جنوب شرق البلاد.

وفي عام 2018، عثر على بقايا جثة سائح تشيكي على أحد شواطئ مدينة مرسى علم المطلة على البحر الأحمر، بعدما أكد مسؤول أنه قرر السباحة في منطقة توجد فيها أسماك القرش.

وفي يوليو/تموز 2022، قُتلت سائحتان في الغردقة أيضاً إثر هجوم قرش أثناء ممارستهما السباحة.

كيف يُمكن إيقاف هجمات أسماك القرش على الناس؟

كيف يمكنك إيقاف مخلوق بحري يمكن أن يصل طوله إلى ستة أمتار ويزن أكثر من طن؟ لا شكّ أنه سؤال صعب جداً، ولكنه ليس مستحيلاً على الحكومات التي ترغب في الحفاظ على سكانها سياحها.

1-  دروع سمك القرش

درع القرش هو جهاز يسمح بإخراج نبضة كهرومغناطيسية لردع أسماك القرش، وقد اقترحت حكومة أستراليا الغربية التي يكثر فيها هذا النوع من الهجمات، تقديم دعم بقيمة 200 دولار أسترالي (117 جنيهاً إسترلينياً ؛ 150 دولاراً أمريكياً) لأي شخص يرغب في شراء واحدة (وهذا يعادل تقريباً ثلث تكلفة الجهاز).

2- شباك القرش

يتم شد شبكة سمك القرش عبر الماء لمحاولة فصل أماكن تواجد هذه الأسماك عن أماكن السباحة، وهي تجربة تم استخدامها في جميع أنحاء أستراليا منذ عقود.

كما أجرت حكومة نيوساوث ويلز تجربة بشبكة قرش من 2015-2016، وقد استطاعت اصطياد 133 سمكة قرش في ذلك الوقت، وفقاً لما ذكرته شبكة BBC البريطانية.

ماذا أفعل لو هاجمتني سمكة قرش؟

لا شك أنه من المخيف حتى التفكير بمثل موقف كهذا، لكنه من المهم جداً أن تعرف ما يجب أن تفعله إذا تعرضت لهجوم سمكة قرش في يوم من الأيام، إليك ما تنصح به هيئة مصايد الأسماك الفيكتورية الأسترالية VFA:

1- إذا رأيت سمكة قرش:

  • ابقَ هادئاً.
  • أبقِ نظرك نحو القرش.
  • إذا أمكن، اخرج من الماء ببطء.

2- إذا تعرضت للهجوم:

  • دافع عن نفسك (محاولة التمثيل بأنك ميت لا تجدي).
  • استخدم كل ما هو موجود تحت تصرفك (لوح تزلج، معدات غوص، معدات الصيد) لتجنب استخدام يديك العاريتين لمهاجمة القرش.
  • إذا كان لا بد من استخدام يديك، فركز على مهاجمة العينين والأنف والخياشيم.
  • قم بحركات مفاجئة لتخويف القرش.

3- بعد الهجوم:

  • إذا تعرضت للعض، حاول إيقاف النزيف قبل ترك الماء عن طريق الضغط.
  • اترك الماء بأسرع ما يمكن وبهدوء.
  • احصل على عناية طبية فورية، مهما كانت الإصابة صغيرة.

4- كيف تساعد ضحية هجوم القرش:

  • حتى قبل إخراجه من الماء، ابدأ في السيطرة على النزيف بالضغط على نقاط الضغط أو بوضع عصابة على المكان.
  • أخرج الضحية من الماء في أسرع وقت ممكن.
  • احمِ الضحية من البرد بلفه في بطانية لتقليل فقد الحرارة.
  • اتصل للحصول على المساعدة الطبية.

وأخيراً يمكن القول بأن هجمات أسماك القرش في مصر تعتبر ظاهرة نادرة وغير مألوفة، ورغم وجود تقارير عن بعض الحوادث التي تنطوي على هجمات أسماك القرش على البشر، فإنه يجب أن نتذكر أن هذه الحوادث تعد استثناءات نادرة.

وعلى الرغم من ذلك، يجب على الزوار والمصطافين اتخاذ بعض الاحتياطات الأساسية لتقليل أي خطر محتمل، كما يجب على الجميع الالتزام بتوجيهات السلامة الصادرة عن السلطات المحلية، والاستماع إلى التحذيرات والتوصيات الخاصة بالأنشطة البحرية.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي توخي الحذر أثناء السباحة في المياه العميقة أو في المناطق التي يعلم أنها مواطن لأسماك القرش.

تحميل المزيد