“الذكاء الاصطناعي” قد يشكل تهديداً أمنياً.. خبراء يحذرون من مخاطر لا ينتبه لها مطورو التكنولوجيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/04 الساعة 19:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/04 الساعة 19:18 بتوقيت غرينتش
الذكاء الاصطناعي قد يمثل تهديداً للوظائف وحقوق المواطنة- صورة تعبيرية - Shutter Stock

حذر خبير في رصد الجرائم من إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لاستدراج الأفراد الضعفاء، وانتشار معدل عال من الجريمة باستخدام هذه التكنولوجيات، بحسب ما نشرت صحيفة The Guardian البريطانية الأحد 4 يونيو/حزيران 2023. 

وقال جوناثان هول، الذي يتمثل دوره في مراجعة مدى ملاءمة التشريعات المخصصة لمكافحة الإرهاب، إنَّ التهديدات التي يطرحها الذكاء الاصطناعي على الأمن القومي صارت أوضح من أي وقت مضى، وهناك حاجة إلى تصميم التكنولوجيا الجديدة مع التركيز على "نوايا الإرهابيين".

وأضاف هول أنَّ عملية تطوير الذكاء الاصطناعي ركزت على الإيجابيات المحتملة للتكنولوجيا مع تجاهل كيفية استخدام الإرهابيين لها لتنفيذ هجمات.

وأقرّ المراجع المستقل لتشريعات الإرهاب بأنَّ قلقه يتزايد من نطاق برامج الدردشة الإلكترونية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لإقناع الأفراد الضعفاء أو الذين يعانون من اضطرابات عصبية بشن هجمات إرهابية.

ومن المفهوم أنَّ الأجهزة الأمنية مهتمة تحديداً بقدرة روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي على استدراج الأطفال، الذين يشكلون بالفعل جزءاً متزايداً من قضايا الإرهاب.

ومع تزايد الدعوات إلى تنظيم التكنولوجيا بعد تحذيرات الأسبوع الماضي من رواد الذكاء الاصطناعي من أنها قد تهدد بقاء الجنس البشري، من المتوقع أن يثير رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، القضية عندما يسافر إلى الولايات المتحدة يوم الأربعاء، 7 مايو/أيار، بهدف لقاء الرئيس بايدن وكبار الشخصيات في الكونغرس.

تحميل المزيد