تويتر لم ينفذ تهديده! حسابات لا تزال تحمل شارة التوثيق رغم تعهّد ماسك بإزالتها إذا لم تدفع الرسوم

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/03 الساعة 11:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/03 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
مقر شركة تويتر - رويترز

لم ينفِّذ موقع تويتر حتى الآن إنذاره بإزالة شارة التوثيق الزرقاء عن الحسابات التي ترفض دفع الرسوم التي أقرها مقابل هذه الخدمة، رغم بدء مشتركين في دفع الرسوم المقررة، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية، الإثنين 3 أبريل/نيسان 2023.

أعلن الملياردير إيلون ماسك، مالك شركة تويتر، مارس/آذار الماضي، أن الموقع سيبدأ من 1 أبريل/نيسان في إزالة شارة التوثيق الزرقاء عن الحسابات الموثقة ما لم تدفع 8 دولارات في الشهر رسوماً  للاشتراك في خدمة "تويتر بلو" Twitter Blue. أما المؤسسات، فإن الرسوم المفروضة عليها تبلغ ألف دولار أمريكي في الشهر. 

مع ذلك، فقد حلَّ اليوم الأول من شهر أبريل/نيسان ومضى، وبقيت شارة التوثيق الزرقاء على الحسابات التي لم تدفع رسوماً مقابلها، وما زال كثير من المتابعين يترقبون الأمر. وبحلول يوم الأحد 2 أبريل/نيسان، كان ماسك قد أزال شارة التوثيق الزرقاء عن حساب رسمي واحد فقط وهو حساب صحيفة The New York Times الأمريكية.

 وتشير تغريدة منشورة على تويتر إلى أن ماسك فعل ذلك انتقاماً من الصحيفة الأمريكية؛ لأنها أعلنت على الموقع أنها لن تدفع مقابل الخدمة. وقد ورد أن الصحيفة أخبرت مراسليها أنها لن تسدد عنهم تكاليف الاشتراك في خدمة تويتر بلو، ما عدا الحالات التي يكون التوثيق فيها ضروري لأغراض إعداد تقاريرهم ونشرها.

مالك تويتر، الملياردير إيلون ماسك - رويترز
مالك تويتر، الملياردير إيلون ماسك – رويترز

كانت الصحيفة قد ذكرت أن تويتر سيُبقي على شارة التوثيق الزرقاء لعشرة آلاف مؤسسة تندرج حساباتها ضمن أكثر الحسابات متابعةً على الموقع، ومن المفترض أن يشمل ذلك الصحيفة الأمريكية التي يتابع حسابها ما يقرب من 55 مليون متابع.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة The Washington Post يوم الجمعة 31 مارس/آذار أن إزالة شارة التوثيق القديمة قد يستغرق وقتاً طويلاً؛ لأن العملية قد تحتاج إلى إجراءات يدوية (إزالة الشارة عن حساب تلو الآخر) من موظفي الشركة.

في غضون ذلك، أزال تويتر أيضاً يوم الأحد 2 أبريل/نيسان المعلومات التي تميز بين الحسابات الموثقة القديمة وحسابات مشتركي تويتر بلو، فقد كان الموقع يخبر المستخدمين عند النقر على شارة التوثيق أن الحساب "موثق لأنه مشترك في خدمة تويتر بلو، أو أنه حساب قديم تحقَّق الموقع منه".

يأتي ذلك بعد أن تعرض بعض المستخدمين للسخرية عند دفعهم رسوم الاشتراك في خدمة التوثيق، وقد ورد أن الموقع ينظر في إعطاء المشتركين خيار إخفاء الشارة إن أرادوا.

وقال ماسك يوم الأحد 2 أبريل/نيسان إن تويتر سيُضيف تاريخ التوثيق لحساب المستخدم، لكن هذا لن ينطبق إلا على الحسابات المشتركة في خدمة تويتر بلو.

تراجع ماسك الأسبوع الماضي عن خطة لترويج الاشتراك في خدمة التوثيق بزيادة ظهور الحسابات المشتركة وتمييزها عن غيرها بالترشيح للمستخدمين في موجز "من أجلك" For You لمنشورات الحسابات المفضلة من المستخدم، وتنسيقها بخوارزميات من تويتر. 

شركة تويتر، تعبيرية/ Getty
شركة تويتر، تعبيرية/ Getty

وتراجع الموقع عن ذلك بعد أن اكتشف أن الحسابات غير المشتركة في خدمته الجديدة ستظهر للمستخدمين أيضاً في الموجز.

بعيداً عن ذلك، كشفت مذكرة مسربة عن إفصاحٍ لماسك الأسبوع الماضي أن قيمة تويتر السوقية قد انخفضت لتصبح أقل من نصف ما دفعه مقابل الشركة قبل 6 أشهر، وتصل إلى 20 مليار دولار أمريكي.

تحميل المزيد