تسريب أجزاء من “كود البرمجة” المستخدم لتشغيل تويتر على الإنترنت.. وتخوفات من تخريب المنصة

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/27 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/27 الساعة 08:52 بتوقيت غرينتش
مقر شركة تويتر (IStock)

أظهرت وثائق محكمة أمريكية أن أجزاءً من "كود المصدر" المستخدم لتشغيل موقع التواصل الاجتماعي تويتر تم نشرها عبر الإنترنت بعد تسرب كبير للبيانات، وسط تخوفات من تخريب المنصة، بحسب شبكة cnbc الأمريكية.

وكود المصدر أو شفرة المصدر هو رمز الكمبيوتر الأساسي، الذي يقوم مبرمج ما بكتابته لتشغيل موقع أو حاسوب ما.

وطلبت شركة تويتر من المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا، الجمعة 24 مارس/آذار 2023، إصدار أمر استدعاء إلى "غيت هاب" GitHub، وهو موقع لتبادل ونشر الشفرات بين المطورين، وذلك بعد أن تم نشر الرمز فيه، لتحديد الشخص الذي نشره وقدم بيانات عن جميع المستخدمين الذين ربما شاهدوا الشفرة أو قاموا بتنزيلها.

مالك شركة تويتر إيلون ماسك/ Getty Images
مالك شركة تويتر إيلون ماسك/ Getty Images

بدورها، امتثلت "GitHub" لطلب تويتر وأزالت الكود في اليوم نفسه، وفقاً لما أكدته الشركة لشبكة "CNBC".

فيما قال متحدث باسم الشركة إن الشركة تشارك علناً جميع عمليات الإزالة وفقاً لقانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية، والتي تحدث عندما تتم إزالة المحتوى من موقع ويب بناءً على طلب صاحب حقوق الطبع والنشر، من أجل الشفافية.

بينما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلاً عن مصادر لم تكشف عنها، أن أحد مخاوف الشركة هو أن الكود قد لا يزال يحتوي على نقاط ضعف غير معروفة يمكن للقراصنة استغلالها لتخريب المنصة.

وزعم ماسك سابقاً أن تويتر سيفتح شفرة المصدر المستخدمة للتوصية بالتغريدات في 31 مارس/آذار. وقال إنه يتوقع أن يجد الناس مشكلات "سخيفة"، وأن توفير شفافية الشفرة سيكون "محرجاً للغاية" في البداية.

وفقاً لطلب قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية الذي تمت مشاركته بواسطة "GitHub"، قامت الشركة بإزالة "شفرة المصدر المملوكة لمنصة تويتر والأدوات الداخلية". وليس من الواضح ما إذا كانت شفرة المصدر المستخدمة للتوصية بالتغريدات جزءاً من التسريب.

تحميل المزيد