تسريب محادثات لمستخدمين مع “Chat GPT”.. خطأ “كبير” على أشهر مواقع الذكاء الاصطناعي يثير مخاوف

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/23 الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/23 الساعة 19:32 بتوقيت غرينتش
برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT / shutterstock

تعرض موقع الذكاء الاصطناعي للدردشة "Chat GPT شات جي بي تي" لخلل فني تسبب بتسريب محادثات مستخدمين، وقال رئيس موقع الدردشة إن هذا "الخطأ الكبير"، سمح لبعض المستخدمين برؤية عناوين محادثات مستخدمين آخرين، وفق ما ذكره موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الخميس 23 مارس/آذار 2023.

يأتي ذلك بعد أن شارك مستخدمون على موقعي التواصل الاجتماعي، صوراً لسجلات الدردشة التي قالوا إنها لا تتعلق بهم. وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" المعنية بالذكاء الاصطناعي، سام ألتمان، لقد تم إصلاح الخطأ "الكبير" الآن.

على الرغم من ذلك، يظل العديد من المستخدمين قلقين بشأن الخصوصية أثناء استخدام منصة "تشات جي بي تي"، وفق موقع هيئة الإذاعة البريطانية.

وبينما يتم تخزين كل محادثة أجريت عبر منصة "Chat GPT" في شريط سجل تخزين دردشة المستخدم، حيث يمكن الرجوع إليها لاحقاً. ولكن في وقت مبكر من الإثنين 20 مارس/آذار، بدأ المستخدمون في رؤية محادثات تظهر في سجلهم، وقالوا إنهم لم يجروها عبر "تشات جي بي تي".

حيث شارك مستخدم على موقع "ريديت" للأخبار والتواصل الاجتماعي صورة من سجلات الدردشة الخاصة به، متضمناً عناوين مثل "تطوير الاشتراكية الصينية"، إضافة إلى محادثات بلغة الماندرين الصينية.

بينما أبلغت شركة Chat GPT، الثلاثاء 21 مارس/آذار، وكالة "بلومبرغ"، أنها عطلت برنامج الدردشة الآلي لفترة وجيزة في وقت متأخر من يوم الإثنين؛ لإصلاح الخلل. وقال القائمون على الشركة أيضاً إن المستخدمين لم يتمكنوا من الوصول إلى ملفات الدردشة ذاتها. 

كما غرّد الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي، قائلاً إنه سيكون هناك "تشريح فني" في أقرب وقت. إلا أن هذا الخلل أثار قلق المستخدمين الذين يخشون من أن يتم الكشف عن معلوماتهم الخاصة من خلال سجل الدردشة.

يبدو أن الخلل الفني يشير إلى أن شركة أوبن إيه آي لديها الحق في الوصول إلى محادثات المستخدم. وتنص سياسة خصوصية الشركة على أنه يمكن استخدام بيانات المستخدم التي تتمثل في المطالبات والإجابات، لمواصلة تدريب نموذج روبوت الدردشة Chat GPT. ولكن لا يتم استخدام هذه البيانات، إلا بعد إزالة معلومات التعريف الشخصية.

كما يأتي هذا الخطأ الفادح أيضاً بعد يوم واحد فقط من كشف شركة جوجل النقاب عن روبوت الدردشة "بارد" الخاص بها لمجموعة من مختبري النسخ التجريبية والصحفيين.

تحميل المزيد