تذكرون موظفة تويتر التي نامت بمقر عملها إرضاءً لإيلون ماسك؟ الشركة “طردتها” من العمل!

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/28 الساعة 09:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/28 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
مالك تويتر، الملياردير إيلون ماسك - رويترز

قالت صحيفة The New York Times، الإثنين، 27 فبراير/شباط 2023، إن شركة تويتر سرّحت ما لا يقل عن 200 موظف لديها، أي ما يعادل 10% من قوتها العاملة، ومن بين الذين طالهم القرار، إستر كروفورد، الموظفة البارزة في تويتر، والتي أصبحت حديث العالم بعدما انتشرت لها قبل أشهر صورة وهي نائمة في مقر عملها. 

الصحيفة نقلت عن 3 مصادر قالت إنهم مطلعون على الأمر، وأشارت إلى أن عملية التسريح الجديدة شملت مديري منتجات وخبراء بيانات ومهندسين يعملون على التعلم الآلي وموثوقية المنصة. 

وكالة الأنباء الفرنسية أشارت إلى أن تويتر لم تؤكد على الفور التقارير التي تحدثت عن الإقالات، لكن إيلون ماسك أثار جدلاً في تغريدة كتبها قبل الإعلان عن التسريحات، وقال: "أتمنى أن تحظى بيوم الأحد جيداً. لأنه اليوم الأول في المرحلة التالية من حياتك".

من جانبه، قال موقع "ذي إنفورميشن" الإلكتروني، إن شركة تويتر سرحت عشرات الموظفين في إطار ثامن جولات تخفيض العمالة، منذ أن تولى ماسك رئاسة الشركة.

نقل التقرير عن أشخاص على دراية مباشرة بالمسألة، قولهم إن تخفيض الوظائف شمل العديد من الفرق الهندسية، ومن بينها تلك التي تدعم تكنولوجيا الدعاية وتطبيق تويتر والبنية التحتية الفنية المعنية بالحفاظ على تشغيل أنظمة الشركة.

من بين أبرز الموظفين الذين استغنت عنهم شركة تويتر، إستر كروفورد المسؤولة عن تطوير منتجات الشبكة الاجتماعية، وفقاً لما ذكرته The New York Times، وكانت إستر من بين عدد قليل من المديرين التنفيذيين الذين بقوا في تويتر قبل أن يشتريها في أكتوبر/تشرين الأول 2022 الملياردير ماسك. 

كتبت إستر في تغريدة لها مساء الإثنين، 27 فبراير/شباط 2023، أنها "فخورة للغاية بالفريق الذي تم بناؤه وسط كثير من الضوضاء والفوضى". 

إستر كانت قد أصبحت حديث الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي، عندما انتشرت صورة لها وهي نائمة في كيس نوم في مكان عملها، وبدا أنها تدعم بذلك سياسة إيلون ماسك، الذي شدد على العمل لساعات طويلة.

أشار موقع Business Insider الأمريكي، الإثنين، 27 فبراير/شباط 2023، إلى أن إستر أمضت عامين من العمل في تويتر، وفقاً لما يُشير إليه حسابها على موقع "لينكد إن"، وأضاف أنها عملت على مشاريع مثل "تويتر بلو" و"مساحات تويتر". 

كانت إستر قد كتبت تغريدة مصاحبة لصورتها وهي نائمة في مقر العمل: "عندما يعمل فريقك على مدار الساعة، قد تضطر في بعض الأحيان للنوم في مقر عملك!"، وبحسب تقرير لموقع "فايننشال تايمز" البريطانية، فإن تصرف إستر أثار انزعاج بعض الموظفين في تويتر، ووصفه البعض بأنه تصرف "خانع".

من جانبه، ذكر موقع Theverge في يناير/كانون الثاني 2023، أنه بعد حملة التسريح الأولى للموظفين في الشركة، أخبرت إستر موظفي الشركة بأن التسريح أمر ضروري من أجل استمرار تويتر، وهو الأمر الذي أدى إلى خلق مسافة بينها وبين بقية زملائها في العمل، إذ بدت بمظهر المدافع عن إجراءات ماسك المثيرة للجدل. 

يُذكر أن تويتر سرحت في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حوالي 3700 موظف، في إجراء لتخفيض النفقات اتخذه ماسك، الذي استحوذ على الشركة مقابل 44 مليار دولار.

بحسب موقع "ذي إنفورميشن"، فإن خفض الوظائف الأخير يستهدف تعويض انخفاض الإيرادات بعدما تولى ماسك الشركة، وأيضاً خفض عدد العاملين الذي تقلص بالفعل 70% على الأقل.

كان ماسك قد قال في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن الخدمة تعاني من "انخفاض كبير في الإيرادات" مع إحجام المعلنين عن الإنفاق، وسط مخاوف حيال إدارة المحتوى.

يُشار إلى أن شركات عملاقة أخرى في قطاع التكنولوجيا، بما فيها أمازون وألفابت وميتا، قد أعلنت عن تسريح آلاف الموظفين العام الماضي.

جاءت عمليات التسريح بعد فورة توظيف في قطاع التكنولوجيا حين سارعت الشركات لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها خلال جائحة كوفيد، عندما أصبح العمل وخدمات كثيرة تنجز عبر الإنترنت.

تحميل المزيد