حادث جديد يثير الشكوك بشأن سيارات “تسلا” ذاتية القيادة.. سائق يصطدم بشاحنة متوقفة ويفارق الحياة

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/19 الساعة 08:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/19 الساعة 08:07 بتوقيت غرينتش
سيارات تسلا الكهربائية - Getty Images

أعلنت إدارة الإطفاء في ولاية كاليفورنيا بأمريكا، الأحد 19 فبراير/شباط 2023، أن سائق سيارة "تسلا" لقي حتفه في ساعة مبكرة من صباح أمس السبت، إثر اصطدامه بشاحنة إطفاء على طريق سريع بين الولايات.

يأتي الحادث في وقت تحقق فيه الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة، بشأن سيارات "تسلا" المزودة بنظام القيادة الآلية لمساعدة السائق، وذلك بعد سلسلة من حوادث تصادم مع سيارات طوارئ متوقفة.

إدارة الإطفاء في مقاطعة كونترا كوستا قالت على تويتر، إن راكباً لسيارة "تسلا" نُقل إلى المستشفى في حالة حرجة، مضيفةً أن أربعة من رجال الإطفاء خرجوا من المستشفى بعد تقييم حالتهم وإصابتهم بجروح طفيفة.

كذلك أوضحت الإدارة أن الشاحنة كانت متوقفة بإحدى الحارات المرورية للتعامل مع حادث سابق.

كانت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة قد أعلنت يوم الخميس الماضي، أن تحقيقها الذي انطلق في 2021 "بشأن نظام القيادة الآلية في تسلا وأنظمة المركبات المرتبطة به مفتوح ونشط".

يتضمن التحقيق فحص ما إذا كانت سيارات "تسلا" تضمن يقظة السائقين بدرجة كافية.

جاء البيان بعدما أعلنت "تسلا" استدعاء أكثر من 362 ألف سيارة في الولايات المتحدة لتحديث برنامج "بيتا" للقيادة الذاتية الكاملة، بعد أن أثارت الجهات التنظيمية مخاوف بشأن كون نظام مساعدة السائق لا يلتزم بما يكفي بقوانين السلامة المرورية وقد يتسبب في حوادث.

أيضاً تأتي هذه الحادثة، بعد نحو شهر من كشف أحد كبار المهندسين في شركة "تسلا" أن مقطع فيديو استخدمته الشركة  في عام 2016 لترويج تقنيات القيادة الذاتية في سياراتها؛ مثل التوقف عند الإشارة الحمراء والتسريع عند الخضراء، كان معدّاً لغرض الترويج، وأن هذه التقنيات لم تكن متاحة في نظام القيادة الآلية للسيارة.

صحيفة The Guardian البريطانية التي أوردت الخبر الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني 2023، أوضحت أن مقطع الفيديو لا يزال متاحاً على موقع شركة Tesla الإلكتروني بتاريخ أكتوبر/تشرين الأول 2016، وقد نشره الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك شركة تسلا، على موقع تويتر، مروِّجاً أنه دليل على أن "[سيارة] تسلا تقود نفسها".

لم يُكشف عن هذه الشهادة من قبل، وهي تمثل أول تأكيد من موظف في تسلا أن مقطع الفيديو كان مجهزاً من الشركة، وأول توضيح تفصيلي لعملية إنتاج الفيديو. ويبدأ الفيديو بتصريحٍ يقول: "الشخص الجالس في مقعد السائق حاضر فقط لأسباب قانونية. فهو لا يفعل أي شيء. السيارة تقود نفسها".

روى إلوسوامي في شهادته أن شركة تسلا استخدمت في مقطع الفيديو خرائط ثلاثية الأبعاد على مسار محدد من قبل لقيادةِ السيارة من منزل في مدينة مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، إلى المقر الرئيسي لشركة تسلا آنذاك في مدينة بالو ألتو. 

كما قال إن التجارب تضمنت مشاركة لسائقين بشريين، وإنهم لما حاولوا إظهار أن الطراز X قادر على إيقاف نفسه من دون سائق في إحدى السيارات، اصطدمت السيارة التجريبية بسياج في ساحة انتظار سيارات تسلا.

مع ذلك، فإن ماسك نشر تغريدة في أعقاب إصدار الفيديو، وقال فيها: "[سيارة] تسلا تقود نفسها (بدون أي تدخل بشري على الإطلاق) عبر شوارع المدن والطرق السريعة والشوارع، ثم تجد مكاناً لإيقاف نفسها".

تحميل المزيد