اكتشف مسؤولون في متحف بمدينة دوسلدورف الألمانية، أن لوحة الرسام التجريدي الهولندي بيت موندريان، معلقة بطريقة خاطئة منذ 77 عاماً، بحسب شبكة سي بي إس الأمريكية، السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022.
وانطلق معرض استعدادي كبير للرسام الهولندي، السبت، في متحف كونستاملونغ، يشمل من بين أبرز فعالياته عرض لوحة "نيويورك سيتي 1" المنجزة عام 1941، لكن المتحف كشف هذا الأسبوع أن هذه اللوحة معلّقة منذ عقود في الموقع رأساً على عقب.
إذ قالت مفوضة المعرض سوزان ماير بوسر لصحيفة "سودويتشه تسايتونغ" الألمانية "في صورة عائدة للعام 1944، رأيت أن اللوحة معلقة في الاتجاه المعاكس"، وقد "أثار ذلك الريبة لدي".
وبحسب ماير بوسر، فإن اللوحة المكونة من تقاطع خطوط حمراء وصفراء وزرقاء بزوايا قائمة، عُرضت بعد ذلك في متحف الفن المعاصر في نيويورك "في العام التالي"، بطريقة خاطئة.
وتابعت ماير بوسر: "عند إرسالها إلى متحف دوسلدورف عام 1980، أعيد ترتيب اللوحة بالطريقة نفسها، وقد يكون الخطأ عائداً إلى أن اللوحة ليس عليها توقيع".
كما أوضحت أنه تم تحديد اتجاه عرضها بالاستناد إلى "اسم الفنان الذي نُقش على الجزء الخلفي من الإطار، من قبل المسؤول عن التركة"، إبان وفاة موندريان في عام 1944.
ويعد بيت موندريان المولود عام 1872، من الشخصيات الرئيسية في الحركة الفنية الهولندية، المسماة "De Stijl" ("النمط")، والمعروفة بخطوطها الأفقية والعمودية وألوانها الأساسية.
وفي عام 1940، غادر الرسام إلى نيويورك، وقد استوحى الشبكات المستقيمة في لوحاته من تخطيط المدينة الأمريكية وناطحات السحاب فيها.
كما يعد بيت موندريان مشهوراً عالمياً، بفضل لوحته "Victory Boogie Woogie"، التي تُعتبر من أهم الأعمال الفنية في القرن العشرين.