مؤسس تويتر سيطلق شبكة جديدة تنافس ” المنصة الزرقاء”.. تركز على منح المشتركين “الخصوصية الضائعة”

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/29 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/29 الساعة 15:20 بتوقيت غرينتش
جاك دورسي، المدير التنفيذي السابق لتويتر/ رويترز

يخضع تطبيق جديد، قائم على إعداده مؤسس تويتر، جاك دورسي، لاختبار تجريبي خاص، في محاولة لمنافسة "المنصة الزرقاء"، وذلك بعد استحواذ الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، عليها في صفقة بلغت قيمتها 44 مليار دولار. 

بحسب موقع Futurism الأمريكي، السبت، 29 أكتوبر/تشرين أول 2022، فإن مهندس تويتر الأصلي، جاك دورسي، يستعد لإطلاق شبكة Bluesky Social، وهي "شبكة اجتماعية لا مركزية" جديدة يُزعم أنها تسعى إلى استعادة بيانات المستخدم.

لا تتوفر الكثير من المعلومات حول التطبيق نفسه، على الأقل فيما يتعلق بالميزات أو تاريخ الإصدار الفعلي. لكنه أُعلِنَ، الثلاثاء، عن "بروتوكول AT" الجديد، وهو مُحسَّنٌ عن بروتوكول ADX المقدم سابقاً، والتقنية الأساسية التي ستعمل على تشغيل التطبيق بالفعل. 

يقول إعلان الشركة: "بروتوكول AT هو شبكة اجتماعية فيدرالية جديدة. إنه يدمج الأفكار من أحدث التقنيات اللامركزية في شبكة بسيطة وسريعة ومفتوحة". 

"لا مركزية" جديدة 

بالطبع، "الشبكة الاجتماعية الفيدرالية"، ناهيك عن كل الكلمات الأخرى المستخدمة في إعلان Bluesky، تبدو كلمة فضفاضة. وقد عرض دورسي وفريقه عدداً قليلاً من الميزات التقنية الأساسية -رغم عدم تأكيد هذه الميزات بعد- وهي "قابلية نقل الحساب"، و"اختيار الخوارزمية"، و"التشغيل البيني"، و"الأداء". 

باختصار، تدّعي شبكة Bluesky أنه من خلال بروتوكول ATP الخاص بها، سيتمكن المستخدمون من التنقل بين عدد من الأنظمة الأساسية الاجتماعية، باستخدام متصفح واحد عالي الجودة، للتحكم فيما تراه ومقدار البيانات التي تقدمها لتلك الأنظمة الأساسية. 

وعندما سُئل عما إذا كانت شبكة Bluesky مصممة للتنافس مع المنصات الاجتماعية الأخرى، كان لدى دورسي إجابة واضحة جداً، حيث كتب على تويتر: "إنها شبكة منافسة لأي شركة تحاول امتلاك الأساسيات الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي، أو بيانات الأشخاص الذين يستخدمونها". 

تحميل المزيد