التكنولوجيا الذكية في خدمة الأبقار.. شركة هندية تخترع جهازاً لعدّ خطواتها وتتبع حركتها

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/19 الساعة 08:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/19 الساعة 08:36 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لمزرعة أبقار/Shutterstock

تسعى إحدى الشركات الناشئة في الهند إلى الاستعانة بجهاز قابل للارتداء ليس للبشر، بل للأبقار لمتابعة مستويات نشاطها، حسب ما نشرته  شبكة CNN الأمريكية.

إذ تستعين شركة Stellapps، ومقرها مدينة بنغالور الهندية، التي توفر منصة رقمية توفر منتجات المزرعة إلى المستهلكين، بالتكنولوجيا لتتبع الحليب في رحلته في سلسلة التوريد، يقول رنجيث موكوندان، أحد المشاركين في تأسيس الشركة ورئيسها التنفيذي: "لدينا جهاز يشبه فيتبيت Fitbit للأبقار". وهذا الجهاز الذي ابتكرته الشركة ويسمى mooOn "يُثبَّت حول سيقان البقر، ويراقب مستويات نشاطها".

فيما يقول موكوندان إنه حين تمرض الأبقار، تقل حركتها، وحين تكون في مرحلة الإباضة، تزيد حركتها. وتدمج الشركة بيانات عداد الخطوات مع البيانات التي يدخلها المزارعون والأطباء البيطريون في تطبيق هاتف ذكي، الذي يصدر تذكيرات بالبروتوكولات الروتينية مثل اللقاحات والإخصاب الصناعي. يقول موكوندان إن الأبقار التي تتمتع بصحة جيدة تنتج مزيداً من الحليب، وبإمكان المزارعين زيادة إنتاجها بتتبع نشاطها وتطوير طريقة تربيتها.

لكن Stellapps لم تكتفِ بابتكار عداد خطوات: فجهاز MooOn ليس سوى جزء صغير من مبادرة أكبر بكثير لتطوير أكبر صناعة ألبان في العالم باستخدام التكنولوجيا الذكية تأسست شركة Stellapps عام 2011، ويستعين بها حالياً ما يقرب من ثلاثة ملايين مزارع ألبان في 36 ألف قرية في الهند، وهو ما يمثل أكثر من 13.5 مليون لتر من الحليب يومياً، وفقاً لموكوندان.

أبقار الهند
أجهزة تتبع للأبقار/مواقع التواصل الاجتماعي

رقمنة الألبان

في الهند، عادة ما ينقل المزارعون الحليب إلى نقاط تجميع في القرى القريبة. لكن  Stellapps تستخدم محللاً  بالموجات فوق الصوتية لقياس العناصر الغذائية في الحليب، وهذا يمكّنها من تخصيص الأسعار وإطلاع المزارعين على آخر المستجدات بخصوص احتياجات أبقارهم الصحية والغذائية.

وتقيس الشركة حجم الحليب المجمع بمقياس رقمي وتحول المدفوعات مباشرة إلى الحسابات المصرفية للمزارعين عبر منصتها "mooPay" وبعد ذلك، يُدمج الحليب المتشابه في الجودة في عبوات بسعة 40 لتراً وتُرسل إلى وحدة تخزين باردة مركزية. وفي هذه الوحدة، تراقب مستشعرات حجم الحليب لمنع تخفيفه أو سرقته، وفقاً لموكوندان. ومن هناك، يُنقل الحليب إلى معمل معالجة لبسترته وتعبئته، أو تحويله إلى منتجات مثل الجبن أو اللبن الزبادي.

ويقول موكوندان إن Stellapps بإمكانها توفير تقنية التتبع في صناعة الألبان في الهند، وهذا يجعلها تضمن جودة كل كوب حليب يصل إلى المستهلكين.

منصة توسعية 

فيما لا تفرض Stellapps رسوماً على المزارعين مقابل خدماتها التقنية والاستشارية، لكنها تربح من منتجاتها عن طريق الشراكات التعاونية التي تشتري الحليب وغيرها من شركات الخدمات الأخرى، مثل شركات التأمين وتغذية الحيوانات.

يقول موكوندان إن الشركة تعمل أيضاً على تطوير بوابة رقمية ترسم خريطة لمنشأ الحليب ورحلته، وهو ما يرى أنه سيجذب المستهلكين المهتمين بالجودة، ويأمل موكوندان، بضم مزيد من المزارع إلى المنصة، أن يتمكن من تحسين حياة المزارعين وتحسين مذاق منتجات الألبان الهندية وجودتها الغذائية، ويضيف: "المستهلكون على استعداد لدفع المزيد ليكونوا على ثقة تامة بأن كوب الحليب الذي يقدمونه لأطفالهم هو أفضل حليب ممكن".

علامات:
تحميل المزيد