جنازة الملكة إليزابيث: الأمير تشارلز يمنح شقيقه استثناءً بارتداء زيّه العسكري ويمنع ابنه الأمير هاري

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/16 الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/16 الساعة 13:13 بتوقيت غرينتش

تصدّر خبر عدم السماح للأمير هاري بارتداء بدلته العسكرية، خلال مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية في وستمنستر، الصحف ووكالات الأنباء العالمية. في الوقت الذي سُمح فيه ذلك لعمّه الأمير أندرو، على الرغم من مواجهته قضية اعتداءٍ جنسي في المحاكم الأمريكية.

وتُعتبر تلك الخطوة مفاجئة، لأن الأميرَين هاري وأندور، مُجرَّدان من امتيازاتهما الملكية. الأول بقرارٍ منه، بعد أن تخلّى في عام 2020 عن واجباته الملكية، وقرّر الانتقال مع زوجته ميغان ماركل للعيش في لوس أنجلوس الأمريكية.

وبناءً على قرارهما، جُرّد الأمير هاري وميغان ماركل من جميع ألقابهما الرسمية، أبرزها "صاحب السمو الملكي" و"صاحبة السمو الملكي"، كما فقد هاري أيضاً أدواره العسكرية ورُتبه العسكرية إلى جانب مخصّصاته المالية لقاء خدماته الملكية.

أما الأمير أندرو، فكانت الملكة إليزابيث الثانية قد قرّرت تجريده من امتيازاته الملكية في وقتٍ سابق من هذا العام، بعد فضيحته الجنسية، في قرارٍ رأى كثيرون أنه جاء متأخراً. 

ونتيجة ما سبق أن ذكرناه، فإن الأميرَين هاري وأندرو ممنوعان من ارتداء بدلتهما العسكرية في أية مناسبةٍ رسمية تخصّ العائلة الملكية البريطانية. وبالفعل، فقد مُنعا من ارتدائها منذ بداية مراسم جنازة الملكة إليزابيث وحتى اليوم. 

لكن المفاجأة أن الأمير أندرو حصل على إذنٍ بارتدائها الإثنين المقبل 19 سبتمبر/أيلول 2022، بعدما كان مُنع من ذلك خلال مراسم التوديع في إدنبره قبل أيام وفي وستمنسنر. 

ووفقاً لموقع Sky News، فقد حصل الأمير أندرو على استثناءٍ من شقيقه الملك تشارلز الثالث ليرتدي زيّه العسكري الرسمي عندما يقف أبناء الملكة الأربعة على الجوانب الأربعة لنعشها، فيما لم يمنح الملك ابنه هاري هذا الاستثناء، رغم أن خدمته العسكرية بلغت 10 أعوام.

فيرجينيا جوفري، التي تتهم الأمير أندرو بالاعتداء الجنسي، مع محاميها/ رويترز
فيرجينيا جوفري، التي تتهم الأمير أندرو بالاعتداء الجنسي، مع محاميها/ رويترز

الأمير هاري يردّ: "للتركيز على جنازة الملكة إليزابيث"

ويبدو أن خبر منعه من ارتداء زيّه العسكري أثار استياءه، فأصدر الأمير هاري بياناً تحدث فيه عن الأمر وعن أهمية التركيز على الحدث الأهم، وهو جنازة الملكة إليزابيث.

وقد نشرت صحيفة Independent البريطانية البيان، الذي صدر عن متحدثٍ باسم هاري، وجاء فيه أنه سيرتدي "بدلةً صباحية بدلاً من العسكرية". 

وورد في البيان: "الأمير هاري سيرتدي بدلة صباحية عادية طوال مدة المناسبات الخاصة بتكريم جدّته. لن يتم تصنيف خدمته العسكرية، التي امتدت لعقدٍ، من خلال الزيّ الذي يرتديه. ونحن نطلب، بكل احترام، أن يظلّ التركيز على حياة وإرث الملكة إليزابيث الثانية".

ووفقاً لمراسلة CBS News، ورغم أن الملكة إليزابيث كانت قرّرت -خلال جنازة الأمير فيليب العام الماضي- أن يرتدي الجميع بدلاتٍ غير عسكرية حتى يبدو الجميع متساويين، لكن هذه المناسبة مختلفة كونها أول جنازة رسمية لملك منذ عام 1952.

في جنازة الأمير فيليب، الملكة إليزابيث أمرت الجميع بارتداء بدلاتٍ غير عسكرية/ Getty Images
في جنازة الأمير فيليب، الملكة إليزابيث أمرت الجميع بارتداء بدلاتٍ غير عسكرية/ Getty Images

ويبدو أن خبرة الملك لم تُسعفه. فقد أوضحت المراسلة أن تشارلز الثالث يُريد أن يتم كل شيء بشكلٍ صحيحٍ تماماً، ووفق البروتوكول الملكي. ومن الصواب تقنياً أن يرتدي أفراد العائلة الملكية فقط الزي العسكري في جنازة الملكة إليزابيث. لكن يبقى السؤال الأبرز: لماذا منح الأمير أندرو استثناءً، ولم يمنح الأمير هاري؟ 

ووفق المراسلة، فإن القرار مؤلم على الأرجح بالنسبة لهاري، خاصةً أنه خدم في أفغانستان ونفذ العديد من المهام العسكرية على مدى 10 سنوات. 

بدورها، مُنعت ميغان ماركل من ركوب السيارة المخصّصة للملكة كاميلا وأميرة ويلز كيت ميدلتون. وقد شاركت في جنازة الملكة إليزابيث، من خلال الجلوس في سيارة أخرى إلى جانب زوجة الأمير أندرو، وذلك أثناء نقل نعش الملكة من قصر باكنغهام إلى قاعة وستمنستر. 

ميغان ماركل إلى جانب زوجة الأمير أندرو/ وسائل التواصل
ميغان ماركل إلى جانب زوجة الأمير أندرو/ وسائل التواصل
تحميل المزيد