كافح 22 عاماً من أجل ربع دولار! قصة مواطن هندي رفع دعوى قضائية على شركة نقل، وهذا قرار المحكمة

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/11 الساعة 18:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/11 الساعة 18:24 بتوقيت غرينتش
الهند - توضيحية / Getty Images

انتصر مواطن هندي في معركة قضائية تعود لنحو 22 عاماً حينما دفع ثمن تذكرتي قطار بقيمة أكثر من المستحق بربع دولار فقط، في عام 1999، حسبما نقلت شبكة "بي بي سي" البريطانية، الخميس 11 أغسطس/آب 2022.

وقضت محكمة المستهلك الهندية، الأسبوع الماضي، لصالح المحامي تونغناث تشاتورفيدي، بعد رفعه دعوى اعتراضاً على دفعه زيادة على سعر تذكرتي القطار بقيمة 20 روبية هندية، ما يعادل ربع دولار.

وطالبت المحكمة شركة القطارات بإعادة ربع دولار إلى تشاتورفيدي مع الفوائد المضافة إليها نتيجة التأخير في السداد عن 22 عاماً.

أكثر من 100 جلسة محكمة

بدوره، قال تشاتورفيدي البالغ من العمر 66 عاماً، لشبكة "بي بي سي": "لقد حضرت أكثر من 100 جلسة محكمة. لا يمكن تقدير قيمة الطاقة والوقت الذي أضعته في هذه القضية".

وكان تشاتورفيدي على متن رحلة قطار من ماثورا إلى مرادآباد بعد أن جعله أحد الموظفين في ذلك الوقت يدفع مبلغاً يزيد على سعر تذكرتي قطار اشتراهما للرحلة.

وكانت تكلفة التذكرة الواحدة 35 روبية هندية، لكن حين أعطى الموظف 100 روبية أعاد له 10 روبيات، واحتسب 90 روبية ثمناً للتذكرتين، حسب "بي بي سي".

وقال للموظف إنه خصم منه أكثر مما يجب، لكنه لم يحصل على نقوده، لذلك قرر رفع قضية ضد شركة السكك الحديدية في المنطقة والموظف المعنيّ، وقال إن القضية استغرقت سنوات.

يُذكر أن محاكم المستهلك بالهند تنظر في الشكاوى المتعلقة بالخدمات المدنية، ويُعرف عنها أنها تنظر في كثير من القضايا، مما يقتطع منها وقتاً طويلاً للبت حتى في القضايا البسيطة.

غرامة قدرها 188 دولاراً

في السياق، أوضح تشاتورفيدي أن بعض القضايا تستغرق وقتاً طويلاً بسبب إجازات القضاة كذلك، كما أن شركة السكك الحديدية رفضت شكواه متعذرة بأن مثل هذه القضايا يجب أن تديرها محاكم السكك الحديدية لا المستهلك.

ومع ذلك فإن تشاتورفيدي، وهو محامٍ، استند إلى حكم صادر عن المحكمة العليا عام 2021، من أجل إثبات أهلية محكمة المستهلك للنظر في القضية.

وبعد معارك مطولة جاء الحكم بإلزام مؤسسة السكك الحديدية بدفع غرامةٍ قدرها 188 دولاراً أمريكياً ودفع 20 روبية للمشتكي، وفوائد بنسبة 12% في السنة من 1999 حتى 2022. 

وفي حال عدم دفع التعويض للمشتكي خلال شهر من صدور الحكم سوف ترفع نسبة الفائدة إلى 15%، حسب ما نقلته الشبكة البريطانية.

ومع ذلك، فإن تشاتورفيدي اعتبر أن هذا التعويض لم يكن مجزياً؛ نظراً إلى ما عاناه من جهد وقلق طيلة السنوات الماضية، في معركة قضائية أخذت وقتاً طويلاً رغم بساطتها.

تحميل المزيد