“العمل من المنزل لم يعد مقبولاً”! إيلون ماسك يطالب موظفيه بالعودة إلى مكاتبهم ويضع شروطاً للعمل عن بعد

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/02 الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/02 الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش
إيلون ماسك/رويترز

طلب الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة Tesla لصناعة السيارات الكهربائية، من الموظفين، في مذكرة أرسلها إليهم، العودة إلى المكتب، منهياً بذلك فترة طويلة من تقليد انتشر منذ بدء جائحة كورونا بالعمل من المنازل. 

بحسب صحيفة The Guardian البريطانية، الخميس 2 يونيو/حزيران 2022، فإن أغنى رجل في العالم أفسد فكرة عمل موظفيه من المنزل، وطالبهم، في مذكرة بعنوان "العمل عن بعد لم يعد مقبولاً"، بالعودة للمكاتب. 

كتب إيلون ماسك أنَّ "أي شخص يرغب في العمل عن بُعد يجب أن يكون في المكتب لمدة لا تقل عن 40 ساعة في الأسبوع بالحد الأدنى، وإلا فليغادر Tesla، هذا الوقت أقل مما نطلبه من عمال المصانع".

وفقاً لنيك بلوم، أستاذ الاقتصاد بجامعة ستانفورد والمؤسس المشارك لمشروع Work from Home Research Project، لا يزال نحو 30% من العاملين في المكاتب الأمريكية يعملون من المنزل. 

وتنتقل العديد من الشركات إلى نموذج العمل المختلط؛ حيث يذهب الموظفون إلى مقر العمل يومين أو 3 أيام في الأسبوع فقط.

فيما لم يؤكد ماسك ولا شركة Tesla المذكرة، لكن رجل الأعمال الأمريكي قال في رد على أحد متابعي تويتر طلب فيه "تعليقاً إضافياً للأشخاص الذين يعتقدون أنَّ الحضور إلى مقر العمل مفهوم قديم"؛ قال ماسك: "يجب عليهم التظاهر بالعمل في مكان آخر".

وتنضم تسلا إلى موجة من الشركات التي تفرض عودة الموظفين إلى المكاتب. وبينما يتبنى بعض أصحاب العمل الكبار سياسات العمل من المنزل التطوعية بصفة دائمة، يراهن آخرون، بما في ذلك شركة Alphabet، الشركة الأم لـ Google، على أنه من الأفضل دفع التفاعلات الشخصية بين الزملاء.

تأتي هذه الأخبار في الوقت الذي يواصل فيه إيلون ماسك سعيه للاستحواذ على موقع Twitter، الذي اقترح أن يتحول مكتبه في سان فرانسيسكو إلى "ملجأ للمشردين؛ نظراً لأنَّ أياً من الموظفين لم يحضر".

كتب الرئيس التنفيذي لمنصة Twitter، باراغ أغراوال، في تغريدة في مارس/آذار 2022، أنَّ مكاتب تويتر سيُعاد فتحها، لكن لا يزال بإمكان الموظفين العمل من المنزل إذا أرادوا ذلك.

أضاف أغراوال: "أينما كنت تشعر بأنك أكثر إنتاجية وإبداعاً؛ فهذا هو المكان الذي ستعمل فيه، وهذا يشمل العمل من المنزل بدوام كامل إلى الأبد".

تحميل المزيد