قليله نافع لكن كثيره أخطر مما تتصور.. الفلفل الحار قد يتسبب بثقب في المريء أو المعدة أو ربما الموت

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/09 الساعة 13:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/09 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
مخاطر الفلفل الحار /Istock

لا تنتهي تحديات تطبيق Tik Tok التي تجذب الناس لتجربتها على اختلاف أعمارهم وأجناسهم، ومن أشهرها تحديات الأكل الحار، لكن تحدي رقائق البطاطس الحارة الذي ظهر مؤخراً أقلق الأهالي بشكل خاص، لأنه لاقى انتشاراً واسعاً بين المراهقين وطلاب المدارس.

تم إطلاق "تحدي الرقاقة الواحدة" من قبل شركة رقائق البطاطس "Paqui"، في شهر يناير/كانون الثاني من عام 2022. وقد تضمن التحدي تناول رقاقة واحدة مغطاة بفلفل "كارولينا ريبرز" و"فلفل العقرب"، وهي أقوى بـ400 مرة من فلفل الهالبينو، وتصوير فيديو لردة فعل الشخص الذي يتناولها ومشاركته على التيك توك أو اليوتيوب.

وفقاً لموقع The Sun، تسبب هذا التحدي بإصابة حوالي 9 طلاب من مدرسة لودي الثانوية في الولايات المتحدة بآلام شديدة، والتقيوء وحرقة في المعدة وصعوبة في التنفس، كما أن 3 منهم تم إسعافهم في حالة حرجة للمشفى.

هذا التحدي دفعنا للتساؤل، ما أضرار الفلفل الحار، وهل من الممكن أن يتسبب تناول أنواع من الفلفل الحار بمشكلة صحية خطيرة أو حتى الموت؟ إليكم التفاصيل.

تحديات الأكل الحار
رغم فوائده عند تناوله بكميات معتدلة، إلا أن للفلفل الحار جداً مخاطر كثيرة /Istock

بدايةً لن ننكر فوائد الفلفل الحار النفسية والجسدية

يتكون الفلفل الحار بشكل رئيسي من مادة كيميائية تسمى الكابسيسين. عندما تتناول الفلفل الحار، فإن نكهة الكابسيسين اللاذعة تضرب لسانك، ما يدفع جسمك لترجمة الإحساس على أنه ألم.

في تلك اللحظة يحاول الدماغ تهدئتك والتخفيف من الشعور بالألم عن طريق إطلاق مادة الإندورفين والدوبامين، والمعروفة باسم المواد الكيميائية "السعيدة"، التي تمنحك شعوراً فورياً بالمتعة، ما يفسر شعور البعض بالسعادة عند تناول الأطعمة الحارة وإدمان البعض لها، وقد تحدثنا عن تفسير ذلك بالتفصيل (هنا).

هناك فوائد صحية أخرى مرتبطة بتناول كميات صغيرة من الكابسيسين، مثل الحماية من حصوات المرارة، والنشاط المضاد للأكسدة، والتأثيرات المضادة للالتهابات، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد، وتنظيم وظيفة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي.

ورغم الفوائد السابقة فإن تناول كميات كبيرة أو أنواع حارة جداً من الفلفل الحار قد يتسبب بمشاكل صحية مثل حرقة المعدة والتهابها والطفح الجلدي والإسهال ومشاكل النوم وغيرها الكثير.

وفي حالات تشبه التحدي السابق قد يتسبب بإصابات خطيرة تتطلب التدخل الطبي لإنقاذ الشخص وعلاجها!

ثقب في الحلق بعد تحدي الفلفل الحار "الشبح"

بعد أن تناول رجل يبلغ من العمر 47 عاماً همبرغر مغطى بخليط فلفل الشبح في أحد التحديات، انتهى به الأمر بشرب ستة أكواب من الماء في محاولة لتهدئة شعوره بالحرقة في الفم والمعدة.

لكن الماء لم يمنع الألم الشديد في البطن والصدر والقيء العنيف الذي تعرض له، وفقاً لتقرير حالته في مجلة طب الطوارئ.

بعد أن وصل إلى غرفة الطوارئ، أجرى الأطباء أشعة سينية وأشعة مقطعية، ووجدوا تمزقاً حجمه 2.5 سم في مريئه.

أفاد أطباء جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن القيء الشديد والتقلصات الشديدة هي التي مزقت المريء، وليس الحرارة الناتجة عن الفلفل وحده. إلا أنهم أشاروا أن التمزق في المريء قد يكون مميتاً إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه بسرعة.

وقد اضطر الرجل للبقاء في المستشفى لأكثر من 20 يوماً، كما أنه غادر بعد وضع أنبوب طبي يصل للمعدة في حلقه.

تحديات الأكل الحار
يسبب تناول بعض أنواع الفلفل الحار جداً مشاكل في المعدة والمريء قد تستدعي التدخل الطبي /Istock

فقد سمعه مؤقتاً بعد تناول النودلز الحارة

تعتبر النودلز وجبة شهية ولها شعبية كبيرة وواسعة حول العالم، كما أنها عادة ما تتميز بالنكهة الحارة، لكن هذا الشيف بالَغ جداً في إضافة الفلفل لوجبته المفضلة، لدرجة أنه فقد سمعه مؤقتاً.

ذكر موقع صحيفة Mirror UK البريطانية، أن بن سوما دوريا، وهو طاهٍ من لندن قام بتناول نودلز أقوى بـ4000 مرة من صلصة تباسكو، احتوت على 100 حبة من الفلفل الحار من نوع عيون الطائر.

عند تناوله لـ "نودلز الموت" قال سوما دوريا إنه فقد سمعه مؤقتاً لبضع دقائق وشعر بالدوار والتقيؤ، واضطر في النهاية إلى خلع ملابسه ونقع رأسه في الماء ليبرد.

لم يستطع هذا الرجل التبول بعد تناول أجنحة الدجاج المغطاة بـ"أشد فلفل حار في العالم".

بعد أن دخل إيثان رولينسون، البالغ من العمر 25 عاماً في تحدي أكل جناح الدجاج الحار في شمال شرق إنجلترا، تم نقله إلى المستشفى، حيث عانى من تقلصات شديدة، ولم يستطع التبول بسبب الألم الشديد للغاية.

لم يكن رولينسون الشخص الوحيد الذي شعر بألم شديد بعد تناول  الدجاج، كان مغطى بصلصة مصنوعة من فلفل Carolina Reaper. فقد انتهى التحدي بذهاب العديد من المتسابقين الآخرين إلى غرفة الطوارئ في المستشفى.

المثير للدهشة أنهم وقّعوا جميعاً على نص تحمل المسؤولية قبل تناول الطعام، والذي ينص على أن الفلفل الحار كان حاراً جداً، لدرجة أنهم يخاطرون بالتعرض لإصابة خطيرة.

مات بعد ساعات من تناول صلصة الفلفل التي أعدها بنفسه

في عام 2008، تحدى أندرو لي صديقه لمعرفة من يمكنه صنع أفضل صلصة فلفل حار. وبحسب ما ورد استخدم الشيف الفلفل الأحمر المزروع محلياً لتطوير صلصة حارة للغاية، وفقاً لصحيفة The Guardian.

في الليلة التي أكل فيها الصلصة أصابته حكة شديدة في ظهره، منعته من النوم. وفي صباح اليوم التالي كان قد فارق الحياة.

وضحت عائلة لي أنه كان يتمتع بصحة جيدة، وليس لديه تاريخ من مشاكل القلب، وبينما كان يستخدم الفلفل الحار في الطبخ من قبل إلا أنه لم يصنع صلصة بهذه السخونة من قبل.

يتسبب تناول الفلفل الحار جداً بصعوبة في التنفس أحياناً وتقيوء شديد /Istock

ثقب في المعدة بعد تناول حساء حار

بعد أن تناول رجل يبلغ من العمر 26 عاماً، في الصين، حساءً يدعى عند ترجمته حرفياً بـ"التخدير الساخن"، اكتشف الأطباء ثقباً في جدار بطنه. 

بعد فترة وجيزة من تناول الحساء التقليدي باستخدام فلفل سيتشوان والتوابل المحلية والفلفل الحار، بدأ الرجل يشعر بألم حاد في معدته وتقيأ دماً.

نظراً لعدم وجود تاريخ من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي لديه، فقد رجح أطباؤه أن الحساء ربما كان السبب لحدوث الثقب، كما قدر الأطباء أن حوالي 15% من حوادث المعدة في المستشفى المذكور كانت مرتبطة بتناول أطباق حارة، مثل الحساء.

تحميل المزيد