أمريكا تدعو مواطنيها لارتداء كمامات “N95” لمواجهة “أوميكرون”.. أكثر فاعلية وسعرها أعلى من العادية

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/15 الساعة 22:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/15 الساعة 22:40 بتوقيت غرينتش
أقنعة (N95) توفر كفاءة جيدة في الحماية ضد انتقال العدوى الفيروسية/ الأناضول

دعا مسؤولو الصحة الأمريكيون إلى استخدامٍ أقنعة الوجه ذات الدرجة الطبية، المعروفة باسم (N95)، على نطاق أوسع، وذلك من أجل مواجهة الارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد التي باتت مدفوعة بمتحوِّر أوميكرون سريع الانتشار، طبقاً لما أوردته وكالة Bloomberg الأمريكية، السبت 15 يناير/كانون الثاني 2022.

إذ راجعت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالولايات المتحدة، الإرشادات السابقة التي لم تكن تشجِّع على استخدام أقنعة N95 ذات المعيار الذهبي في إرشادات جديدة نُشرت الجمعة، 14 يناير/كانون الثاني.

كانت الوكالة الصحية الأمريكية قد اقترحت في وقتٍ سابق حجز مثل هذه الأقنعة للعاملين في المجال الطبي.

الحدٍّ من انتشار "أوميكرون"

فيما يبحث مسؤولو الصحة عن طرقٍ للحدٍّ من انتشار أوميكرون، الذي يستهدف الشُّعَب الهوائية العليا وينتشر على الأقل مرتين أسرع من متحوِّر دلتا.

على إثر ذلك، خفَّفت مراكز السيطرة على الأمراض مؤخراً من الإرشادات المتعلِّقة بكوفيد-19 لتقول إنه يمكن للأشخاص مغادرة العزلة بعد خمسة أيام من توقُّف الأعراض إذا ارتدوا أقنعةً في الأماكن العامة لمدة خمسة أيام إضافية.

أمريكا تسجل أكبر زيادة يومية في إصابات كورونا/رويترز

في حين تواصل السلطات الصحية، التوصية بأن يرتدي الأشخاص الذين يبلغون من العمر عامين أو أكثر، بغضِّ النظر عن حالة التطعيم، أقنعةً مناسبة أثناء التواجد في الأماكن العامة، وتؤكِّد أن أيَّ قناعٍ أفضل من عدم وجود قناع على الإطلاق.

من جهته، قال بلير تشايلدز، المتحدث باسم Premier Inc، إحدى كبرى الشركات المُورِّدة لأدوات الرعاية الصحية والمستشفيات، إنه مع عدم وجود نقص في أقنعة N95 في معظم المرافق، لا تزال الإمدادات هشَّة.

تشايلدز أشار إلى أن تشجيع استخدام مثل تلك الأقنعة على نطاقٍ أوسع يمكن أن يروج للاكتناز والتزوير.

حالةٍ من الفوضى

كما تابع: "على الرغم من حسن النية، فإن مقترحات توفير أقنعة N95 لجميع الأمريكيين في فترةٍ مضغوطة من الوقت مضلِّلة وقد تؤدِّي إلى حالةٍ من الفوضى في سلسلة إمدادات الرعاية الصحية".

بدورها، طالبت جمعية الأمراض المعدية الأمريكية، في بيان لها، بتخصيص أقنعة التنفُّس N95 عالية الجودة لموظفي الرعاية الصحية، منوهة إلى أن أقنعة N95 العادية غير الجراحية مناسبة للاستخدام العام، لا سيَّما في الأماكن التي يكون فيها خطر الانتشار متوسطاً.

يأتي ذلك في الوقت الذي ساهمت فيه التكهنات حول التحديث في وقت سابق من هذا الأسبوع بشأن ارتفاع أسعار N95، وأغطية الوجه KN95 على مواقع مثل أمازون. وتخلَّى المستهلكون القلِقون عن أقنعتهم الواقية البسيطة بحثاً عن شيءٍ أكثر حمايةً.

رغم ذلك، تستمر حالات الإصابة بكوفيد-19 في الارتفاع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مِمَّا يهدِّد بقلب حياة العمال والطلاب المُصابين أو المُعرَّضين للفيروس. وكان مسؤولو الصحة يشجعون جميع البالغين على الحصول على جرعاتٍ مُنشِّطة من اللقاح، وكالة Bloomberg الأمريكية.

كفاءة جيدة

كان الرئيس الأمريكى جو بايدن، قد أعلن، الخميس، أن إدارته ستوفر قريباً أقنعة "عالية الجودة"، ستكون ‏متاحة مجاناً للجمهور الأمريكي، مؤكداً حصولهم على 500 مليون اختبار إضافي لفيروس "كورونا"، من أجل توزيعه في جميع أنحاء أمريكا، مما يضاعف المبلغ الإجمالي الذي اشترته الحكومة الفيدرالية إلى مليار.

يُذكر أن الخبراء ينصحون عادة باستخدام أقنعة (N95)، لما تحتويه من أغشية ألياف متناهية في الصغر توفر كفاءة جيدة في الحماية ضد انتقال العدوى الفيروسية.

رغم أن أقنعة (N95) تتمتع بكفاءة عالية في الترشيح، إلا أنها أكثر سماكة من الأقنعة الجراحية، وغير ملائمة للاستخدام اليومي، ولها آثار جانبية على التنفس، ويمكن أن تسبب مشاكل خطيرة للمستخدمين، بسبب زيادة درجة الحرارة والرطوبة بين الوجه وأنسجة القناع، بحسب بعض التقارير.

كانت مديرة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، روشيل والينسكي، قد قالت، في 12 يناير/كانون الثاني الجاري، إن عدد المرضى بفيروس كورونا في المستشفيات الأمريكية ارتفع بنحو 33% عن الأسبوع الماضي، فيما زاد عدد الوفيات 40% تقريباً، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تبلغ الإصابات، المدفوعة حالياً بانتشار المتحور أوميكرون، ذروتها في الأسابيع المقبلة.

تحميل المزيد