يساعد في توازن الهرمونات ويعالج القلق.. تعرَّف على فوائد البردقوش المتنوعة للجسم والصحة النفسية

ثبت أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/19 الساعة 16:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/19 الساعة 16:09 بتوقيت غرينتش
يتمتع البردقوش بفوائد عديدة لكن بشروط - iStock

البردقوش عشب فريد من نوعه يحظى بشعبية في العديد من الدول حول العالم، ويتمتع منقوعه بفوائد ومميزات عند تناوله كمشروب دافئ. وهو يُستخدم منذ عقود كدواء عشبي لما يحتويه من المركبات التي قد تقدم فوائد صحية للجسم والصحة النفسية على حدٍّ سواء.

في هذا التقرير نستعرض فوائد البردقوش للصحة والجسم، وكيف من الممكن أن يساهم في تحسين صحة السيدات عند المواظبة على تناول جرعات محددة منه بصورة دورية.

نبتة البردقوش ضمن عائلة النعناع العطرية - iStock
نبتة البردقوش ضمن عائلة النعناع العطرية – iStock

خصائص عشبة البردقوش

البردقوش هو عشب عطري من عائلة النعناع التي نمت في مناطق البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا وغرب آسيا لآلاف السنين. ورغم أنه يشبه الريحان فإنه يتمتع بنكهة قوية شديدة المرارة.

وبالنسبة لفوائد البردقوش المعروفة فقد ثبت أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات. ويتم استخدام مركّباته طبياً للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات وآلام الدورة الشهرية وتقلُّبات مرحلة انقطاع الطمث عند السيدات.

ويمكن تحويل الأوراق الطازجة أو المجففة للبردقوش إلى شاي من المنقوع المُركز، وهو المشروب الشائع تناوله بهذه الصورة بعد إضافة التحلية حسب الذوق للاستفادة من خصائصه.

وبحسب موقع Healthline الصحي، من المهم ملاحظة أن مستخلصات البردقوش تختلف في القوة والنقاء بناءً على الشركة المصنعة والمصدرة وطريقة حصاد وتجفيف وتعبئة النبتة. 

ومن فوائد البردقوش الأبرز التي جمعناها لكم ما يلي: 

1- الصحة الهرمونية

من المعروف عن البردقوش سواء كان منقوعاً أو في هيئة زيت طبيعي أنه مفيد لصحة السيدات في مساعدتهن للحفاظ على توازن واستقرار الهرمونات. وبحسب موقع WebMD الطبي كشفت إحدى الدراسات أن النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد التكيُّسات (PCOS) اللائي يتناولن شاي البردقوش مرتين يومياً لمدة شهر واحد بانتظام، كنّ قادرات على تحسين حساسية أجسادهن للأنسولين، وتقليل مستويات الأندروجين الكظرية لديهن.

2- تخفيف القلق وعلاج للتوتر

كذلك من فوائد البردقوش أنه يتمتع بخصائص تعالج القلق وتخفف من حدّته. مثلاً عند الأشخاص الذين يعانون من صرير الأسنان، أو متلازمة طحن الأسنان خلال اليوم وأثناء النوم، اتضح أن العلاج العطري بزيت البردقوش له تأثيرات تساعد في تقليل القلق والتوتر العصبي، وتساهم في تدريب الارتجاع العصبي.

يستخلص من نبتة البردقوش أيضاً زيتاً عطرياً يستخدم في الطب البديل - iStock
يستخلص من نبتة البردقوش أيضاً زيتاً عطرياً يستخدم في الطب البديل – iStock

3- مضاد للميكروبات

أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن من فوائد البردقوش قدرته المضادة للميكروبات، ووجد بحث نشره موقع WebMD أن زيت البردقوش الأساسي فعال بشكل مباشر للتعامل مع مجموعة واسعة من البكتيريا المعدية.

على سبيل المثال يُعد البردقوش علاجاً بديلاً وفعالاً لعدوى المسالك البولية (UTIs) التي تسببها بكتيريا الإشريكية القولونية.

4- قيمة غذائية عالية

تحتوي ملعقة كبيرة من البردقوش المجفف في حال استخدامه في الطهي وخلافه على 5 سعرات حرارية فقط، وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

وتأتي معظم هذه السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، في شكل ألياف وسكر طبيعي في ورق النبتة غير المجففة، ومع ذلك لا يُعد البردقوش مصدراً رئيسياً للكربوهيدرات أو السكر أو الألياف.

ومن غير المحتمل أيضاً أن توفر ملعقة كبيرة من البردقوش النموذجية مغذيات دقيقة تكفي حاجة الجسم اليومية، لكنك ستحصل على كمية صغيرة من فيتامين ك (9.3 ميكروغرام أو 12% من المدخول اليومي الموصى به).

كما ستحصل أيضاً على نسبة طفيفة من فيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك وفيتامين ب 6، وهو يشمل نسباً من بعض المعادن المهمة كذلك، وهي الكالسيوم والحديد والمنغنيز.

5- صحة الجهاز الهضمي

استُخدم البردقوش منذ القدم للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وبعض الأمراض المنقولة بالغذاء، وذلك بحسب مجلة PubMed العلمية للطب.

وكشفت دراسة أجريت على 6 فصائل من أعشاب البردقوش أنه قادر على محاربة مادة Clostridium perfringens، وهو أحد مسببات الأمراض الشائعة المنقولة بالغذاء.

وبالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة نشرتها ذات المجلة العلمية، وأجريت على الفئران المعملية، إلى أن من فوائد البردقوش المباشرة أنه يحمي من قرحة المعدة والتهابات الأمعاء. ومع ذلك لا تزال هناك حاجة لدراسات بشرية مفصّلة.

يُستخدم البردقوش في علاج القرح الهضمية والالتهابات المعدية - iStock
يُستخدم البردقوش في علاج القرح الهضمية والالتهابات المعدية – iStock

6- علاج البردقوش في الطب البديل

فوائد البردقوش المُستخدمة في الطب البديل أو الطب الشعبي تأتي بأشكال مختلفة، كأوراق مجففة أو بودرة خلاصة الأوراق أو كزيت عطري.

ووفقاً لمصادر الطب الطبيعي لموقع Very Well Fit الصحي، قد يستخدم الناس منتجات البردقوش لعلاج:

  1. السعال.
  2. نزلات البرد.
  3. تقلصات المعدة.
  4. مشاكل الكبد.
  5. حصى المرارة.
  6. الصداع.
  7. داء السكري.
  8. أعراض سن اليأس.
  9. الألم العصبي.
  10. الألم العضلي.
  11. الالتواء.
  12. تحسين الشهية والهضم.
  13. تحسين جودة النوم.

ومع ذلك من الضروري ملاحظة أن فاعلية البردقوش في علاج ما سلف تحتاج المزيد من الأدلة العلمية لضمان فوائدها المباشرة.

لكن الجدير بالذكر مثلاً توصُّل إحدى الدراسات الأولية إلى أن زيت البردقوش قد يساعد في تحسين وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو، وفقاً لـVery Well Fit.

كما بحثت دراسة أخرى في الدور الذي يمكن أن يلعبه الزيت العطري الذي يحتوي على البردقوش على النساء اللاتي يعانين من فترات مؤلمة مثل آلام الطمث الشهرية.

وبالفعل ساعد الزيت المكون من مزيج لزيوت اللافندر والمريمية والبردقوش العطرية في تقليل مدة آلام الدورة الشهرية عند وضعه موضعياً على أسفل البطن، ولكن نظراً لأن المزيج كان مشتملاً على عدة مكونات فمن غير الواضح مقدار تأثير زيت البردقوش بشكل مستقل.

أضرار البردقوش المحتملة

بالرغم مما سبق طرحه من فوائد البردقوش العديدة فإن هناك حاجة إلى الالتزام بجرعة محددة ومتوازنة، لكي لا ينقلب الأمر إلى أضرار على الصحة والجسم.

ووفقاً لبعض المصادر قد يكون البردقوش غير آمن عند استخدامه على المدى الطويل. وهناك بعض القلق من أن البردقوش يمكن أن يضر الكبد والكلى أو يسبب السرطان إذا تم استخدامه بصورة مفرطة.

ويشمل هؤلاء الأكثر عرضة لمخاطر البردقوش النساء الحوامل أو المرضعات، نظراً لتأثير البردقوش على الهرمونات التناسلية المختلفة والحيض وكثافة النزيف بشكل قد يؤدي لآثار جانبية خطيرة.

كما يُفضل ألا يستهلك الأطفال الصغار تلك النبتة، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، وأولئك الذين هم على وشك الخضوع لعملية جراحية لأنه يعمل على منع تخثُّر الدم، وفقاً لـ Healthline.

كما قد يعاني الأشخاص الذين يمتلكون حساسية معينة تجاه الريحان والزوفا والخزامى والنعناع والأوريجانو والمريمية، أو أي نباتات أخرى في عائلة النعناع من رد فعل تحسسي تجاه البردقوش.

وكشفت دراسة علمية نشرتها مجلة PubMed، التي حللت 20 عشبة أن البردقوش يعيق تكوين الصفائح الدموية، وهو عامل رئيسي في تخثر الدم. وقد يكون هذا مقلقاً بشكل خاص لأي شخص يتناول مميعات الدم.

كما قد يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية، مثل مميعات الدم ومضادات التخثر، ما يزيد من خطر النزيف. وهو يتفاعل أيضاً مع بعض أدوية السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، ما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بشكل خطير.

لذلك يجب على الأشخاص الذين يرغبون في استهلاك المشروب أو الزيوت المستخلصة من البردقوش بشكل طبي وعلاجي أن يحصلوا على المشورة الطبية المتخصصة أولاً.

تحميل المزيد