بيع نسخة نادرة من Super Mario مقابل 660 ألف دولار! اشتراها صاحبها قبل 35 عاماً ونسي أن يفتحها

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/04 الساعة 16:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/04 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
لعبة سوبر ماريو / istock

قال موقع CNN international الأمريكي الأحد 4 أبريل/نيسان 2021، إن نسخة أصلية نادرة من لعبة الفيديو الشهيرة "سوبر ماريو"، التي كانت تنتجها شركة "نينتندو" Nintendo اليابانية، بيعت في مزاد الجمعة الماضية مقابل 660 ألف دولار.

الموقع الأمريكي كشف أن هذه النسخة عرضت للبيع بعد أن ظلت منسيةً في أحد أدراج المكاتب لما يقرب من 35 عاماً. 

ووفقاً لبيان صحفي صادر عن مكتب المزادات Heritage Auctions الذي أدار عملية البيع، فإن الرقم الذي بيعت به نسخة اللعبة يجعلها أغلى لعبة فيديو بيعت على الإطلاق. 

لم يلمسها أحد 

وقالت شركة المزادات، التي يقع مقرها بولاية تكساس الأمريكية، إن نسخة اللعبة اشتراها صاحبها لتقديمها كهدية في أعياد الكريسماس في عام 1986، ولم يمسها أحد حتى وجدها صاحبها مجدداً في وقت سابق هذا العام.

وقال البائع مجهول الهوية في البيان: "لقد بقيت في الدرج السفلي من مكتبي طوال الوقت منذ اليوم الذي اشتريتها فيه. ولم أفعل أي شيء بشأنها على الإطلاق منذ اشتريتها".

وبحسب البيان الصحفي، فقد حصلت النسخة غير المفتوحة من اللعبة على درجة تصنيف احترافي بلغت 9.6/A+ من شركة WataGames المتخصصة في تصنيف ألعاب الفيديو، ووصفتها الشركة بأنها "أفضل نسخة معروفة من اللعبة تُصنف احترافياً للعرض في مزاد".

كما أشار بيان مكتب المزادات إلى أنها واحدة من أقدم النسخ الخاصة للعبة التي اعتمدت الشركة المصنِّعة تغليفها قبل أن تستعين بعد ذلك بالأختام.

طُرحت هذه النسخة الخاصة من اللعبة للبيع لأول مرة في عام 1986، ولكن شركة Nintendo غيّرت العبوة في أوائل عام 1987، لذلك لم يُبَع من هذه النسخة إلا عدد قليل نسبياً من النسخ.

نسخة قيّمة من اللعبة 

وفي معرض حديثها عن قيمة هذه النسخة من اللعبة، قالت فاليري ماكليكي، مديرة ألعاب الفيديو في مكتب المزادات Heritage Auctions: "لما كانت فترة إنتاج هذه النسخة وغيرها من النسخ المشابهة قصيرة جداً، فإن العثور على نسخة أخرى من نفس إصدار اللعبة في حالة مماثلة سيكون أقرب إلى البحث عن إبرة في كومة قش. وبالطبع لا يجدر بنا القول عن شيء إنه مستحيل تماماً، لكن المقصد أن هناك فرصة كبيرة ألا يُعثر على مثل هذه النسخة مرة أخرى".

مع ذلك، فإنها لم تكن لعبة الفيديو الوحيدة التي تجلب أموالاً طائلة في أحد مزادات المكتب؛ فقد بيعت أيضاً نسخة من لعبة Mega Man من إصدار عام 1987 مقابل 144 ألف دولار، ودفع مشتر مبلغ 102 ألف دولار مقابل نسخة من لعبة Mike Tyson's Punch-Out!! من إصدار العام نفسه.

ويشار إلى أن السعر البالغ 660 ألف دولار يشمل علاوة المشتري [رسوم تُضاف إلى عرض المشتري الفائز]، وهو يحطم الرقم القياسي السابق لنسخة أخرى من لعبة Super Mario Bros.

النسخة السابقة من اللعبة كانت من إصدار عام 1985 وبيعت مقابل 114 ألف دولار في يوليو/تموز الماضي، وكان ذلك وقتها أعلى مبلغ يُدفع مقابل لعبة فيديو على الإطلاق، وفقاً لمكتب مزادات Heritage الذي تولى عرض هذه النسخة أيضاً.

كما قال مكتب المزادات إن نسخة أخرى مختومة من لعبة Super Mario Bros. 3 حطّمت هذا الرقم القياسي في نوفمبر/تشرين الثاني، حيث بيعت مقابل 156 ألف دولار.

تحميل المزيد