البعض يعتقد أنه “بقرة”، وآخرون يؤمنون أن لأيديهم شخصية مستقلة! 7 اضطرابات نفسية لم تسمع عنها من قبل

من الأعراض الشائعة للاضطرابات النفسية والعقلية الحادة رؤية الهلاوس والشعور بالهلع، والمعاناة من الصداع الحاد تزامناً مع النوبات

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/21 الساعة 10:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/12 الساعة 21:47 بتوقيت غرينتش
من مسببات الاضطرابات النفسية الخطيرة التعرض لصدمات الرأس العنيفة والحوادث - iStock

هل بإمكانك أن تتخيل استيقاظك من النوم في أحد الصباحات وأنت مقتنع تماماً أنك ميت وجسمك غير موجود في الحقيقية، أو أن جميع الأشخاص من حولك هم نسخ غير حقيقية من معارفك وتم إرسالهم إليك لكي يؤذوك؟ في هذا التقرير نستعرض لكم اضطرابات نفسية وعقلية غريبة يمكن أن تصيب الإنسان.

1- وهم كابجراس- عندما تظن أن معارفك ليسوا حقيقيين

سُمِّيت هذه المتلازمة باسم الطبيب النفسي الفرنسي جوزيف كابجراس الذي اكتشف وهم انتحال الشخصيات الزوجي لأول مرة عام 1923، عندما قام بمتابعة مريضة كانت تُصرُّ على أنه تم استبدال زوجها والعديد من معارفها بأناس غير حقيقين.

المصابون بمتلازمة كابجراس تصيبهم أوهام أن بعض الأشخاص في حياتهم غير حقيقيين - iStock
المصابون بمتلازمة كابجراس تصيبهم أوهام أن بعض الأشخاص في حياتهم غير حقيقيين – iStock

ويعاني المصابون بمتلازمة كابجراس بالاعتقاد الوهمي أن بعض الأشخاص في حياتهم، عادة ما يكون زوجاً أو صديقاً أو أحد أفراد الأسرة، قد تم استبداله بآخر محتال وغير حقيقي.

ويمكن أن يحدث الاضطراب لدى مرضى الفصام Schizophrenia والخرف والصرع، أو بعد التعرض لإصابات دماغ بالغة. ورغم أنه غالباً ما يستمر مع المريض خلال حياته، فإنه يمكن السيطرة على تبعات أعراضه النفسية بالأدوية المضادة للذهان.

2- اضطراب أليس في بلاد العجائب- عندما يختل شعورك بحجم جسمك

تُعرف متلازمة أليس في بلاد العجائب (AIWS) أيضاً باسم متلازمة تود، وهي حالة عصبية يتشوه فيها إحساس المريض بحجم وشكل جسمه، وبالمكان من حوله، واستيعابه للوقت.

وقد يعاني أولئك الذين يعانون من متلازمة أليس في بلاد العجائب من الهلوسة والتشوه الحسي واضطراب الإحساس بالسرعة.

يتشوه إدراك المكان والوقت بالنسبة للمصاب بمتلازمة أليس في بلاد العجائب - iStock
يتشوه إدراك المكان والوقت بالنسبة للمصاب بمتلازمة أليس في بلاد العجائب – iStock

وتنتج متلازمة أليس في بلاد العجائب من التغيير في الإدراك لدى المريض. وعلى الرغم من وجود العديد من الأعراض، فإن الأكثر شيوعاً ضمن الأعراض هو تشوه الإحساس بحجم وشكل الجسم. إذ يشعر المرضى بالحيرة بشأن حجم وشكل أجزاء من أجسامهم أو جميعها، ما يمكن أن يصيب الشخص بنوبات من الذعر والهلع الشديد.

وغالباً ما ترتبط المتلازمة النادرة بالصداع النصفي المتكرر أو أورام المخ أو تعاطي المخدرات. وهي أكثر شيوعاً بين الأطفال والمراهقين، ومن الممكن أن يتعافى منها الإنسان بعد بلوغه مرحلة النضج.

3- متلازمة اليد الغريبة- عندما تظنّ أن يدك لها شخصية مستقلة

يعاني المصاب بمتلازمة اليد الغريبة من الاعتقاد بأن يده لا تنتمي إليه فعلاً، ولكن تمتلك حياتها الخاصة، ويمكنها اتخاذ القرارات والأفعال من نفسها. ويحدث الاضطراب نتيجة عدم قدرة العقل الواعي على التحكُّم في اليد واستشعار الصلة به.

تتصرف اليد الغريبة من تلقاء نفسها وتفكّر وتقرر من دون الرجوع لصاحبها - iStock
تتصرف اليد الغريبة من تلقاء نفسها وتفكّر وتقرر من دون الرجوع لصاحبها – iStock

ويمتلك المصابون بالمتلازمة إحساساً طبيعياً بكل شيء تقريباً، إلا أنهم يشعرون أن لديهم يداً لا تنتمي لباقي جسمهم ويمكنها بإرادة خاصة أن تتصرف من تلقاء نفسها وتفكر بشكل مستقل.

وتحدث هذه المتلازمة لدى الأشخاص الذين يعانون من تلف في الجسم الثفني، وهو حزمة من الألياف العصبية التي تربط فصّي المخ في الدماغ، أو بسبب الجلطات الدماغية وإصابات الرأس الشديدة.

4- متلازمة ستندال- عندما تصاب بالهلع والهلاوس لرؤية الجمال

يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة ستندال من القلق الجسدي والعاطفي، وكذلك نوبات الهلع والتجارب الانفصامية والارتباك والهلوسة، عند تعرضهم للفن أو عند رؤية كمية مكثّفة من الجمال في وقت ومكان واحد. 

وعادة ما تبدأ تلك النوبات لدى المصاب عندما يشاهد كمية كبيرة من الفنون واللوحات والتماثيل الأخاذة في مكان واحد وبشكل مُركز، مثل المتاحف والمعارض والدور الفنية.

ومع ذلك، قد يعاني المصاب من ردود فعل مماثلة تجاه كمية الجمال التي يتعرض لها في الطبيعة. وسميت هذه المتلازمة على اسم مؤلف وكاتب فرنسي في القرن الـ19 يُدعى ماري هنري بايل، الذي كتب تحت اسم مستعار، هو ستندال. 

يتعرض المصاب بالمتلازمة نتيجة التعرض لقدر كبير من الجمال في ذات الوقت - iStock
يتعرض المصاب بالمتلازمة نتيجة التعرض لقدر كبير من الجمال في ذات الوقت – iStock

وعانى الكاتب من الأعراض أثناء رحلة له إلى فلورنسا عام 1817 لجمال ما رآه هناك من المناظر الطبيعية، ومنذ هذا الوقت تم تسمية الاضطراب باسم متلازمة ستندال أو متلازمة فلورنسا.

5- اضطراب كوتارد- عندما تعتقد أنك ميت أو غير موجود

 متلازمة كوتارد هي وهم عدمي سمي على اسم جول كوتارد، طبيب الأعصاب الفرنسي. ووصف كوتارد الحالة لأول مرة عام 1880، وأطلق عليها "هذيان الانعدام".

ويعتقد الفرد المصاب بأنه ميت أو غير موجود في الحقيقة، أو متعفن من الداخل، أو فقد دماءه أو أعضاء جسمه الداخلية. 

وتحدث المتلازمة في المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الذهاني أو الفصام، وتتم إدارتها من خلال التركيز على علاج الاضطراب الأساسي الذي أصابهم.

ومتلازمة كوتارد هي حالة نادرة تم الإبلاغ عن عدد قليل جداً من المرضى الذين يعانون منها من قِبَل المختصين في العلاج النفسي والعقلي حول العالم.

6- متلازمة اللكنة الأجنبية- عندما تنطق لغتك الأصلية بصورة مختلفة

متلازمة اللكنة الأجنبية هي حالة نادرة يتحدث فيها الشخص بلغته الأم كما لو كانت لديه لكنة أجنبية أخرى. وعادة ما تنتج إثر إصابة في الرأس أو صدمة قوية أو سكتة دماغية تؤثر على مركز الكلام في الدماغ.

والاضطراب النادر لم يتم تشخيص إصابات به سوى لحوالي 100 مصاب فقط منذ ظهور أول حالة معروفة عام 1907.

وإحدى الحالات وفقاً لمجلة Healthline الصحية، كانت لامرأة أسترالية أصبحت تتحدث بلهجة فرنسية بعد تعرضها لحادث سيارة عنيف. وفي عام 2018، استيقظت امرأة أمريكية في ولاية أريزونا ذات يوم بمزيج من اللهجات الأسترالية والبريطانية والأيرلندية بعد نومها في الليلة السابقة وهي تعاني من صداع حاد.

7- اضطراب بونثروبي/ ليكانثروبي- عندما تظنّ أنك بقرة!

هذان الاضطرابان النفسيان متشابهان وكلاهما نادر للغاية، حيث يعتقد فيهما الإنسان أنه في الحقيقة حيوان.

ويعتقد الشخص المُصاب باضطراب بونثروبي أنه في الواقع بقرة، ويبدأ في التصرف على هذا النحو. وتشمل الأعراض المشي على أربع ومضغ العشب دون أن ينتبه أن في ذلك أي خطب غير طبيعي.

من ناحية أخرى، يعتقد الأفراد المصابون بالليكانثروبي الإكلينيكي بأنهم مستذئبون، ويبدأون كذلك في التصرف على هذا النحو، ويبدأ في أكل الحيوانات واللحوم النيئة.

يعتقد الشخص المُصاب باضطراب بونثروبي أنه في الواقع بقرة - iStock
يعتقد الشخص المُصاب باضطراب بونثروبي أنه في الواقع بقرة – iStock

وغالباً ما يتم العثور على المصابين بتلك المتلازمتين وهم يعيشون بشكل بري في الغابات والأماكن النائية. وتعتبر المعلومات الطبية عن هذا النوع من الاضطرابات في حاجة لمزيد من التوثيق.

وتحدث هذه المتلازمات الغريبة والنادرة بالتزامن مع الإصابة بمرض انفصام الشخصية أو غيره من الاضطرابات العقلية العميقة كالذهان، أو نتيجة إصابة أو عطب شديد في الدماغ وتركيب المُخ.

تحميل المزيد