هل أنت عاشق للقهوة وتريد تحضيرها في المنزل؟ إليك إمكانيات آلات القهوة وكيفية الاختيار بينها

هناك آلات قهوة يمكنها طحن الحبوب قبل تحضيرها لضمان المذاق الطازج، ولكن بالطبع يختلف سعرها عن الماكينات الأخرى لتطور إمكانياتها

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/20 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/12 الساعة 21:47 بتوقيت غرينتش
ماكينات الاسبرسو المتطورة يمكنها طحن وتحضير القهوة وإضافة رغوة الحليب - iStock

قد تكلفنا عادة شراء القهوة الجاهزة من المقاهي مبالغ باهظة، خاصة لعشاق المشروب الذين لا يستطيعون بدء يومهم من دونه. لذلك يتجه الكثيرون إلى تعلُّم كيفية صنعها في المنزل باستخدام الماكينات المتخصصة في تحضير القهوة بأنواعها. 

ومع كثرة المعروض والأنواع المتوفرة في الأسواق قد يُصبح قرار اختيار الماكينة ومعرفة النوع المناسب مُربكاً أحياناً. في هذا التقرير نستعرض لكم أنواع ماكينات تحضير القهوة المتخصصة الأشهر لعام 2021، ومزايا وإمكانات كل منها.

تحديد نوعية مشروبك المفضل من القهوة

في البداية وقبل الشراء، يجب معرفة نوعية القهوة التي تفضلها. اختر من بين الثلاثة خيارات: ماكينات القهوة المطحونة، وماكينات تحضير حبوب القهوة الكاملة، أو ماكينات كبسولات القهوة الجاهزة.

وفقاً لذائقتك ونوعية المشروب التي تتطلع إليها يتم الاختيار بين آلات القهوة المختلفة - iStock
وفقاً لذائقتك ونوعية المشروب التي تتطلع إليها يتم الاختيار بين آلات القهوة المختلفة – iStock

سيطحن نموذج ماكينات الحبة الكاملة قهوتك الغنية والطازجة بشكلٍ مباشر في فنجانك. ومع ذلك، يمكن أن تكون الآلات التي تستخدم البن المطحون فقط بديلاً أقل تكلفة دون الاستغناء عن الجودة. أما لتحقيق التكلفة الأقل والاستمتاع بمشروبات قهوة لذيذة، تأتي ماكينات الكبسولات كخيار مثالي.

ماكينات كبسولات القهوة الجاهزة

تعتبر آلات Coffee Pods التي تستخدم كبسولات مُعبأة بالنوعية المختارة، الخيار الأمثل لمحبي القهوة من ناحية سهولة الاستخدام وسرعة التحضير. فهي لا تستلزم طحن حبوب القهوة بنفسك – ما يعني أنها طريقة جيدة لضمان السرعة وكذلك الاستمتاع بكوب مشروب غني.

ومع ذلك، فإن الكبسولات المستخدمة في آلات الـ Pods لا تكون دوماً قابلة لإعادة التدوير، مما يجعلها غير فعالة من ناحية الاستدامة.

تمتاز ماكينات الكبسولات بسهولتها وسرعتها في تحضير المشروب وهي مناسبة للمبتدئين - iStock
تمتاز ماكينات الكبسولات بسهولتها وسرعتها في تحضير المشروب وهي مناسبة للمبتدئين – iStock

ويعتبر هذا النوع من ماكينات تحضير القهوة مريحاً للمبتدئين، كما تضمن تناول قهوة طازجة كل يوم، على عكس القهوة المطحونة التي تفقد جزءاً كبيراً من مذاقها بمجرد تعرضها للهواء.

ومن عيوب هذا النوع أنه يقيد مستخدميه بشرب القهوة من علامات تجارية معينة، وضرورة توافر الكبسولات دوماً لعدم قدرتها على تحضير القهوة من المساحيق المطحونة أو الحبوب، الأمر الذي قد يكون مُكلفاً. 

آلات قهوة الإسبرسو المتخصصة

آلة الإسبرسو هي الخيار المثالي لمحبي صنع القهوة الغنية والمكثفة. ويعد شراء تلك الماكينة خياراً جيداً للأشخاص الطامحين لإتقان تحضير القهوة على طريقة الباريستا، لأنها تسمح بالابتكار وتعديل تركيز القهوة أو إضافة بعض المكونات لها كالحليب أو بعض المُنكّهات.

لكن تلك الماكينة ضخمة الحجم بالمقارنة مع الخيار السابق، وبالتالي فهي مناسبة أكثر للمطابخ الكبيرة أو لوضعها في صالات الجلوس.

 جودة القهوة المُحضرة بآلات طحن الحبوب لا مثيل لها تقريباً - iStock
جودة القهوة المُحضرة بآلات طحن الحبوب لا مثيل لها تقريباً – iStock

الميزة الرئيسية لهذه الآلات أيضاً هي الإمكانات المتقدمة، حيث يمكنها طحن حبوب القهوة وضغطها بالإضافة إلى صنع الإسبريسو، كل ذلك دفعة واحدة. وبالطبع فإن جودة القهوة المُحضرة لا مثيل لها تقريباً لأنه يتم طحنها طازجةً لكل كوب، ما يعني أن المذاق العطري لن يتبدد بسبب عوامل التهوية كما يحصل في عادة مساحيق القهوة المطحونة بعد فتح عبواتها وتعرضها للهواء.

هناك أيضاً ميزة إضافية تتمثل في عدم الاضطرار إلى شراء كبسولات جديدة كل بضعة أيام، وهو ما قد يكون مكلفاً وغير صديقاً للبيئة.

ويعتبر أكبر السلبيات في هذه الماكينات تطلبها تنظيفاً منتظماً إذا كنت تستخدمها يومياً، خاصةً إذا كان الجهاز يحتوي على نظام تشغيل باستخدام الحليب الطازج.

أما بالنسبة لأشهر موديلات ماكينات القهوة الإسبرسو أو الكبسولات، فهي كالتالي:

1- سيج باريستا إكسبريس – Sage by Heston The Barista Express

تأتي هذه الآلة مع تحذير كبير – أنها تُعتبر بمثابة استثمار ضخم لسعرها المرتفع.

ومع ذلك، فإن مزاياها العديدة تفوق غالبية قدرات الماكينات الأخرى. فهي رغم أدائها المُركب والمتخصص، تعتبر سلسة الاستخدام وتجعل عملية تحضير القهوة المتخصصة سهلة ويسيرة بشاشتها المتطورة لاختيار الإعدادات.

وتقوم ماكينة الإسبرسو ضخمة الحجم بطحن الحبوب الطازجة، وتوزعها إلى أوزان مناسبة في مقبضها لكبس القهوة، ثم تقوم بإنتاج قهوة إسبريسو بمعايير احترافية.

 وتشمل أيضاً فوهة لتحضير رغوة الحليب الكثيفة. لذلك إذا كنت باريستا تطمح لاحتراف صنع القهوة المتخصصة، فهذه هي الآلة المناسبة لك.

2- آلة الإسبرسو ريترو سوان – Swan retro pump espresso machine

آلة الإسبريسو Swan ذات المظهر العتيق تعتبر أمثل خيار لتحقيق قهوة متخصصة وكثيفة بسعر في متناول الجميع. لتحضير مشروب مركز وكثيف يتم فقط تعبئة الفلتر بالقهوة المطحونة وهي تقوم بالباقي.

وتأتي الماكينة سهلة الاستخدام والتنظيف مع جهاز لتكثيف الحليب ومقياس لدرجة حرارة المشروب.

بالطبع قد لا يناسب شكلها جميع محبي القهوة، لكن خيارات الألوان وعدم ضخامة حجمها قد يناسب الكثيرين.

3- آلة كبسولات نسبرسو سيتيز اند ميلك – Nespresso Citiz and Milk Machine 

تلك الآلة صغيرة الحجم تعتبر نموذجاً متواضعاً لتحضير مشروبات القهوة بأنواعها المختلفة. فهي سهلة الإعداد والاستخدام ونحيفة الحجم رغم إبريق تكثيف الحليب وتسخينه الملحق بجسمها الخارجي.

وتوفر كبسولات نسبرسو لها مجموعة واسعة من الخيارات ونوعيات المشروبات التي تقوم الآلة بتحضيرها.

ومن مزاياها عملها بصمت لتسخين الحليب وتحضير المشروبات على عكس ماكينات الإسبرسو المتخصصة وصوتها الحاد.

4- دوالت لتحضير القهوة المختصة والكبسولات – Dualit 3 in 1 Machine

موديل آخر من ماكينات كبسولات القهوة يمكن الاحتفاظ به على طاولات المطبخ بسهولة. لها شكل وتصميم مماثل لماكينات الباريستا، ولكن بحجم أصغر يتناسب مع المساحات الضيقة.

وهي سريعة الاستخدام في تحضير مشروبات مركزة الرغوة، تمتاز ذراع تحضير الحليب الكثيف وتركيز البخار الذي يُستخدم لزيادة كثافة وتمازج المشروبات.

وتتميز الماكينة بقدرتها على توفير إمكانات آلات الإسبرسو المتخصصة، حيث بإمكانها تحضير القهوة من خلال الكبسولات الجاهزة، أو عبوات فلترات القهوة، أو حتى تحضير مسحوق القهوة المطحونة بشكل مباشر بمقبض كبس القهوة.

علامات:
تحميل المزيد