البحرين تصدرت الدول العربية.. إليك قائمة الأمم المتحدة لأسعد دول العالم لعام 2021

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/20 الساعة 11:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/20 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
ISTOCK

تصدرت دولة أوروبية للعام الرابع على التوالي قائمة أسعد الدول، وفقاً لتقرير سنوي صادر عن الأمم المتحدة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسعادة، الجمعة 19 مارس/آذار 2021، فيما تجمعت معظم الدول العربية في النصف الثاني من القائمة.  

فوفقاً لتقرير السعادة العالمي، صُنفت فنلندا على أنها أسعد مكان للعيش في العالم، وجاءت الدنمارك في المرتبة الثانية، تلتها كل من سويسرا وأيسلندا وهولندا. 

ومجدداً، حلّت نيوزيلندا، الدولة الوحيدة غير الأوروبية، ضمن الدول العشر الأوائل في القائمة، في حين تراجع مركز المملكة المتحدة/ بريطانيا من الثالث عشر إلى المركز السابع عشر.

الدول العربية 

واحتلت دولة البحرين المرتبة الأولى بين البلدان العربية في قائمة السعادة، وفي المرتبة 22 على المستوى العالمي، تليها الإمارات والسعودية في المرتبتين 25 و26 على التوالي. 

وعن بقية الدول الدول جاءت حسب الترتيب التالي: ليبيا 80، المغرب 106، الجزائر 109، العراق 111، تونس 122، لبنان 123، فلسطين 125، الأردن 127، مصر 132، اليمن 141.  

أما الدولة الأكثر تعاسة في العالم حسب التقرير فهي أفغانستان، تسبقها ليسوتو (في أقصى جنوب قارة إفريقيا)، وبوتسوانا ورواندا وزيمبابوي.

وكانت بيانات قد جمعت من شركة البيانات الأمريكية "غالوب Gallup" بعد أن طلب من أشخاص يعيشون في 149 دولة تقييم درجة سعادتهم، فيما تضمنت معايير القياس الدعم الاجتماعي والحرية الشخصية والناتج المحلي الإجمالي ومستويات الفساد.

من جانبهم، قال معدو التقرير إنهم لاحظوا "تواتراً أعلى بكثير للمشاعر السلبية" في أكثر من ثلث البلدان، وأرجعوا السبب إلى آثار وباء كورونا.

وشهد تقييم هذا العام تقدم كثير من الدول الآسيوية عما كانت عليه العام الماضي، حيث انتقلت الصين من المرتبة 94 إلى المركز 84.

وقال جون هيليويل، أحد معدي التقرير، في بيان: "من المفاجئ أنه لم يكن هناك تدهور في مستوى الرفاهية من خلال تقييم الناس لحياتهم".

وأضاف: "أحد التفسيرات المحتملة لذلك هو أن الناس يرون أن فيروس كورونا هو تهديد خارجي مشترك يؤثر على الجميع، وأن هذا الخطر المشترك قد ولّد شعوراً أكبر بالتضامن مع الآخرين".

تحميل المزيد