حشرات نادرة تستعد لغزو ولايات أمريكية.. مليارات “السيكادا” ستظهر من جديد بعد 17 عاماً من “الاختباء”

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/17 الساعة 21:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/17 الساعة 21:12 بتوقيت غرينتش
حشرة السيكادا

تستعد العديد من المدن الأمريكية لاستقبال "ضيف غير تقليدي"، ولا يأتي إلا لأمريكا، يتعلق الأمر بحشرات السيكادا، في ظاهرة طبيعية نادرة، حيث من المرتقب أن تظهر المليارات من هذه الحشرات، بعد أن أمضت سنواتٍ وهي تنمو بصبرٍ في الظلام الدامس بشكلٍ متزامنٍ تماماً، كأنها في حفلةٍ صاخبة.

حسب تقرير لشبكة NBC News الأمريكية، الأربعاء 17 مارس/آذار 2021، فقد مرَّ 17 عاماً، وعادت حشرات السيكادا المعروفة باسم Brood X، فحين لمح العالم حشرات السيكادا في آخر مرة، كان فيسبوك جديداً تماماً، وكانت دور السينما تعرض فيلم Spider Man 2، وكانت الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2004 جارية، ومنذ ذلك الحين، كانت تلك الحشرات تحت الأرض تأكل وتنمو. 

ظاهرة طبيعية غريبة.. ما تفسيرها؟

يقول مات كاسون، الأستاذ المساعد بجامعة ويست فيرجينيا، الذي يدرس حشرات السيكادا والفطريات التي تهاجمها: "إنها في الظلام، تتغذى على الجذور، وتعيش أفضل وقتٍ في حياتها حتى يحين الوقت المناسب، وهذا عندما تقرِّر أنه قد حان الوقت للصعود والعثور على شريك". 

بدءاً من أواخر أبريل/نيسان أو أوائل مايو/أيار، بمجرد أن تصبح الأرض دافئة بدرجةٍ كافية، ستشاهد المليارات من حشرات Brood X الزيزية الطائرة (نسبةً إلى فصيلة الزيزيات) عبر اثنتي عشرة ولاية أمريكية، من إلينوي في الغرب، وجورجيا بالجنوب، إلى نيويورك في الشمال الشرقي. تشق صغار السيكادا، التي يُطلَق عليها "الحوريات"، طريقها للخروج من الأرض وتنسلخ جلودها وتتحوَّل إلى حشراتٍ بالغة. وسوف يكون أمامها بضعة أسابيع فقط في التزاوج، لتبدأ دورة الـ17 عاماً من جديد. 

هناك ستة أنواع من السيكادا الدورية بأمريكا الشمالية، وكلها في جنس ماجي-سيكادا. ثلاثة أنواع عيش في دورةٍ مدتها 13 عاماً، وثلاثة أنواع لمدة 17 عاماً. 

آلاف الأنواع

ويضم الظهور المُنتظَر هذا العام مجموعةً من الأنواع الثلاثة التي يمتد عمرها إلى 17 عاماً، وسُمِّيَت باسم Brood X، لأنها كانت العاشرة في نظام تسميةٍ تعسُّفي صمَّمه عالم الحشرات تشارلز ليستر مارلات في عام 1898. 

يزيد عددها على 3 آلاف نوع في العالم، وبينما يستغرق نموها من عامين إلى خمسة أعوام، تظهر على الأقل بعض الحشرات البالغة من هذه الأنواع السنوية كلَّ صيف، وبأعدادٍ أقل بكثير. 

أما الأنواع الدورية، التي تتمتَّع جميعها بنفس دورة الحياة الممتدة التي تبلغ ذروتها في الظهور الجماعي، فهي نادرةٌ بشكلٍ لا يُصدَّق. 

باستثناء نوعٍ واحدٍ فقط اكتُشِفَ مؤخَّراً -وهي الديدان الألفية التي تبلغ دورتها 8 سنوات في اليابان- فإن السيكادا هي فصيلة الحشرات الوحيدة التي تطوَّرَت لتعيش بهذه الطريقة. 

تحميل المزيد