يساهمن في تضليل الجمهور.. أوامر بريطانية بمنع “المؤثرات” على “السوشيال ميديا” من استعمال فلاتر الصور بالدعاية

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2021/02/03 الساعة 18:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/03 الساعة 18:14 بتوقيت غرينتش
المؤثرة في منصات التواصل Cinzia Baylis/ السوشيال ميديا

قال تقرير نشرته صحيفة The Times البريطانية، الأربعاء 3 فبراير/شباط 2021، إن هيئة المعايير الإعلانية في بريطانيا أصدرت بعض الضوابط الملزمة للنساء المؤثِّرات المشهورات على الشبكات الاجتماعية والخاصة باستخدام فلاتر الصور. 

حيث صدرت الأوامر لهؤلاء النسوة بعدم استخدام فلاتر الصور للمبالغة من جانبهن في فعالية منتجات التجميل التي يروِّجن لها، بعد أن لوحِظَ أنَّ بعض النساء المؤثِّرات على منصة إنستغرام يزيِّفن لون بشرتهن ليبدون أكثر سمرة. 

تعليمات بوقف استخدام فلاتر الصور 

التقرير قال إن هيئة المعايير الإعلانية في المملكة المتحدة سجلت شكاوى ضد اثنتين من النساء المؤثِّرات البريطانيات، بعدما نشرن مقاطع فيديو تزعم أنها تُظهِر النتائج الرائعة لمستحضراتٍ تجميلية لتسمير البشرة، حيث حُظِرَت إعلاناتهما وطُلِبَ منهن ومن أخريات عدم المشاركة في خداع الجمهور. 

إيلي نوريس، التي لديها 23 ألف متابع على إنستغرام، قالت إنها كانت "مهووسةً تماماً" بمستحضر ماء جوز الهند لتسمير البشرة من شركة Skinny Tan، واصفةً إياه بأنه يمنح سمرةً "ليست مثل أيِّ سمرةٍ مزيَّفة أخرى وضعتها من قبل". 

ثم أُعيدَ نشر تحديثاتها، التي تضمَّنَت صوراً لوجهها ببشرةٍ سمراء بشكلٍ لافت وبواسطة حساب شركة Skinny Tan على إنستغرام. 

من جانبها شاركت المؤثِّرة سيزيليا بايليس-زولو مقطع فيديو مع متابعيها الـ356 ألف، ظهرت فيه وهي تضع قطراتٍ من مستحضر Tanologist للوجه والجسم. وكتبت: "أذهب إلى النوم وأستيقظ مع وهجٍ جميل". 

استخدام هاشتاغ للترويج للمنتج

في المقابل فقد استخدمت الشخصيتان المؤثِّرتان الهاشتاغ #ad لتوضيح أنهما تلقَّتا أجراً مقابل الترويج للمنتج، ومن غير المُحتمل أن يكون متابعوهما على درايةٍ بأنهما استخدمتا فلاتر تجميل الصور. 

هيئة المعايير الإعلانية من جانبها، أجرت تحقيقاً بعد أن اتصلت بها ساشا لويز بالاري، فنانة التجميل التي ابتكرت هاشتاغ #filterdrop لتسليط الضوء على معايير الجمال غير الواقعية على وسائل التواصل الاجتماعي وتشجيع النساء على مشاركة صور أصلية دون فلاتر. 

الهيئة، المعنية بالمراقبة، توصَّلَت إلى أن كلا الإعلانين انتهك القواعد التي تمنع الدعاية المُضلِّلة والمُبالِغة. 

حيث أقرَّت الهيئة بأن فلتر Perfect Tan، الذي استخدمته نوريس، قدَّم انطباعاً بأن لون بشرتها أكثر سمرة بشكلٍ ملحوظ، ما جعل الهيئة تجزم بأن الاعلان يضلل نتائج المنتَج.

في حين أدَّى الفلتر الذي استخدمته بايليس-زولو إلى لون بشرة أكثر سمرة قليلاً، مع إضافة بعض النمش ومزيد من النعومة إلى البشرة. 

ورغم أن مقطع الفيديو الخاص بها ذكر اسم الفلتر، قالت هيئة المعايير الإعلانية، إن هذا غير كافٍ. فيما قالت شركة Skinny Tan إنها لم تؤيِّد استخدام الفلاتر.

تحميل المزيد